13-أبريل-2021

لقاح جونسون أند جونسون آخر اللقاحات التي تم اعتمادها في الولايات المتحدة (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أوصى المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وهيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة بتعلق استخدام لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، وذلك بعد تسجيل ست حالات عانى أصحابها من حالة من تجلّط الدم "النادر والشديد".

الحالات الستة تم تسجيلها من بين 6.8 مليون شخص تلقوا جرعة اللقاح في الولايات المتحدة، وجميعها بين نساء أعمارهن بين 18 و48 عامًا

هذه الحالات الستة تم تسجيلها من بين 6.8 مليون شخص تلقوا جرعة اللقاح في الولايات المتحدة، وجميعها بين نساء أعمارهن بين 18 و48 عامًا، وظهرت الأعراض بعد 6 إلى 13 يومًا بعد اللقاح، وذلك وفق بيان مشترك من المركز وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وسيعقد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اجتماعًا للجنة الاستشارية الخاصة باللقاحات يوم الأربعاء، لبحث الحالات ومراجعتها بشكل إضافي، وتقييم الخطر المحتمل للاستمرار في برنامج التطعيم بلقاح "جونسون أند جونسون". وقال المركز إنه يوصي إلى حين الانتهاء من العملية بتعليق استخدام لقاح "جونسون أند جونسون"، على سبيل المبالغة بالتحوّط، واتخاذ الخطوات اللازمة للتعامل مع أي حالات إضافية محتملة تعاني من هذا النوع من التجلط الدموي.

يذكر أن الولايات المتحدة تواصل بذل جهود حثيثة للتوسع في برنامج التطعيم الوطني ضد عدوى فيروس كورونا الجديد، إذ تم تحقيق رقم قياسي يوم الأحد الماضي بعد تقديم أكثر من 4.6 مليون جرعة من اللقاحات، ويبلغ متوسط عدد الجرعات اليومي حوالي 3 ملايين جرعة. ويقدر عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في الولايات المتحدة حتى الآن بحوالي 121 مليونًا، إذ تلقى 45% من البالغين جرعة واحدة على الأقل، بينما تم تطعيم 27% من البالغين بشكل كامل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير: النساء أكثر عرضة لمضاعفات لقاح كورونا والعلماء يكشفون السبب

القصّة الكاملة للجدل حول أسترازينيكا: هل يجب حقًا التخلي عن اللقاح؟