05-أغسطس-2023
ملصق المعرض

ملصق المعرض

في إطار برنامجه لصيف 2023، يفتتح "غاليري المرخية" في مقره بـ"مطافئ: مقر الفنانين" في الدوحة مساء الثلاثاء المقبل، الثامن من آب/ أغسطس الجاري، معرضًا فنيًا جماعيًا متعدد الاختصاصات بعنوان "سيف".

يضم المعرض أكثر من 35 عملًا فنيًا بين التصوير الفوتوغرافي والفيديو والرسم والصوت لثلاثة فنانين عرب هم الفنان والمصور الفوتوغرافي القطري عزام المناعي، والفنان التشكيلي العراقي إسماعيل عزام، والشاعر والروائي والفنان التشكيلي السوري إسماعيل الرفاعي.

يضم المعرض أعمالًا فنية تتنوع بين التصوير الفوتوغرافي والفيديو والرسم والصوت يستكشف أصحابها من خلالها موضوعات مختلفة تتعلق بالبحر والطبيعة

ويستكشف هؤلاء من خلال أعمالهم موضوعات مختلفة تتعلق بالطبيعة والبحر الذي يُعتبر المحور الرئيسي للمعرض، الذي يقدّم للمتفرج تجربة فنية فريدة أساسها جمع الوسائط والأساليب السابقة في فضاءٍ واحد، وحول موضوع واحد يُساهم في خلق حالة من التناغم بينها. وقد أشار المنظمون إلى أن الفنانين المشاركين سيقومون بتحويل معرض المرخية إلى: "تجربة ساحرة متعددة الحواسة"، إضافةً إلى استكشاف: "موضوعات الطبيعة والمحيط والعناصر الطبيعية الأخرى".

يُعيد المصور الفوتوغرافي القطري عزام المناعي استكشاف البحار والمحيطات عبر مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي يسلط من خلالها الضوء على طبيعة الحياة البحرية بمختلف تفاصيلها، خاصةً عوالم ما تحت الماء. إذ التقط المناعي خلال السنوات القليلة الأخيرة العديد من الصور الفريدة والمميزة التي تُبرز، إلى جانب تصوير الحياة البحرية، جمال البيئة القطرية، ومنها صورة تظهر فيها ثلاثة من أسماك قرش الحوت وهي تسبح بطريقة متناغمة وملفتة للانتباه في المياه القطرية.

ويسعى الفنان السوري إسماعيل الرفاعي إلى تحقيق الغاية نفسها، أي استكشاف البحار والطبيعة، ولكن بطريقته الخاصة وعبر أساليب جديدة تتماشى مع محور المعرض، وتختلف عما أنجزه في السنوات الأخيرة التي طغت ألوان الأبيض والأسود والرمادي على معظم ما أنجزه خلالها من لوحات أعاد فيها تحوير الكائنات البشرية وتقديمها بطرق مختلفة تُثير والقلق.

واستكشاف البحار والطبيعة عبر الأعمال الفنية هو أيضًا هدف الفنان العراقي إسماعيل عزام الذي يُعتبر من أبرز رسامي الوجوه في العالم العربي، إذ رسم خلال مسيرته الفنية كتّاب وفنانين تشكيليين ونحاتين وسياسيين كُثر.