07-أكتوبر-2021

تسعى جوجل إلى دعم الشركات الناشئة في القارة الأفريقية (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت شركة جوجل عزمها استثمار مليار دولار أمريكي في أفريقيا في السنوات الخمسة المقبلة، وذلك لضمان توفير خدمات إنترنت أسرع وأرخص، ودعم الشركات الناشئة والإسهام في عملية التحوّل الرقمي التي تشهدها القارة، وذلك بحسب بيان صادر عن الشركة يوم الأربعاء، 6 تشرين الأول/أكتوبر.

تهدف جوجل إلى دعم مشاريع الأعمال التقنية الناشئة التي تتقاطع إستراتيجيًا مع رؤيتها ورسالتها

وقد جاء هذا الإعلان من وحدة خاصة ضمن الشركة الأمريكية، على هامش فعالية افتراضية، جرى فيها إطلاق "صندوق الاستثمار الأفريقي"، والذي سيستثمر 50 مليون دولار أمريكي في الشركات الناشئة، والتعاون معها على مستوى التدريب والتشبيك والتقنيات.

 

 

وفي حديث لوكالة رويترز، قال نيتين غاجريا، المدير المندوب لجوجل في أفريقيا، إن الشركة وشركات أخرى ستستهدف الشركات الناشئة الأفريقية، وخاصة في قطاعات التكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية، وتلك المشاريع التي تعنى باللغات المحلية.

وتهدف الشركة إلى تحديد المجالات التي تتقاطع إستراتيجيًا مع رؤيتها ورسالتها، والتي يمكن لجوجل عبرها أن تقدم قيمة مضافة عبر مدّ أيدي الشراكة مع تلك الشركات الناشئة في القارّة.

وتتعاون شركة جوجل الأمريكية مع منظمة "كيفا" غير الربحية (Kiva)، من أجل تقديم 10 ملايين دولار أمريكي على شكل قروض ميسّرة لمساعدة مشاريع الأعمال الناشئة ورواد الأعمال في كل من غانا وكينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا، وذلك لمساعدتهم على تجاوز الخسائر التي تسببت بها ظروف جائحة كوفيد-19.

تعاني مشاريع الأعمال الصغيرة في أفريقيا وغيرها من مناطق العالم النامية من صعوبة الوصول إلى التمويل والدعم التقني والإداري 

وتعاني مشاريع الأعمال الصغيرة في أفريقيا وغيرها من مناطق العالم النامية من صعوبة الوصول إلى رأس المال، وذلك بسبب ضعف البيئة المصرفية الداعمة لها في حال تعثرها، إضافة إلى فرض معدلات فائدة عالية على القروض التي تحصل عليها مؤسسات الأعمال الناشئة.

من جهة أخرى، أعلنت جوجل نهاية آب/أغسطس الماضي عن عزمها استثمار مليار يورو في مجال البنية التحتية الرقمية والطاقة النظيفة في ألمانيا، حتى نهاية العام 2030. كما أعلنت جوجل عن منطقة سحابية جديدة في برلين-براندنبيرغ وتوسعة منطقتها السحابية في فرانكفورت. وتهدف جوجل إلى الاعتماد في عملياتها على الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول العام 2030.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تصاعد هجرة الأطباء من أفريقيا يفاقم معضلة استنزاف الأدمغة

كوفيد-19 يهدد أفريقيا وسط انعدام اللقاحات ولا عدالة توزيعها