26-ديسمبر-2021

تسبب الأنباء المتضاربة حول متحوّر أوميكرون بإلغاء المئات من الرحلات الجوية في موسم الأعياد (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

تؤكّد بيانات جديدة من اسكتلندا وجنوب أفريقيا أن الأشخاص المصابين بكوفيد-19 بعد العدوى بمتحوّر أوميكرون يكونون أقل عرضة للدخول إلى المستشفيات بسبب المرض، مقارنة بأولئك الذين أصيبوا بمتحوّرات سابقة من الفيروس، وهو ما يمنح مؤشرات إيجابية على أن اللقاحات المضادة للمرض، أو المناعة بعد الإصابة السابقة بالعدوى، ما تزال فعالة ضد المتحوّر الجديد الذي يوصف بأنه أسرع انتشارًا من سابقاته.

تبيّن الدراستان أن خطر الإدخال إلى المستشفى لدى المصابين بمتحوّر أوميكرون أقل بنسبة الثلثين مقارنة بالمصابين بمتحوّر دلتا.

وقد وصفت هذه الدراستان بأنهما تسلطان الضوء على مدى شدّة الأعراض التي قد تسببها الإصابة بمتحوّر أوميكرون، وهو المتحوّر الذي ما يزال يسبب قدرًا كبيرًا من الإرباك حول العالم، بعد تقارير تفيد بأنه أشدّ قدرة على العدوى، وأنه قد يكون أكثر قدرة على مراوغة المناعة التي توفرها اللقاحات المضادة لكوفيد-19، على الرغم من تأكيد الشركات المصنعة أن لقاحاتها فعالة ضد المتحوّر الجديد.

وفي أول تعليق رسميّ على النتائج، قال مسؤول الاستجابة لجائحة كوفيد-19 في اسكتلندا، جيم ماكمينامين، وأحد المشاركين في الدراسة، إن هذه النتائج "تمثل أخبارًا إيجابية بامتياز". وأضاف: "من الضروري في الوقت ذاته عدم التسرّع".

وقد اعتمدت الدراسة التي أجريت في جامعة إدنبرة على بيانات 5.4 مليون شخص في اسكتلندا، وتبيّن أن خطر الإدخال إلى المستشفى لدى المصابين بمتحوّر أوميكرون أقل بنسبة الثلثين مقارنة بالمصابين بمتحوّر دلتا.

وقد توصلت دراسة أخرى أجريت في جنوب أفريقيا إلى نتائج مشابهة، حيث أكّد المعهد الوطني للأمراض المعدية بأن الأشخاص المصابين بعدوى أوميكرون أقل عرضة بنسبة 70 إلى 80 بالمئة للإدخال إلى المستشفى بسبب كوفيد-19 مقارنة بالمصابين بالمتحوّرات الأخرى، مثل متحوّر دلتا.

وحتى أولئك الذين أدخلوا إلى المستشفيات في جنوب أفريقيا بعد الإصابة بمتحور أوميكرون، كانوا أقل حاجة للعناية الحثيثة أو الإخضاع لأجهزة التنفس الصناعي، مقارنة بالمرضى بمتحوّرات سابقة، بحسب الدراسة ذاتها.

تكشف الدراستان جانبًا عن مدى خطورة متحوّر أوميكرون، وما إذا كان أشدّ فتكًا بصحّة المرضى أو أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات أو المناعة الناشئة عن الإصابة السابقة بالعدوى.

ورغم أن هاتين الدراستين لم تخضعا بعد لمراجعة الأقران قبل عملية النشر، إلا أنهما تكشفان جانبًا عن مدى خطورة متحوّر أوميكرون، وما إذا كان أشدّ فتكًا بصحّة المرضى أو أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات أو المناعة الناشئة عن الإصابة السابقة بالعدوى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عودة إلى الأساسيات في العام الجديد.. ماذا أفعل لو أصبت بعدوى كوفيد-19؟

كوفيد-19: حظر شامل على 13 مليون مواطن شمال غرب الصين