13-مارس-2024
قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، خلال جلسة استماع للجنة الاستخبارات بمجلس النواب، إن الصين يمكن أن تستخدم تطبيق التواصل الاجتماعي "تيك توك" للتأثير على الانتخابات الأمريكية لعام 2024. وردًا على سؤال من النائب الديمقراطي رجا كريشنامورثي عما إذا كان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين سيستخدم "تيك توك" للتأثير على الانتخابات، قالت هينز "لا يمكننا أن نستبعد أن الحزب الشيوعي الصيني سيستخدمه". ولطالما أعرب المشرعون الأمريكيون عن مخاوفهم من إمكانية وصول الحكومة الصينية إلى بيانات المستخدم أو التأثير

(رويترز) اعتبر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي بأن "تيك توك" يشكل تهديدات للأمن القومي الأمريكي

قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، خلال جلسة استماع للجنة الاستخبارات بمجلس النواب، إن الصين يمكن أن تستخدم تطبيق التواصل الاجتماعي "تيك توك" للتأثير على الانتخابات الأمريكية لعام 2024.

وردًا على سؤال من النائب الديمقراطي رجا كريشنامورثي عما إذا كان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين سيستخدم "تيك توك" للتأثير على الانتخابات، قالت هينز "لا يمكننا أن نستبعد أن الحزب الشيوعي الصيني سيستخدمه".

ولطالما أعرب المشرعون الأمريكيون عن مخاوفهم من إمكانية وصول الحكومة الصينية إلى بيانات المستخدم أو التأثير على ما يراه الناس على التطبيق، بما في ذلك دفع المحتوى لإثارة الانقسامات السياسية الأمريكية.

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، يوم الثلاثاء، إن الهدف هو إنهاء الملكية الصينية، وليس حظر "تيك توك"

وكريشنامورثي هو الديمقراطي البارز في اللجنة المختارة بمجلس النواب المعنية بالصين. قدم هو والرئيس الجمهوري لهذه اللجنة مايك غالاغر الأسبوع الماضي، مشروع قانون من شأنه أن يمنح شركة ByteDance الصينية المالكة لـ TikTok حوالي ستة أشهر لسحب استثمارها من تطبيق الفيديو القصير الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب، يوم الأربعاء، بموجب قواعد المسار السريع التي تتطلب تصويت ثلثي الأعضاء بـ "نعم" لتمرير الإجراء.

وتقول "تيك توك" إنها لم ولن تشارك بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية، وإن مشروع قانون مجلس النواب يرقى إلى مستوى الحظر.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، إنه سيوقع على مشروع القانون، لكن التطبيق يحظى بشعبية وقد يكون من الصعب الحصول على موافقة مجلسي النواب والشيوخ على التشريع في عام الانتخابات.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، يوم الثلاثاء، إن الهدف هو إنهاء الملكية الصينية، وليس حظر "تيك توك".

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت الصين ستوافق على أي عملية بيع أو ما إذا كان من الممكن تصفية الاستثمار في "تيك توك" في غضون ستة أشهر.

وقال تقييم التهديد السنوي لعام 2024 لمجتمع الاستخبارات الأمريكي، الذي صدر يوم الإثنين، إن حسابات "تيك توك" التي تديرها ذراع الدعاية الحكومية الصينية استهدفت مرشحين من كلا الحزبين السياسيين خلال دورة الانتخابات النصفية الأمريكية في عام 2022.

وفي حديثه أيضًا في جلسة الاستماع بمجلس النواب، كرر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي تقييمه بأن "تيك توك" يشكل تهديدات للأمن القومي.

وقال راي: "يحتاج الأمريكيون إلى أن يسألوا أنفسهم ما إذا كانوا يريدون منح الحكومة الصينية القدرة على التحكم في الوصول إلى بياناتهم"، مضيفًا أن ذلك قد "يعرض أجهزتهم للخطر" في نهاية المطاف.