30-أبريل-2020

هل اقترب موعد تصنيع اللقاح؟ (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

أعلنت شركة أسترازينيكا للأدوية (AstraZeneca) توقيع اتفاق شراكة مع جامعة أكسفورد البريطانية لتطوير وتوزيع اللقاح الواعد ضد فيروس كورونا الجديد المسبب لداء كوفيد-19، الذي راح ضحيته حول العالم حتى اليوم أكثر من 227 ألف إنسان، وتجاوزت عدد الإصابات المؤكدة به 3 ملايين حالة.

وقد ذكرت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني أن هذا التعاون يهدف إلى توفير هذا اللقاح الواعد، والمعروف باسمه الطبي (ChAdOx1 nCoV-19)، والذي يجري العمل على تطويره واختباره سريريًا من قبل مجموعة أكسفورد للقاحات ومعهد جينر، في جامعة أكسفورد البريطانية. وبموجب هذه الاتفاقية ستكون شركة أسترازينيكا مسؤولة عن تصنيع وتوزيع اللقاح على مستوى عالميّ.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا البريطانية قد قال إنه سيكون من الواضح بحلول حزيران/يونيو المقبل أو تموز/يوليو كحدّ أقصى ما إذا كان اللقاح فعالًا وآمنًا بشكل قاطع، مشيرًا إلى أنّه سيكون لدى الخبراء فكرة أوضح عن مدى فعالية هذا اللقاح.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا إن العمل جار مع وحدة اللقاحات في جامعة أكسفورد من أجل توفير هذه اللقاح للعامة وعرضه على الجهات المعنية من أجل اعتماده في أقرب وقت ممكن.

بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية فإنه يجري حاليًا تطوير 89 لقاحًا محتملًا على الأقل لمكافحة تفشي فيروس كورونا الجديد في عدة دول حول العالم، وكان الخبراء قد توقعوا بأن تطوير اللقاح يحتاج بين 12 إلى 18 شهرًا على الأقل حتى تكتمل عمليات اختباره لضمان أن يكون فعالًا وآمنًا قبل توزيعه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصين: ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة قد يحدّ من تفشّي فيروس كورونا

ما علاقة الصيف والأشعة فوق البنفسجية بالقضاء على فيروس كورونا؟

هل يطوّر جسم مريض كورونا مناعة بعد التعافي من المرض؟