15-يناير-2024
مخرج فيلم أوبنهايمر كريستوفر نولان

فاز كريستوفر نولان بجائزة أفضل مخرج (Getty)

لم يتصدّر فيلم "أوبنهايمر" شبابيك التذاكر سواء في الولايات المتحدة أو حتى على مستوى العالم كما كان يأمل صنّاعه، مع أنه حل في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر الأفلام تحقيقًا للإيرادات في عام 2023، التي تصدّرها فيلم "باربي". ولكنه، في المقابل، واصل تصدّر أهم وأعرق الجوائز السينمائية العالمية التي تضع الفائز بها على طريق الأوسكار.

فبعد أقل من أسبوعين على تصدّره جوائز الـ"غولدن غلوب"، حيث حصد 5 جوائز بينها أفضل فيلم؛ تصدّر "أوبنهايمر" جوائز النقّاد "Critics Choice Awards" بعد فوزه بـ8 منها، وهي: أفضل فيلم، وأفضل مخرج لكريستوفر نولان، وأفضل ممثل مساعد لروبرت داوني جونيور، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى، وأفضل مونتاج، بالإضافة إلى أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل طاقم تمثيل.

يتولى اختيار الفائزين بجوائز النقاد هيئة ناخبة تضم نحو 600 من أعضاء أهم المؤسسات المعنية بالنقد السينمائي في الولايات المتحدة

ويُعتبر الفوز بجوائز النقاد خطوة جديدة وشديدة الأهمية في طريق الفيلم نحو جوائز الأوسكار. وخلال تسلمه لجائزته، شكر كريستوفر نولان النقّاد لمساعدتهم: "على إقناع الجمهور العريض بأن فيلمًا عن فيزياء الكم ونهاية العالم يستحق المشاهدة".

وبالإضافة إلى "أوبنهايمر"، واصل الفيلم الفرنسي "Anatomy of a Fall" تألقه ونجاحه، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية، لتُضاف إلى جائزتَي "غولدن غلوب" هما أفضل فيلم سينمائي أجنبي وأفضل سيناريو، وجائزة السعفة الذهبية التي توِّج بها في النسخة الأخيرة من مهرجان كان. ويأمل صنّاع الفيلم أن تُتوَّج مسيرته بالأوسكار.

وفازت إيما ستون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم الكوميديا السوداء "Poor Things"، وذلك بعد نيلها جائزة "غولدن غلوب" مشابهة. في حين فاز بول جياماتي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "The Holdovers".

وكان جياماتي قد فاز أيضًا بجائزة "غولدن غلوب" لأفضل ممثل في فيلم سينمائي موسيقي أو كوميدي عن دوره في الفيلم نفسه، ما يجعل منه أحد أبرز المنافسين للممثل الإيرلندي كيليان مورفي بطل فيلم "أوبنهايمر" على جائزة الأوسكار المخصصة لهذه الفئة.

وحصل فيلم "باربي"، الذي شكّل ظاهرة تجارية خلال الصيف الفائت، على جوائز أفضل فيلم كوميدي، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل أغنية، وكذلك أفضل ديكور وأزياء وتصفيف شعر وماكياج. أما في مجال الرسوم المتحركة، فكان فيلم "Spider-Man: Across the Spider-Verse" الرابح الأكبر.

جدير بالذكر أنه يتولى اختيار الفائزين بجوائز النقاد "Critics Choice Awards" هيئة ناخبة تضم نحو 600 من أعضاء أهم المؤسسات التي تُعنى بالنقد السينمائي في الولايات المتحدة. وتُعد من الجوائز المهمة التي تُعطي دفعة باتجاه الفوز بجوائز الأوسكار، التي تُعتبر أرفع الجوائز السينمائية في العالم.