08-مايو-2024
باريس سان جيرمان

أفضل إنجازات باريس سان جيرمان كان الوصول لنهائي دوري الأبطال

ودّع باريس سان جيرمان مسابقة دوري أبطال أوروبا من الدور نصف النهائي، بعد خسارته أمام بوروسيا دورتموند في لقاءي الذهاب والإياب بنتيجة 1-0، لتستمر عقدة النادي الفرنسي مع دوري أبطال أوروبا.

لقب دوري أبطال أوروبا تمنّع على باريس سان جيرمان، فمنذ استلام ناصر الخليفي إدارة النادي الفرنسي، كان الهدف واضحًا ومعلنًا: الفوز بدوري أبطال أوروبا، لكن باريس سان جيرمان حقق كل ما هو ممكن من الألقاب المحلية، باستثناء اللقب الأهم "دوري أبطال أوروبا"، وفي كلّ مرّة كانت التفاصيل الصغيرة تسبب بوداع الفريق للبطولة.

نستعرض لكم سجل مشاركات باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا بالسنوات الماضية، حيث ودّع النادي المسابقة في المراحل الإقصائية بجميع المناسبات، وأفضل إنجازاته كان الوصول للمباراة النهائية نسخة عام 2020.

حصيلة مشاركات باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا بالعقد الأخير

  • 2012-2013: برشلونة يزيح باريس سان جيرمان من الدور ربع النهائي
    كانت مشاركة باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا بموسم 2012-2013 هي الأولى منذ عام 2005، والأولى بإدارته الجديدة، وفيها قدم الفريق أداء مميزًا، لكن مشواره في البطولة انتهى عند محطة الدور ربع النهائي، بعد تعادله في باريس مع برشلونة بهدفين لمثلهما، وتعادله إيابًا في الكامب نو 1-1، ليتأهل برشلونة بقاعدة تسجيل أهداف أكثر خارج الديار، وهي القاعدة التي أُلغيت قبل سنتين.
  • 2013-2014: تشيلسي يطيح بباريس سان جيرمان من ربع النهائي
    مجددًا، انتهت رحلة النادي الفرنسي في ربع نهائي دوري الأبطال، وهذه المرة أمام تشيلسي الإنجليزي، حيث فاز باريس سان جيرمان بفرنسا 3-1، وانتصر تشيلسي 2-0، ليتأهل تشيلسي إلى نصف النهائي مستفيدًا من قاعدة تسجيل أهداف أكثر خارج الديار.
  • 2014-2015: برشلونة يؤكد تفوقه على باريس في ربع النهائي
    ودّع باريس سان جيرمان المسابقة من الدور ربع النهائي للموسم الثالث تواليًا، وهذه المرة أيضًا كان السبب نادي برشلونة، والذي انتصر على النادي الفرنسي ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 3-1 و2-0.
  • 2015-2016: مانشستر سيتي يكرّس عقدة ربع النهائي
    للمرة الرابعة تواليًا، ودّع باريس سان جيرمان المسابقة من الدور ربع النهائي، وهذه المرة كان منافسه نادي مانشستر سيتي، والذي اقتنص تعادلًا من ميدان الفرنسيين بهدفين لمثلهما، وانتصر إيابًا بهدف.
  • 2016-2017: الريمونتادا الشهيرة لبرشلونة في ثمن النهائي
    أطاح برشلونة بأحلام باريس سان جيرمان في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، محققًا عودة تاريخية "ريمونتادا"، حيث قلب تأخره في لقاء الذهاب بنتيجة 4-0، إلى فوز إيابًا بنتيجة 6-1، ليتأهل بنتيجة 6-5 في مجموع المباراتين.
  • 2017-2018: ريال مدريد يزيح باريس سان جيرمان من ثمن النهائي
    فشل باريس سان جيرمان في تجاوز الدور ثمن النهائي، بعدما خسر ذهابًا وإيابًا أمام ريال مدريد بنتيجتي 3-1 و2-1.
  • 2018-2019: مانشستر يونايتد يكرّس عقدة ثمن النهائي لباريس سان جيرمان
    فشل باريس سان جيرمان في تجاوز الدور ثمن النهائي، رغم فوزه ذهابًا خارج أرضه على مانشستر يونايتد بهدفين دون رد، لكن اليونايتد ردّ إيابًا بالفوز 3-1، ليتأهل بأفضلية التسجيل خارج الديار.
  • 2019-2020: أفضل مشاركات باريس سان جيرمان في دوري الأبطال
    نجح باريس سان جيرمان في التخلّص من جميع عقده السابقة في دوري الأبطال، فتخطى الدورين ثمن النهائي وربع النهائي، ووصل نصف النهائي لأول مرة في تاريخه، وواصل إنجازاته بالوصول للنهائي لأول مرة في تاريخه، لكنّه اصطدم ببايرن ميونيخ، وخسر المباراة النهائية بهدف وحيد، لتبقى عقدة الفوز بدوري الأبطال مستمرة.
  • 2020-2021: الثأر من الخصوم السابقين والخروج من نصف النهائي
    مشاركة باريس سان جيرمان في دوري الأبطال بموسم 2020-2021 كانت مميزة، فيها نجح في إقصاء 3 فرق أطاحوا به في وقت سابق، وهم مانشستر يونايتد وبرشلونة وبايرن ميونيخ، لكنّ مسيرة النادي الفرنسي توقفت عند حدود الدور نصف النهائي، بعد الخسارة ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 2-0 و2-1.
  • 2021-2022: كريم بنزيما يحطّم أحلام الباريسيين في ثمن النهائي
    اصطدم باريس سان جيرمان بريال مدريد في ثمن نهائي دوري الأبطال، وحقق النادي الفرنسي الفوز ذهابًا بهدف، واقترب كثيرًا من بلوغ ربع النهائي، بعد تقدمه على ريال مدريد بهدف في لقاء الإياب، لكن كريم بنزيما انتفض وسجّل 3 أهداف، ليقلب الموازين لصالح الميرينغي ويطيح بباريس سان جيرمان خارج البطولة.
    كريم بنزيما
    كريم بنزيما يطيح بباريس خارج دوري الأبطال
  • 2022-2023: بايرن ميونيخ مجددًا
    مجددًا كان بايرن ميونيخ سببًا في إقصاء باريس سان جيرمان من دوري الأبطال، حيث تواجه الفريقان في ثمن النهائي، وحقق النادي البافاري الفوز ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 1-0 و2-0.
  • 2023-2024: دورتموند يحوّل أحلام الباريسيين إلى كوابيس
    أكثر المؤشرات دلّت على قدرة باريس في تجاوز دورتموند في نصف نهائي دوري الأبطال، لكن بوروسيا دورتموند فاز ذهابًا وإيابًا على باريس سان جيرمان بنتيجة 1-0، ليبلغ المباراة النهائية، ويحوّل أحلام باريس سان جيرمان في الفوز بدوري الأبطال إلى كوابيس.