13-أكتوبر-2023
(إكس) مظاهرة في تونس

(إكس) مظاهرة في تونس

في يوم الجمعة الأول بعد عملية طوفان الأقصى التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في غلاف غزة السبت الماضي، وعلى إثر الدعوات إلى التظاهر والوقفات الاحتجاجية في عدد من الدول العربية والإسلامية عقب صلاة الجمعة دعمًا لفلسطين تحت عنوان "جمعة طوفان الأقصى"، انتشر على موقع "إكس" بشكل واسع أكثر من وسم لمتابعة هذه الوقفات وتغطيتها، وللتأكيد على الوقوف إلى جانب الفلسطينيين في وجه آلة القتل الإسرائيلية، وبرز منها بشكل خاص وسم #جمعة_طوفان_الأقصى الذي استخدمه آلاف المغردين في العالم العربي والإسلامي اليوم الجمعة.

في أبرز التغريدات، نشر الناشط الحقوقي يحيى الحديد مقطع فيديو يظهر متظاهرين في العاصمة القطرية الدوحة نصرةً للأقصى، وتنديدًا لما تتعرّض له غزة من إبادة جماعية على حد تعبيره.

وعرضت الناشطة العراقية نوال الموسوي صور لتظاهرة حاشدة في بغداد دعمًا لغزة، وكتبت "شكرًا بحجم وفائكم وإيمانكم وتضحياتكم ووطنيتكم. شكرًا يا تاريخ وحاضر ومستقبل العراق. شكرًا لعظمة حضوركم وهيبة مواقفكم شكرًا لأنكم عنوان هذا البلد أبد الدهر".

كذلك نشر الإعلامي ومقدم البرامج أحمد سمير مقاطع لتظاهرات في العاصمة الإيرانية طهران دعمًا واستجابةً لحملة جمعة طوفان الأقصى. 

 

موقع "اتنتد ميديا" نشر مقاطع فيديو لمتظاهرين في سلطنة عُمان، بُعيد صلاة الجمعة، ردّدوا خلالها شعار: "حط السيف قبال السيف.. نحن رجال محمد الضيف".

وضمن السياق نفسه، نشر المغرّد علي الوردي مقطعًا للبنانيين وفلسطينيين على الشريط الحدودي مع فلسطين، يحملون الأعلام الفلسطينية، ويحاولون تسلق الجدار الفاصل.

بدوره عرض الإعلامي الجزائري أحمد حفصي مشاهد لقيام الأمن الأردني بإطلاق النار باتجاه الجموع المتوجهة إلى الحدود مع فلسطين المحتلة. 

في الوقت نفسه نشر الكاتب السعودي المعارض تركي الشلهوب مقطع فيديو يظهر سيارات متجهة نحو الحدود الأردنية الفلسطينية وكتب معلّقًا: "النشامى في الأردن يتوجّهون بسيّاراتهم نحو الحدود مع فلسطين".

كذلك عرضت المغرّدة أمينة صورة تظهر الحشود في العاصمة التونسية دعمًا للأمة الفلسطينية. 

ونشر موقع "القدس ينتفض" مقطعًا لتظاهرات في باحة المسجد الأزهر في القاهرة، عقب صلاة الجمعة، أقيمت رغم التشديدات والتضييق الأمني من السلطات، بحسب الموقع.