20-يناير-2017

فان باستن في حفل جوائز الفيفا (فيليب شميدي / Getty)

عُين الأسطورة الهولندي ماركو فان باستن حامل الكرة الذهبية مرتين مشرفاً على الشؤون الفنية لكرة القدم مع ما يتضمنه ذلك من ابتكارات تكنولوجية وتحكيمية، وظهرت لمسته واضحة باستخدام حكم الفيديو المساعد في كأس العالم للأندية في كانون الأول: ديسمبر الماضي.

يسعى ماركو فان باستن لإدخال تعديلات جوهرية على قوانين كرة القدم وأهمها إلغاء "التسلل" والبطاقات الصفراء

لا تسلل ولا بطاقات صفراء

يسعى ماركو فان باستن لإدخال تعديلات جوهرية على قوانين كرة القدم وأهمها إلغاء "التسلل" والهدف من ذلك أن تُلعب كرة القدم من على مساحة الملعب بكامله وهو ما يجعل دور حارس المرمى والدفاع أكبر في اللعبة. أما التعديل الثاني الذي اقترحه فان باستين فهو إلغاء البطاقات الصفراء واستبدالها بخروج اللاعبين من الملعب لوقت محدد، وذلك لأن مثل هذا الإجراء سيخفف من إمكانية أن يلعب فريق بـ 11 لاعباً مقابل آخر بـ 9 لاعبين.

اقرأ/ي أيضاً: جماعية تونس تقتل فردية الجزائر وتشعل المجموعة

ركلات الجزاء على طريقة الهوكي

في سنوات الـ 90 في كرة القدم الأمريكية كانت ركلات الجزاء تنفذ بتوجه اللاعبين إلى الحارس من 25 متراً مع الكرة بمواجهة مباشرة متحركة. ويهدف هذا الأمر إلى إلغاء الوقت الإضافي وركلات الجزاء التقليدية لكون أسلوب ركلات جزاء الهوكي أكثر متعة وغير متوقع.

تضييق الخناق على إضاعة الوقت

الهدف من اتخاذ إجراءات صارمة بحق إضاعة الوقت هو التأكد من أن تكون الدقائق العشر الأخيرة أكثر فعالية وتتم مناقشة الأساليب التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الأمر.

تبديلات كرة السلة

يتيح هذا القانون تبديل اللاعبين بشكل مستمر أثناء المباراة، لكن الاقتراح يقوم على اتباعه في بطولات الشبان فقط لمنح فرصة لأكبر عدد من اللاعبين للمشاركة في المباريات.

اقرأ/ي أيضاً: أغنى 10 أندية في العالم مع بداية 2017

أكثر من 3 تبديلات

تبديل أكثر من 3 لاعبين في المباراة، سيمنحها سرعة أكبر وطاقة أكبر من أول المباراة إلى نهايتها وذلك بسبب مشاركة عدد أكبر من اللاعبين في المباراة.

في سنوات الـ90 في كرة القدم الأمريكية كانت ركلات الجزاء تنفذ بتوجه اللاعبين إلى الحارس من 25 متراً مع الكرة بمواجهة مباشرة متحركة

قائد الفريق فقط يتكلم مع الحكم

في الوقت الذي يهجم العديد من اللاعبين معاً على حكم المباراة ويتحدثون معه لتشكيل ضغط كبير بهدف احتساب خطأ أو رفع بطاقة ملونة، فإن القانون الجديد سيفرض حق القائد فقط بالحديث مع الحكم وهو ما يخفف الضغط على الحكام.

سقف محدد لعدد الأخطاء المسموح بها

في كرة السلة يغادر الملعب أي لاعب يقوم بأكثر من 5 أخطاء شخصية، وهو ما سيتم فرضه في كرة القدم من دون تحديد عدد الأخطاء الممكن ارتكابه حتى الآن، وهو ما يفرض التخفيف من الأخطاء المرتكبة ويجعل اللعبة أكثر هجومية.

8 ضد 8 بدل من 11 ضد 11

سيتم اعتماد هذا النظام لبطولات الشبان فقط والبطولات المحلية التي تعلب لأعمار فوق الـ 45 سنة.

تحديد عدد المباريات الإلزامية

يجب على الاتحاد الدولي وضع سقف للمباريات الكبرى بحدود الخمسين مباراة في الموسم بدلاً من ثمانين مباراة في الوقت الحالي وهو ما يسهل الأمر على اللاعبين الكبار مثل ميسي وكريستيانو وغيرهم ممن لهم دور رئيسي مع منتخباتهم.

هذه التعديلات سيتم وضعها على طاولة "الفيفا" لنقاشها، والأكيد أن الجماهير لن تقوم بمشاهدتها جميعها قريباً في أرض الملعب، ولكن قد نرى تطبيق قانون واحد أو اثنين في الوقت القريب.

اقرأ/ي أيضاً:

3-4-3.. موضة الكرة الأوروبية الجديدة

بداية مصر السيئة.. تعادل بطعم الهزيمة