11-أكتوبر-2020

لويس هاميلتون يظفر بجائزة إيفل الكبرى ويعادل الأسطورة شوماخر (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

عادل لويس هاميتلون رقم أسطورة الفورمولا ون الألماني مايكل شوماخر، حينما نال لقب جائزة إيفل الكبرى المقامة في ألمانيا، البريطاني سائق فريق ميرسيديس حقّق الفوز في 91 سباق بالفورمولا ون، وهو أمر لم يفعله من قبل سوى مايكل شوماخر، استطاع نجم فيراري الأسبق أن يحقّق هذا العدد من الانتصارات خلال مشاركته في 246 سباق، بينما فعلها هاميلتون وفاز بـ91 سباق من أصل 261 مشاركة له.

لم يسبق لهاميلتون أن فاز بجائزة إيفل الكبرى في حلبة  نوربورغرينغ الألمانية سوى مرّة واحدة، حدث ذلك في عام 2011، وأسفرت التجارب التأهيليّة عن صدارة زميله بوتاس وتحقيقه أسرع زمن، فانطلق من المركز الأوّل، فيما انطلق الهولندي فيرشتابن سائق فريق ريد بول ثالثًا، خلف سائقَي فريق ميرسيديس بوتاس وهاميلتون.

وقبل السباق استبدل فريق ريسينغ بوينت بشكل مفاجئ سائقه لانس سترول، ليحلّ محلّه الألماني نيكو هلكنبرغ، واتّضح لاحقًا أنّ سبب استبعاد سترول أتى بسبب نزلة برد مفاجئة حلّت به، لكنّ السائق الألماني أبهر الجميع بمستواه الرائع، والذي توّجه بحلوله في المركز الثامن بالسباق.

بداية السباق في حلبة نوربوغرينغ الألمانية أتت مثاليّة لفالتيري بوتاس، خطف منه هاميلتون المركز الأوّل، لكنّه سرعان ما استعاد الصدارة، ولكن مع وصول السباق للفّته الثالثة عشرة، فقد بوتاس الصدارة لصالح هاميلتون، بسبب خطأ في الكبح  بالمنعطف الأوّل، ارتكبه السائق الفنلندي واستغلّه زميله في فريق ميرسيديس.

اقرأ/ي أيضًا:  ألفيّة الفيراري في الفورمولا ون.. هاميلتون يخرج بطلًا من "معركة توسكانا"

ستُّ لفّات بعد ذلك وينسحب فالتيري بوتاس من السباق، بسبب خلل في محرّك السيارة، تاركًا هاميلتون يغرّد وحيدًا في الصدارة، خلفه ماكس فيرشتابن الذي ابتعد عن هاميلتون من جهة، وعن ملاحقيه من جهة أخرى، فيما اشتعل الصراع على المركز الثالث بين أكثر من سائق.

وشهدت اللفّة 45 عودة الإثارة من جديد، حيث تدخّلت سيارة الأمان وتقلّصت الهوّة بين المتصدّر والوصيف، كان ذلك قبل 15 لفّة على النهاية، لكنّ هاميلتون نجح في حسم السباق لصالحه بفارق مريح عن فيرشتابن، والذي قنع بالمركز الثاني، فيما اشتعلت المنافسة على المركز الثالث بشكل كبير بين دانيال ريكاردو وسيرجيو بيريز، لينجح ريكاردو أخيرًا في الصعود لمنصّة التتويج لأوّل مرّة منذ عامين.

بهذا الانتصار عادل لويس هاميلتون الرقم القياسي المسجّل باسم مايكل شوماخر، بالفوز بسباقه رقم 91 في الفورمولا ون، كذلك عزّز البريطاني صدارته لترتيب السائقين في بطولة العالم للفورمولا ون، برصيد وصل إلى 230 نقطة، متفوّقًا على فالتيري بوتاس الذي يملك 161 نقطة، يليهما الهولندي فيرشتابن 147.

وفي ترتيب الفرق، حافظت ميرسيديس على الصدارة بـ391 نقطة، ثمّ ريد بول ريسينغ 211، يليه ريسينغ بوينت 120، ثمّ مكلارين 116، وبعده رينو 114، ثمّ فريق فيراري 80، وتورو روسو 67، وألفا روميو 5، وهاس 3، وأخيرًا ويليامز دون نقاط.

وينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس 10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكثر سباقات الفورمولا ون جنونًا.. بيير غاسلي يظفر بجائزة إيطاليا الكبرى

بثلاث عجلات فقط.. لويس هاميلتون يُنهي سباق سيلفرستون في المركز الأوّل