25-أغسطس-2022
جوزيه مورينيو

"Getty" قاد مورينيو روما لتحقيق بطولته الأوروبية الوحيدة

حقق فريق روما بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو 59 عاماً، فوزين مهمين ومتتاليين مع انطلاق الدوري الإيطالي. الفوز الأول كان على مستضيفه ساليرينتانا 0×1، والآخر على كريمونيزي بالنتيجة نفسها، ليصبح البرتغالي ثالث مدرب لروما منذ عام 1994ـ 1995، يفوز في مباراتين متتاليتين مع بداية الموسم الكروي.

جوزيه مورينيو

وبذلك يتساوى مورينيو مع المدرب لوتشانو سباليتي موسم 2007-2008، وكذلك المدرب الفرنسي رودي جارسيا خلال موسم 2014 -2015، ليضيف البرتغالي رصيداً جديداً إلى أرقامه الكثيرة من خلال مشواره التدريبي الاحترافي مع الأندية الأوروبية التي دربها، وقادها إلى إنجازات مهمة وألقاب وبطولات لاتُنسى، ستبقى في الذاكرة ومدونة في السجل الذهبي لكرة القدم بالقارة العجوز.

ثورة الصيف مع مورينيو

قاد البرتغالي مورينيو ثورة داخل فريق العاصمة خلال الميركاتو الصيفي، وأجرى تعاقدات مهمة لفريقه ستعزز من قدرات كل الخطوط، على أمل ان يكون احد  المنافسين على اللقب، او حتى دخول الفريق إلى دائرة مربع الكبارعلى الأقل.

جوزيه مورينيو

فبات الذئاب بحاجة إلى الصعود لمنصات التتويج في الكالتشيو بعد غياب أكثر من 20 سنة، عندما توج آخر مرة بطلاً للكالتشيو في موسم 2000ـ2001، كما يأمل مورينيو بأن يعود بالفريق إلى الزمن الجميل، إذ احتل المركز السادس في الدوري الايطالي بالموسم الفائت، وبذلك يستعد لخوض مباريات الدوري الأوروبي الذي سينطلق في الاسبوع الأول من سبتمبر / ايلول المقبل.

مورينيو مدرّب مزاجي لا يتعكر مزاجه أبداً، فهو يواجه الصعاب بهدوء وصمت

يُعتبر الأرجنتيني باولو ديبالا 28 سنة لاعب يوفنتوس السابق، من أبرز الصفقات التي عقدها البرتغالي بانتقال مجاني، ويعتمد عليه في قيادة الهجوم، خصوصاً ان ديبالا له خبرة كافية في الكالتشيو، كما حظي الأرجنتيني باستقبال رسمي وجماهيري حافل أثناء قدومه إلى ملعب روما. كما عزز المدرب خط دفاعه بلاعبين مهمين وهما الصربي نيمانا  ماتيتش 34 سنة لاعب مانشستر يونايتد السابق، وكذلك التركي زكي جليك 25 سنة القادم من فريق ليل الفرنسي، اللاعبان أتيا بانتقال مجاني.

كما تمكن مورينيو من التعاقد مع الحارس الصربي ميلي سفيلار 22 سنة لاعب بنفيكا البرتغالي سابقاً، ومن المتوقع أن يستمر المدرب جوزيه مورينيو بقيادة الثورة داخل البرتقالي، لغاية إنتهاء موعد الميركاتو الصيفي، وذلك في 1 من سبتمبر / أيلول القادم.

مورينيو المدرب المزاجي الذي لا يتعكّر

يعتمد البرتغالي مورينيو على تكتيك وخطة لعب هي 4، 2، 3، 1، في نظره تعطيه التوازن بين خطي الدفاع والهجوم، وأفضل مدرب قد يعرف كيف يستخدم هذا التكتيك هو مورينيو، بحيث كل لاعب يعرف مكانه وكيف يتصرف من خلال تمرير الكرة ليخلق حالة من الضغط على الخصم. وفي الخطة محورين هجومي ودفاعي بآن واحد، ويرغب المدرب البرتغالي بإغلاق منطقة جزاءه ليمنع المرتدات، وهو معروف بذلك، ولهذا ترا صعوبة في أي هجمة مرتدة ضد مورينيو.

جوزيه مورينيو

وبالرغم من الجميع يعرف ان البرتغالي جوزيه مورينيو مزاجي جداً، ولا يعمل إلّا ما يريد هو وفق مصلحته وفريقه أيضّا، ومع ذلك لا يتعكر مزاجه أبداً، فهو يواجه الصعاب بهدوء وصمت، وذلك أحد العوامل المساعدة للمدرب في تنفيذ خطته أثناء المباريات بشكل جيد.

مشوار مورينيو مع التدريب والإنجازات

تعاقد إدارة نادي العاصمة مع مورينيو في الرابع من أيار/مايو 2021، بعد إقالته من تدريب توتنهام هوتسبير الانجليزي، واستلم روما خلفاً لمواطنه المدرب السابق باولو فونيسكا بسبب تدني مستوى ونتائج الفريق البرتقالي.

جوزيه مورينيو

دخل البرتغالي عالم التدريب الاحترافي في عام 2000 مع فريق بنفيكا، ثم تنقل مابين عدد من الأندية الأوروبية الكبيرة، مثل بورتو وتشيلسي وإنتر ميلان، وريال مدريد ومانشستر يونايتد وتوتنهام وأخيراً فريق روما.

أحرز البرتغالي جوزيه مورينيو إنجازات كبيرة حتى أصبح المدرب رقم واحد، وحصل على جائزة أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم عام 2020.

جوزيه مورينيو

كما حقق مورينيو مع أكثر الأندية التي قادها بطولات والقاب محلية وقارية، أهمها إحراز لقب دوري أبطال أوروبا مرّتين، لقب مع بورتو البرتغالي موسم 2004-2005، بالإضافة إلى لقب واحد مع إنتر ميلان الايطالي في موسم 2009-2010، ناهيك عن الظفر بكأس الاتحاد الأوروبي مع بورتو والدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد، ودوري المؤتمر الأوروبي مع روما، البطولة القارّية الوحيدة في تاريخ ذئاب العاصمة الإيطالية.