18-مايو-2023
uytf

بالم 2 (PaLM 2)، وهو نموذج لغوي من الجيل التالي يتميز بقدراته المحسنة، وتعدده اللغوي، واعتماد أسلوب المنطق والترميز. (GETTY)

هذه المقالة هي ترجمة كاملة تنشر لأول مرة باللغة العربية لمقال نشرته شركة جوجل على مدوّنتها الرسمية شرحت فيه عن نموذجها الجديد بالم 2 المستخدم في منتجات الذكاء الاصطناعي.


 

عندما يسترجع المرء أبرز الابتكارات الفارقة في مجال الذكاء الاصطناعي طوال العقد الماضي، يرى أن شركة جوجل تصدرت المشهد في كثير منها؛ فالعمل الرائد لشركتنا في النماذج الأساسية أصبح عماد هذه الصناعة، وعماد المنتجات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي يستخدمها مليارات الأشخاص يوميًا. وفي حين نعكف على تطوير هذه التقنيات على وجه مسؤول، توجد إمكانات هائلة للاستخدامات التحويلية في مجالات واسعة النطاق مثل الرعاية الصحية والإبداع الصحي.

وقد أدركنا طوال العقد الماضي من تطوير الذكاء الاصطناعي أننا قادرون على تحقيق أمور كثيرة عند توسيع نطاق الشبكات العصبية، وفي الواقع شهدنا ظهور قدرات مدهشة ومبهجة من نماذج أكبر حجمًا. بيد أننا تعلمنا أيضًا خلال أبحاثنا أن المسألة ليست بهذه البساطة والسطحية كالقول بأن "الأكبر هو الأفضل"، وأدركنا أن الإبداع في الأبحاث هو العامل الجوهري لتصميم وتطوير نماذج رائعة. كذلك فإن التطورات الحديثة في طريقة تصميم النماذج وتدريبها علّمتنا طريقة فتح خيار الوسائط المتعددة ضمن النموذج، ومدى أهمية وجود مراجعات بشرية في حلقة تدريب الخوارزميات وإنتاج المحتوى، وطريقة بناء وتطوير نماذج أكفأ وأنجع من السابق. فهذه كلها ركائز أساسية نعتمد عليها، في حين نواصل تطوير أحدث التقنيات التي بلغها العلم في مجال الذكاء الاصطناعي، ونتابع وضع النماذج التي تأتي بفوائد فعلية على حياة الناس اليومية.

لا تنحصر مزايا بالم 2 بقدراته الأكبر والأقوى، فهو أيضًا أسرع وأكفأ من النماذج السابقة، وما يميزه كذلك هو توفره بأحجام متنوعة، وبذلك يسهل نشره لطائفة عريضة من حالات الاستخدام.

استعراض بالم 2

يسرنا اليوم أن نقدم إليكم بالم 2 (PaLM 2)، وهو نموذج لغوي من الجيل التالي يتميز بقدراته المحسنة، وتعدده اللغوي، واعتماد أسلوب المنطق والترميز.

  • التعدد اللغوي: يخضع نموذج بالم 2 لتدريبات مكثفة على نصوص متعددة اللغات تربو عن 100 لغة مستخدمة، وقد عزز ذلك قدراته على فهم النصوص الدقيقة وتوليدها وترجمتها- مثل العبارات الاصطلاحية والقصائد الشعرية والأحاجي- عبر مجموعة متنوعة من اللغات، وهي مشكلة صَعُب حلّها سابقًا. ويجتاز نموذج بالم 2 اختبارات الكفاءة اللغوية المتقدمة بمستوى إجادة وإتقان.
  • المنطق: تضم مجموعة البيانات المستفيضة لدى بالم 2 كثيرًا من الأوراق العلمية وصفحات الويب المحتوية على عبارات رياضية، ولهذا السبب يبرهن بالم2 عن قدرات محسنة في مجالات المنطق والاستدلال البديهي والرياضيات. 
  • الترميز: خضع بالم 2 لتدريبات مسبقة على كمية ضخمة من مجموعات البيانات الخاصة بأكواد المصدر المتاحة للعموم، وهذا يعني أنه متفوق في مجال لغات البرمجة الشائعة مثل بايثون Python)) وجافا (JavaScript)، ويستطيع كذلك كتابة كود متخصص بلغات أخرى مثل لغة برولوج (Prolog) وفورتران (Fortran) وفيريلوج (Verilog).

