23-نوفمبر-2022
gettyimages

في مونديال ميسي الأخير تمكنت السعودية من التفوق على الأرجنتين (Getty )

في مباراة تاريخية، أسقط المنتخب السعودي يوم أمس المنتخب الأرجنتيني، وتمكن من تحقيق فوز تاريخي عليه، باعتبار أن الأرجنتين هي واحدة من أبرز المرشحين للفوز في المونديال، كما أنها حققت كوبا أمريكا العام الماضي، ولم تخسر طوال 36 مباراة، بالإضافة إلى أن مونديال قطر 2022 قد يكون الأخير في مسيرة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي تمكن من تحقيق ألقاب كافة البطولات التي لعب فيها باستثناء بطولة كأس العالم التي شارك فيها أول مرة عام 2006، وتمكن من تحقيق رقم قياسي بمشاركته في 5 بطولات كأس عالم، إلّا أنّه لم يتمكن من ضم كأسها إلى خزائنه. 

في مباراة تاريخية، أسقط المنتخب السعودي يوم أمس المنتخب الأرجنتيني، وتمكن من تحقيق فوز تاريخي عليه

دفعت النتيجة الصادمة والمستحقة التي حققتها السعودية إلى تفاعل واسع من قبل الصحف العالمية مع النتيجة.

وفي تعليقها على نتيجة المباراة، قالت صحيفة النيويورك تايمز إن فوز السعودية على الأرجنتين هو أكبر صدمة طوال المونديال طوال 92 عامًا من عُمر كأس العالم. وأضافت، في تقريرٍ نشرته بعنوان "السعودية تترك ندبةً أخرى على روح الأرجنتين"، إلى أن المباراة كانت وصمة عار ولحظة إحراج للمنتخب الأرجنتيني، شاهدها 88 ألف مُتفرج في استاد لوسيل وتم بثها أمام العالم كله. مشيرةً إلى أن استاد لوسيل أصبح جزءًا من التراث السعودي لكرة القدم، مبرزةً الصدمة التي عانى منها المنتخب الأرجنتيني بعد المباراة. الصحيفة التي مدحت بإعجاب هدف الدوسري في شباك الأرجنتين لم تفوت الفرصة للتذكير بإلغاء أهداف الأرجنتين بسبب التسلل.

والمنتخب السعودي هو أول منتخب آسيوي يتمكن من تسجيل أكثر من هدف في شباك الأرجنتين، وهو أول منتخب آسيوي وأفريقي يتمكن من الفوز على الأرجنتين بالمونديال منذ فوز الكاميرون عليها عام 1990، إذ تمكنت من الفوز في 13 مباراة لاحقة، كما أنه أول منتخب آسيوي يتمكن من تحقيق الفوز على راقصي التانغو في المونديال.

getty

أمًا صحيفة واشنطن بوست، فقد قالت إن فوز السعودية في المونديال يوحد العرب، مضيفةً أن بهجة الفوز لم تنحصر في السعودية ولكنها عمّت المنطقة. واعتبرت الصحيفة أن فوز السعودية هو لحظة من النشوة المشتركة للعرب والمسلمين في العالم.

وفي تعليقها على هدف سالم الدوسري، قالت صحيفة الغارديان البريطانية "كان هدفًا جديرًا بكأس العالم، من حذاء ميسي، لكنه جاء من تسديدة بالقدم اليمنى للدوسري".

وبحسب الغارديان فإن، الجماهير الأرجنتينية عانت من صدمة وحزن نتيجة مباراة السعودية، التي أشارت إلى أن المباراة التي انتهت في الأرجنتين الساعة 9 صباحًا كانت تشبه الصحو من كابوس بالنسبة لهم.

getty

موقع مجلة ذا أتلانتيك لم يكن متحمسًا تمامًا للفوز السعودي، ورغم إشادته في مستوى لاعبي المنتخب السعودي، إلّا أنّه وصف الهدف الملغي الذي سجله الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز بلحظة التحول في المباراة. ورغم إقرار الموقع بأن القرار كان محقًا، لكنه يضيف أنه في حال احتسابه كان من الصعب على السعودية أن تعود للمباراة.

حقق الأخضر عدة أرقام لافتة في المباراة، فقد أصبح ثاني منتخب يتمكن من هزيمة الأرجنتين بعد تقدمها في الشوط الأول منذ نهائي المونديال الأول عام 1930 أمام الأورجواي

وحقق الأخضر عدة أرقام لافتة في المباراة، فقد أصبح ثاني منتخب يتمكن من هزيمة الأرجنتين بعد تقدمها في الشوط الأول منذ نهائي المونديال الأول عام 1930 أمام الأورجواي. وفي إحصائية لافتة، تمكنت آخر 3 منتخبات هزمت الأرجنتين من إكمال طريقها نحو نهائي البطولة، وهي ألمانيا في 2014 عندما توجت في اللقب وفرنسا 2018 التي أحرزت اللقب أيضًا، وكرواتيا في 2018 عندما وصلت إلى النهائي.