تويوتا تتفوق على فولكسفاغن في مبيعات السيارات لأول مرة منذ 5 سنوات

تويوتا تتفوق على فولكسفاغن في مبيعات السيارات لأول مرة منذ 5 سنوات

تفوقت تويوتا على فولكسفاغن لأول مرة منذ 5 سنوات (Getty)

ألتراصوت-فريق الترجمة 

تفوقت شركة تويوتا اليابانية على مجموعة فولكسفاغن الألمانية لتتربع على عرش قائمة الشركات الأكثر مبيعًا للسيارات في العام 2020، حيث تأثر عملاق الصناعات الألمانية بجائحة كورونا خلال العام المنصرم، وخسرت فولكسفاغن صدارة الشركات العالمية على مستوى المبيعات، وذلك للمرة الأولى منذ خمس سنوات.

وكانت مبيعات مجموعة تويوتا، والتي تضم علامات تجارية تابعة لها مثل ليكزس وديهاتسو وهينو، قد شهدت هي الأخرى تراجعًا بنسبة 11 بالمئة، لتبيع 9.53 مليون مركبة، بحسب بيان صدر عن الشركة  يوم الخميس، 28 كانون الثاني/يناير 2021.

في المقابل، تراجعت مبيعات مجموعة فولكسفاغن من السيارات بنسبة 15%، وهي نسبة تراجع غير مسبوقة منذ أكثر من عشر سنوات. وقد باعت المجموعة 9.31 مليون مركبة في العام 2020، وذلك بحسب تقرير الشركة الصادر في 13 كانون الثاني/يناير 2021، وهي أرقام ضمت مبيعات المجموعة من شركات فولكسفاغن، وآودي، وبورشه، وسكودا، وسيات، إضافة إلى الآليات الثقيلة من سكانيا، ومان.

وكانت مبيعات السيارات التابعة لمجموعة فولكسفاغن قد انخفضت بشكل أساسي في أوروبا، وهي القارة التي تراجع فيها إجمالي مبيعات السيارات بنسبة غير مسبوقة في الأعوام الماضية، وصلت إلى 24 بالمئة، وبالكاد تجاوز مجموع مبيعات السيارات في القارة العجوز حاجز 10 ملايين مركبة.

أما تويوتا، فتحظى بحضور قوي في القارة الأمريكية، وبالرغم من التراجع الحاصل في مبيعات السيارات في الولايات المتحدة مثلًا، إلا أن النسبة لم تتجاوز 15%، على الرغم من كون الولايات المتحدة الأكثر تضررًا في العالم على مستوى أعداد الإصابات بعدوى فيروس كورونا والوفيات المرتبطة بها، والتي تجاوزت 400 ألف وفاة، إلا أن البلاد لم تشهد إجراءات إغلاق تامّة مثلما حصل في أوروبا.

أما قبل عام الجائحة، فقد حافظت فولكسفاغن تقليديًا على تفوقها على تويوتا منذ العام 2015. وتشير التوقعات إلى أن فولكسفاغن ستعود إلى صدارة القائمة في العام 2021، إلا أن ذلك سيكون مؤقتًا على الأغلب بحسب خبراء، إذ يرون أن تويوتا ستظل في الصدارة حتى العام 2025 على الأقل.

شركة تيسلا للسيارات الكهربائية هي الشركة الأعلى قيمة على الإطلاق في عالم السيارات في العالم

أما على صعيد القيم السوقية لشركات السيارات العالمية،  فقد تواصلت أسهم شركة تيسلا الأمريكية بالارتفاع خلال العام المنصرم ومنذ مطلع العام 2021، حتى بلغت قيمة الشركة السوقية أكثر من 700 مليار دولار أمريكي، واضعة صاحبها على رأس قائمة أثرياء العالم، منتزعًا الصدارة من جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون. بذلك تكون شركة تيسلا للسيارات الكهربائية الشركة الأعلى قيمة على الإطلاق في عالم السيارات في العالم.

 

بايدن يتعهد باستبدال 650 ألف سيارة حكومية بأخرى كهربائية من إنتاج أمريكي

700 مليار دولار: قيمة تيسلا أعلى من قيمة 5 من كبرى شركات السيارات