مجموعة متنوعة من النماذج

لا تنحصر مزايا بالم 2 بقدراته الأكبر والأقوى، فهو أيضًا أسرع وأكفأ من النماذج السابقة، وما يميزه كذلك هو توفره بأحجام متنوعة، وبذلك يسهل نشره لطائفة عريضة من حالات الاستخدام. ونحن في جوجل نتيح نموذج بالم2 بأربعة أحجام هي من الأصغر إلى الأكبر: غيكو (Gecko) وأوتر (Otter) وبيزون (Bison) ويونيكورن (Unicorn). فنموذج غيكو هو أخف النماذج الأربعة وأصغرها، فهو صالح لأجهزة الموبايل، ويتميز بسرعته الكبيرة عند استخدامه في التطبيقات التفاعلية ضمن الموبايل، وإن كان غير متصل بشبكة الإنترنت. ويكفل هذا التنوع ضبط نموذج بالم 2 بدقة متناهية، وبذلك يستطيع دعم فئات كاملة من المنتجات بأساليب أكثر وأقدر على مساعدة عدد متزايد من الأفراد.

نتال
يتوفر نموذج بالم2 بأربعة أحجام هي من الأصغر إلى الأكبر: غيكو (Gecko) وأوتر (Otter) وبيزون (Bison) ويونيكورن (Unicorn). (GETTY)

تشغيل أكثر من 25 منتجًا وميزة تابعة لجوجل

أعلنّا خلال مؤتمر أي/أو عن إطلاق أكثر من 25 منتجًا وميزة جديدة مدعومة بنموذج الذكاء الاصطناعي بالم 2، وبذلك نزود منتجاتنا بأحدث إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وقدراته، ونقدمها للناس جميعًا، سواء المستهلكين والمطورين والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة حول العالم. وإليكم بعض الأمثلة عن تلك القدرات:

  • يتميز نموذج بالم 2 بقدراته المحسنة في مجال التعدد اللغوي، وهو بذلك يتيح لنا توسيع نطاق استخدامات نموذج بارد (Bard) لتشمل لغات جديدة بدءًا من يومنا هذا. كذلك يدعم بالم 2 تحديث الترميز الذي أعلنا عنه في الآونة الأخيرة.
  • تفيد مزايا وورك سبيس (Workspace) المستخدمين عند الكتابة في بريد جيمل الإلكتروني أو محرر المستندات التابع لجوجل، وتفيد أيضًا في خيارات التنظيم ضمن جداول بيانات جوجل (Google Sheets)، فجميع هذه المزايا تكرس إمكانات بالم 2 الكبيرة لمساعدة المستخدمين في إنجاز مهام العمل بسرعة أكبر وبجودة أفضل.
  • عكفت فرق البحث الطبي في الشركة على تطوير نموذج ميد-بالم 2 (Med-PaLM 2) مستعينة بالمعارف الطبية الضخمة، ويستطيع هذا النموذج الإجابة عن الأسئلة وتلخيص الأفكار والرؤى من مجموعة متنوعة من النصوص الطبية المُحكمة. وقد حقق هذا النموذج نتائج متطورة في اختبارات الكفاءة الطبية، فكان أول نموذج لغوي ضخم يبلغ مستوى "خبير" عند إجابته على أسئلة من سوية الأسئلة الواردة في امتحان الترخيص الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية. ونحن الآن بصدد إضافة قدرات متعددة الوسائط للجمع بين أنواع معينة من المعلومات مثل الأشعة السينية وتصوير الثدي الشعاعي، وذلك بغرض تحسين نتائج المرضى مستقبلًا. ومن المقرر أن يتاح نموذج ميد-بالم 2 لمجموعة صغيرة من عملاء منصة جوجل السحابية حتى يزودونا بآرائهم خلال الصيف المقبل لتعيين حالات الاستخدام الآمنة والمفيدة. 

