24-يناير-2024
مناصرون للقضية الفلسطينية في كيب تاون بجنوب إفريقيا

(Getty) مناصرون للقضية الفلسطينية في كيب تاون بجنوب إفريقيا

تتوقع حكومة جنوب إفريقيا أن تُصدر محكمة العدل الدولية حكمًا بشأن التدابير المؤقتة المطلوبة في قضية الإبادة الجماعية، التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، يوم الجمعة المقبل.

جاء ذلك في خبر نشره موقع "نيوز 24" الإخباري في جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، نقل عن مصدرين مطلعين أن بريتوريا تتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارًا بعد غد الجمعة بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب في قطاع غزة.

وتعليقًا على هذا الخبر، قال متحدث باسم وزارة العدل في جنوب إفريقيا على "منصة إكس": "ليس لدينا أي بيان رسمي بعد من المحكمة عن موعد صدور الحكم".

وبينما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه ليس على دراية بالأمر ويتحقق منه، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن "محكمة العدل الدولية في لاهاي ستبتّ في قضية اتهام جنوب إفريقيا لإسرائيل يوم الجمعة".

وفي الحكم الأوليّ، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، لكنها ستنظر فقط في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عدة سنوات.

وكانت جنوب إفريقيا قد قدمت، في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، دعوى ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المدنيين في قطاع غزة.

ويرجح الخبراء ألا يصدر قرار بشأن الدعوى التي تنكرها "إسرائيل" قبل سنوات، إلا أن الدعوى أثارت سخط "إسرائيل" ومناصريها، إذ اعتبروا أنه لا أساس لها من الصحة، في حين أنها بدت بالنسبة للفلسطينيين وداعميهم، خاصةً في بلدان الجنوب، بمثابة امتحان للنظام الدولي الذي يرون أنه ظلّ دائمًا يعمل ضدهم.