22-أكتوبر-2023
دبابات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان

دبابات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان (Getty)

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتعطل جزء من منظومة الرصد على طول الحدود مع لبنان جراء قصف "حزب الله" مواقع لجيش الاحتلال.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من تحذير رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "حزب الله" من تداعيات دخوله الحرب.

وقال نتنياهو في حديث لوحدة "الكوماندوز" في جيش الاحتلال، قرب الحدود مع لبنان، إن دخول "حزب الله" الحرب سيدفع "إسرائيل" لضربه بقوة لا يتخيلها، مشيرًا إلى أن تداعيات ذلك ستكون مدمّرة بالنسبة له وللدولة اللبنانية، حسب زعمه.

الترا فلسطين

وفي الأثناء، تتواصل عمليات تبادل إطلاق النار بين جيش الاحتلال و"حزب الله" على جانبي الحدود، حيث أعلن جيش الاحتلال، ظهر اليوم، اعتراض طائرة من دون طيار قادمة من لبنان، واستهداف "خلية" حاولت إطلاق النار على منطقة "زرعيت"، قرب الحدود اللبنانية.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه استهدف موقعًا للحزب في جنوب لبنان ردًا على إطلاق الأخير صواريخ مضادة للدبابات باتجاه قواته.

وفي المقابل، أعلن "حزب الله" استهداف موقعي "العبّاد" و"مسكاف عام" على الحدود الجنوبية للبنان بالصواريخ الموجهة والقذائف المدفعية.

جاء ذلك في بيان للحزب قال فيه: "هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية عصر يوم الأحد موقعي العبّاد ومسكاف عام ‏بالصواريخ الموجّهة ‏والقذائف المدفعية وحققوا فيهما إصابات ‏مؤكدة".

وفي السياق، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الأحد، إنه يُجري اتصالات دبلوماسية دوليًا وعربيًا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان، ومنع تمدد الحرب الدائرة في قطاع غزة إلى بلاده.

وأوضح ميقاتي في بيان أن الاجتماعات والاستعدادات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية من أجل وضع خطة طوارئ لمواجهة ما قد يحصل، هي: "خطوة وقائية أساسية من باب الحيطة، لأننا في مواجهة عدو نعرف تاريخه الدموي".

وأشار ميقاتي إلى أن التدابير المتخذة في مطار رفيق الحريري الدولي من قِبل "شركة طيران الشرق الأوسط"، هي أيضًا: "من باب الوقاية والحذر، والاعتبارات المتعلقة بإدارة المخاطر"، مؤكدًا أنها تدابير استثنائية لفترة وجيزة، على أن يعود الوضع بعدها إلى طبيعته.

ويتصاعد التوتر على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" على خلفية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه العنيف والمكثّف على قطاع غزة. وقد وصل عدد ضحايا عدوانه الوحشي على القطاع إلى 4651 شهيدًا بينهم 1873 طفلًا و1023 سيدة، إضافةً إلى 14245 مصابًا، بحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.