زكي وزكية الصناعي

  • يعرف سيك-بالم (Sec-PaLM) بأنه إصدار متخصص من بالم 2 جرى تدريبه على حالات الاستخدام المتعلقة بمجال الأمان، فهو إلى ذلك قد يشكل طفرة محتملة في عمليات تحليل الأمن السيبراني. ويتاح هذا النموذج في منصة جوجل السحابية، ويعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل سلوكيات السكريبتات البرمجية التي ربما تكون ضارة وتفسيرها، فهو بذلك يحدد السكريبتات البرمجية التي تشكل تهديدًا فعليًا للأفراد والمؤسسات خلال وقت قصير.
  • إننا نعكف منذ شهر آذار/ مارس الماضي على معاينة نموذج بالم إيه بي آي (PaLM API) بالتعاون مع مجموعة صغيرة من المطورين، ولكن يستطيع المطورون منذ اليوم الاشتراك لاستعمال نموذج بالم 2، أو يستطيع العملاء استخدام النموذج في منصة فيرتكس إيه آي (Vertex AI) بمزايا خصوصية وأمان وحكومة تضاهي المستوى المؤسساتي. كذلك يُستعمل بالم 2 في تشغيل أدوات دويت إيه آي (Duet AI) في منصة جوجل السحابية؛ فهذه الأدوات هي مساعد متطور يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ومصمم لمساعدة المستخدمين في التعلم والعمل وإنجاز المهام بسرعة أكبر.

النهوض بمستقبل الذكاء الاصطناعي

يبرهن لنا بالم 2 على التأثير البارز للنماذج اللغوية ذات القدرات الكبيرة مهما تنوعت أحجامها وسرعاتها، وهو إلى ذلك يبين لنا أن نماذج الذكاء الاصطناعي متعددة الأغراض تأتي بفوائد جمة لجميع الأفراد. ومثلما نتعهد بإصدار أنجع أدوات الذكاء الاصطناعي وأكثرها مسؤولية، فإننا نعمل كذلك على تطوير أفضل النماذج التأسيسية لجوجل.

وطوال العقد الماضي توصل فريقا البحث لدينا، برين (Brain ) وديب مايند (DeepMind)، إلى مجموعة من الأحداث المفصلية في مجال الذكاء الاصطناعي، لذلك قررنا دمج هذين الفريق ضمن وحدة واحدة لتسريع وتيرة تقدمنا. وكما هو معلوم يحظى فريق ديب مايند بدعم الموارد الحاسوبية في جوجل ، وهو إلى ذلك لن يكتفي بإدخال قدرات وإمكانات مذهلة إلى المنتجات التي يستعملها المستخدمون يوميًا، بل سيمهد السبيل أمام الجيل التالي من نماذج الذكاء الاصطناعي.

وإننا الآن عاكفون على تطوير جميناي (Gemini)، وهو نموذجنا التالي الذي أنشأناه من الأساس ليكون متعدد الوسائط وذا كفاءة وجودة من نواحي تكامل الأدوات وواجهة برمجة التطبيقات، وقد صممناه لتمكين الابتكارات المستقبلية التي نأتي بها، مثل الذاكرة والتخطيط. وما يزال نموذج جميني في مرحلة التدريب، ولكنه أبان في مجال تعدد الوسائط عن قدرات فريدة لم نشهد مثيلًا لها في النماذج السابقة. وهكذا حالما ننتهي من ضبط هذا النموذج واختبار مدى سلامة استخدامه، فإننا سنوفره بأحجام وإمكانيات مختلفة، مثلما هو الحال مع بالم 2، وبهذا نكفل نشره عبر منتجات وتطبيقات وأجهزة متنوعة بما يخدم مصالح الجميع.