03-ديسمبر-2023
تستعد لإطلاق برنامج الذكاء الصناعي المتطور "Gemini

نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني

انتشرت بعض الأخبار والتسريبات بشأن نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني (Gemini) التابع جوجل، وأفادت بأنّ الشركة تعتزم تأجيل إطلاقه حتى العام المقبل.

يوصف جيميني بأنّه الجيل التالي من نماذج الذكاء الاصطناعي، لا سيما أنه يعالج أنواعًا متعددة من البيانات. ويتميز هذا النموذج بقدرته الفريدة على فهم أنواع كثيرة من المحتوى وإنتاجها اعتمادًا على شرحٍ مكتوب من المستخدم أو رسم تخطيطي.

ونقلت بعض المصادر المطلعة على كواليس جوجل قرار تأجيل الإطلاق، الذي كان مقررًا خلال الأسبوع القادم حسب المخطط السابق، غير أنّ الشركة أجلّت الموعد حتى مطلع عام 2024 بسبب مخاوفها من مستوى الذكاء الاصطناعي غير الموثوق، الذي برز عند استجابته لبعض الاستفسارات والأوامر المكتوبة بغير الإنكليزية.

وصحيح أنّ نموذج جيميني لم يطرح للاستخدام حتى الآن، لكن يقال إنّه يتفوق كثيرًا على منافسه نموذج GPT-4 من شركة OpenAI، ومرد ذلك إلى توظيفه قوة حاسوبية أكبر بكثير. وسبق لسيسي هيساو، التي تشغل منصب نائب الرئيس في جوجل ومديرة مشروعي Bard وGoogle Assistant، أن تحدثت لموقع Business Insider عن نموذج جيميني فقالت: "لو انهمك المستخدم في تحضير كعكة، ثم طلب من جيميني أن يوضح طريقة تزيين طبقات الكعكة بالصور، إذن لأنشأ النموذج تلك الصور حسب طلبات المستخدم".

وتابعت هيساو حديثها بالقول: "إنه ينشئ صورًا جديدة كليًا ولا يأخذها من الإنترنت، فهو بذلك يستخدم الصور للتواصل مع البشر، ولا يكتفِ بالنصوص فقط".

وفي الوقت الراهن يوجد لدى جوجل نموذج الذكاء الاصطناعي بارد (Bard)، غير أنّ روبوت المحادثة تشات جي بي تي (ChatGPT) يحضر بقوة أكبر في وعي المستهلكين، وهو أمر ربما يتغير بإطلاق جيميني حسب كلام بعض المحللين.