02-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تتزايد الأدلة التي تشير إلى أن متحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الجديد أقل خطورة، ولا يؤدي إلى التهابات بالرئتين، وإنما قد يلحق الالتهاب بالحلق وحسب، وهذا ما يفسّر في نظر العلماء السبب الذي يجعل أوميكرون أسرع عدوى من المتحورات السابقة، وأقل خطرًا.

 بلغ عدد الدراسات التي تؤكّد على هذه الملاحظات عبر متابعة البيانات المتعلقة بالمرضى ست دراسات حتى الآن

وقد بلغ عدد الدراسات التي تؤكّد على هذه الملاحظات عبر متابعة البيانات المتعلقة بالمرضى ست دراسات حتى الآن، بحسب ما ذكرت الغارديان البريطانية، أربعة منها نشرت قبل حلول عشية عيد الميلاد، وقد وجدت جميعها أن أوميكرون لا يؤدي إلى ضرر في الرئتين مثلما يفعل متحور دلتا والمتحورات السابقة من الفيروس.

وبحسب دينان بيلاي، أستاذ علم الفيروسات في جامعة كلية لندن البريطانية، فإن الطفرات التي تميّز أوميكرون عن بقية المتحورات تجعله أقدر على إصابة خلايا أكثر تنوعًا.. إلا أنّه إجمالًا يميل إلى إصابة الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي، عند جهة الحلق، حيث يتكاثر في تلك المنطقة، وليس عميقًا في الرئتين". ويذكر بيلاي إن هذه النتائج والملاحظات أولية، إلا أن جميع الدراسات التي أجريت حتى الآن تتفق على ذلك.

 

وبما أن الفيروس بهذا المتحوّر يتكاثر في الحلق، فهذا يفسّر سبب كونه أسرع عدوى وانتشارًا، لكنه رغم ذلك أقل خطرًا من المتحوّر الذي يصيب الرئتين ويلحق الضرر بهما.

كما قدم معهد الأبحاث الفيروسية في جامعة ليفربول البريطانية دراسة غير منشورة في الأيام الأخيرة من كانون أول/ديسمبر الماضي، تؤكّد على أن أوميكرون قد أدى إلى شكل أقل خطرًا من المرض في دراسة أجريت على الفئران. وبحسب أحد المشرفين على الدراسة، فإن النموذج الحيواني يظهر أن المرض أقل شدّة ممّا يتسبب به متحور دلتا والنسخة الأصلية من الفيروس، كما أنه يتلاشى بشكل أسرع، حيث تعافت الحيوانات في التجربة منه سريعًا، ولم تظهر عليها أية أعراض شديدة مرتبطة بالجهاز التنفسي.

يتفق الباحثون على أن هذه الملاحظات مبشّرة، غير أنهم يحذرون في الوقت ذاته من خطورة التراخي في الإجراءات الوقائية أو التهاون في عدم أخذ اللقاحات

ويتفق الباحثون على أن هذه الملاحظات مبشّرة، غير أنهم يحذرون في الوقت ذاته من خطورة التراخي في الإجراءات الوقائية أو التهاون في عدم أخذ اللقاحات، وذلك لأن الإصابات بكوفيد-19 ما تزال تحصل، كما أنه قد تم تسجيل وفيات بعد الإصابة بمتحور أوميكرون.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عودة إلى الأساسيات في العام الجديد.. ماذا أفعل لو أصبت بعدوى كوفيد-19؟

الصين تفرض غرامة بعشرات الملايين على "ملكة" التسويق الرقمي هوانغ واي

دراستان تؤكّدان أن الإصابة بمتحوّر "أوميكرون" أقل خطورة من دلتا