23-سبتمبر-2022
tesla

تعد تيسلا شركة السيارات الأعلى قيمة في العالم (Getty)

استدعت شركة تيسلا الأمريكية ما يقرب من 1,1 مليون سيارة في الولايات المتحدة، وذلك بسبب مشكلة في نوافذها، إذ يمكن أن تقضم النافذة أصابع الشخص عند رفعها في حال أبقى يده على حرفها، وذلك بسبب خلل في النظام الإلكتروني للنوافذ، والذي من شأنه الحماية من هذه المشكلة، ولاسيما في المقاعد الخلفية حيث يجلس الأطفال عادة. 

لم تسجل الشركة أية إصابات تتعلق بهذا الخلل حتى منتصف أيلول/سبتمبر الجاري 

وقد أقرت شركة تيسلا، بحسب الوثائق التي نشرتها  الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور، أن نظام الأمان في النافذة قد لا يتفعّل تلقائيًا بالشكل المطلوب في حال وجود عائق عند رفع زجاج النافذة. وبحسب تيسلا، فإن الخلل يتطلب استدعاء للسيارات المعنية، من أجل التعامل معه عبر تحديث البرمجية الخاصة بهذه الميزة. 

السيارات المعنية بطلب الاستدعاء هي سيارات السيدان من تيسلا، من موديل 2017 حتى 2022، إضافة إلى بعض سيارات الـSUV من موديلات العامين 2020 و2021. كما يشمل الاستدعاء سيارات تيسلا موديل "أس"، وموديل "أكس"، من العام 2021 و2022، لتكون بذلك واحدة من أكبر عمليات الاستدعاء للسيارات بسبب خلل فيها في تاريخ الشركة.

 

وكانت الشركة نفسها قد اكتشفت الخلل أثناء اختبار أحد خطوط الإنتاج في آب/أغسطس المنصرم، وقد أعلنت تيسلا بأنه سيتم إخطار أصحاب هذه السيارات والتواصل معهم اعتبارًا من 15 تشرين الثاني/نوفمبر القادم. أما المركبات قيد الإنتاج، فقد حصلت جميعها على التحديث اللازم للتعامل مع المشكلة، وذلك اعتبارًا من 13 أيلول/سبتمبر. 

ووفقًا للوئاثق التي عرضتها الهيئة الأمريكية، فإنه لم يتم تسجيل أية إصابة مرتبطة بهذا الخلل، وأن التنويه إليه سيساعد في توخي الحذر أثناء رفع النوافذ عند وجود ركاب في المقاعد الخلفية، خاصة من صغار السن.