جامعة الأخوين.. الاستثناء المغربي

جامعة الأخوين.. الاستثناء المغربي

جامعة الأخوين (الترا صوت)

بينما يستطيع أبناء المغاربة الدراسة بسهولة في جامعات المغرب الحكومية، حتى وإن كانت نتائجهم في شهادات الباكالوريا/ الثانوية العامة متدنيّة، يضطر الراغبون في الدراسة في جامعة الأخوين إلى اجتياز امتحانات خاصة إضافة إلى ارتفاع مصاريفها والتي تصل إلى آلاف الدراهم المغربية.

تقع جامعة الأخوين، في مدينة إفران، وسط جبال الأطلس، بين مدينتي فاس ومكناس تحديدًا. واتضح أن هذه الجامعة ستكون مختلفة عن باقي الجامعات الحكومية منذ قرر ملك المغرب السابق الحسن الثاني تأسيسها في بداية سبعينات القرن الماضي.

يضطر الراغبون في الدراسة في جامعة الأخوين إلى اجتياز امتحانات خاصة إضافة إلى ارتفاع مصاريفها

تطلّب بناء جامعة الأخوين تمويلًا ضخمًا. وفي أوائل تسعينيات القرن الماضي، حصل المغرب على دعم مادي من ملك السعودية الأسبق فهد بن عبد العزيز، تمثل في 50 مليون دولار. وقد كان هذا المبلغ بالأساس مرصودًا لمساعدة المغرب على تجاوز كارثة إنسانية وبيئية إثر انقلاب حاملة نفط إيرانية في سواحل مدينة الدار البيضاء. تكفلت الطبيعة بالتخلص من آثار هذه الكارثة إذ زحفت الرياح بالنفط إلى أعالي البحار، وتقرر استغلال المبلغ الفائض في بناء جامعة عربية بمعايير وتطلعات ومواصفات عالمية.

في أوائل سنة 1997، فتحت جامعة الأخوين أبوابها أمام أول فوج من الطلبة، وتساءل المغاربة عن إمكانيات فتح الجامعة أمام عامة الناس، وهل ستكون خاصة بفئة معيّنة. يقول شريف بلفقيه، المدير التنفيذي المكلف بالتنمية والتواصل والبحث المؤسساتي داخل جامعة الأخوين، لـ"الترا صوت"، "جامعة الأخوين هي جامعة حكومية تفتح أبوابها أساسًا للطلاب المغاربة المتفوقين، وهم الحاصلون على منحة الاستحقاق السنوي إضافة إلى بقية الطلبة الذين يدفعون رسومها ويجتازون بنجاح امتحانات الدخول".

ويستفيد 100 طالب مغربي من منح الاستحقاق المادية التي تمنحها جامعة الأخوين لمن حصلوا على درجة التشريف في امتحانات الباكالوريا من أًصل 300 طالب يدخلون الجامعة كل دورة، حوالي ستة أشهر، في حين يدفع بقية الطلبة رسومًا سنوية تقدر بحوالي 12 ألف دولار أمريكي، شاملة لتكاليف الدراسة والسكن والمطعم، أي حوالي 50 ألف دولار أمريكي خلال سنوات الدراسة.

يفرض النظام الدراسي داخل جامعة الأخوين على الطالب نظامًا شموليًا غير معهود في بقية الجامعات المغربية. في هذا الإطار، يقول بلفقيه "يفرض على الطالب أخذ دروس مختلفة، في العلوم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفلسفة وعلم النفس والأديان والرياضيات بالإضافة إلى اللغات".

تعتبر "الأخوين" أول مؤسسة تعليمية حكومية تعتمد اللغة الإنجليزية لغة أساسية في تعليمها

وتعتبر جامعة الأخوين أول مؤسسة تعليمية حكومية تعتمد اللغة الإنجليزية لغة أساسية في تعليمها، وهو ما منحها شهرة خاصة مقارنة بباقي الجامعات المغربية التي تعتمد الفرنسية لغة تدريس، كما أن 95 % من خريجي الجامعة يلجون سوق الشغل بسهولة وفي فترة قصيرة، ويفسر البعض ذلك بجودة تعليمها.

تعتمد جامعة الأخوين على نظام دراسي أمريكي يتكون من دورتين كل سنة، تبدأ الأولى بداية أيلول/سبتمبر والثانية مطلع كانون الثاني/يناير، كما أن مدة الدراسة الجامعية تقدر بأربع سنوات، يشرف عليها أساتذة مغاربة وأجانب. وتعتبر "ميزانية رواتب الأساتذة في الأخوين مرتفعة مقارنة مع أساتذة الجامعات المغربية الأخرى"، حسب تصريح بلفقيه.

أسست جامعة الأخوين بظهير/ مرسوم شريف على عكس باقي الجامعات التي تؤسس بظهير وزاري. والظهير الشريف مرسوم يصدره ملك المغرب بصفته السلطة العليا وممثلًا للأمة، على عكس الظهير الوزاري الذي توافق عليه الحكومة المغربية في شخص رئيس الحكومة.

وتستفيد جامعة الأخوين من دعم يقدر بـ25 مليون درهم مغربي، أي حوالي مليونين ونصف دولار أمريكي، وهو دعم لا تتحصل عليه جامعات المغرب الأخرى، وهي مقدمة كل سنة من الحكومة المغربية إضافة إلى أنها معفية من الضرائب المفروضة من الدولة، والرسوم المفروضة على الواردات فيما يتعلق بالمعدات والسلع التي تحتاجها الجامعة.

اقرأ/ي أيضًا: 

في المغرب.. سيطرة المدارس الخاصة تعمّق أزمة التعليم

التربية الجنسية في المغرب.. بين الضرورة الواقعية والموانع الثقافية