26-ديسمبر-2021

(Getty)

يتبدل العالم كل يوم وتتبدل معه متطلبات التوظيف في القطاعات كافة، فالمهارات في عالم التكنولوجيا الحديث تختلف عن المهارات التي كانت مطلوبة منذ نصف قرن، والمهارات في عالم يجتاحه فيروس كورونا اختلفت جذريًا عن المهارات التي كانت معتمدة قبل تفشي الوباء، والاضطرابات والأزمات التي تعصف بالبشرية كثيرة وكبيرة ومؤثرة على طبيعة المهارات المطلوبة، وعلى مجال التوظيف والموارد البشرية، وتبعًا لذلك تولد تعريفات جديدة في كل مرة للمهارات التي يحتاجها الأفراد للنجاح في وظائفهم، سواء كانوا موظفين أم باحثين عن فرص عمل ووظائف جديدة.

قدّم الرئيس التنفيذي لشركة "خدمة كتابة السيرة الذاتية" لائحة بأهم المهارات الوظيفية التي يجب توافرها في السيرة الذاتية، للراغبين في جذب المدراء والحصول على وظيفة

ووفقًا لتقرير "مستقبل الوظائف 2020" الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي شمل استطلاعًا للمدراء التنفيذيين في 15 صناعة في 26 دولة، فإن 73% من أرباب العمل يخططون لتقديم فرص إضافية لصقل مهارات موظفيهم، وإعادة تشكيل مهاراتهم من جديد ورفع مستوياتها وجودتها بحلول عام 2025.

 ويرصد التقرير مستقبل الوظائف والمهارات الوظيفية المطلوبة في المستقبل القريب، متتبعًا وتيرة التغيير الحاصل، كما ويهدف إلى إلقاء الضوء على الاضطرابات التي خلفها وباء كوفيد-19 في عام 2020، ويعرض أيضًا سياقًا تاريخيًّا للدورات الاقتصادية، والتوقعات التكنولوجية والوظائف والمهارات في السنوات الخمس المقبلة.

اقرأ/ي أيضًا: 6 علامات على أن الوقت قد حان لتقديم استقالتك!

يشير التقرير إلى أنه "بعد سنوات من التفاوت المتزايد في الدخل، هناك مخاوف بشأن المنافسة المحتدمة المدفوعة بالتكنولوجيا في الوظائف، وكذلك هناك تصاعد الخلافات المجتمعية عالميًا، وما تبع ذلك صدمات صحية واقتصادية مجتمعة في عام 2020، كل ذلك أدى لوضع الاقتصادات في حالة من السقوط الحر وازدياد معدلات البطالة"، ويضيف التقرير "ملايين الأفراد عالميًا فقدوا سبل عيشهم والملايين أكثر عرضة لخطر الركود العالمي"، ويؤكد التقرير على ضرورة فتح الإمكانات البشرية وصقل المهارات وتحفيز الإبداع والإبتكار.

بيتر يانغ، الرئيس التنفيذي لشركة "خدمة كتابة السيرة الذاتية"، والذي قرأ وراجع أكثر من ألف سيرة ذاتية هذا العام، قدم لائحة بأهم المهارات الوظيفية المطلوبة، والتي يجب توافرها في السيرة الذاتية للراغبين في جذب المدراء والحصول على وظيفة، وذلك بحسب مقال نشره في موقع مايك إت.



1- مهارات العمل عن بعد

يعتقد يانغ أن أسلوب العمل من المنزل الذي استحدث نتيجة فيروس كورونا، لن يكون مقدرًا له أن ينتهي بسهولة، بل سيظل يحتفظ بصدارة ما في عالم اليوم. ولذا يجب أن يمتلك الموظف مهارات العمل عن بعد،  ومن جملة ذلك الإشارة في السيرة الذاتية إلى القدرة على العمل عن بعد، واستخدام التكنولوجيا المطلوبة لذلك، ومتابعة المهمات والالتزام بالمواعيد لتأدية هذه المهمات الموكلة، وكذلك التعاون والتكيف الفعال في بيئة عمل غير حضورية، كل ذلك يعتبر أمرًا ضروريًّا، ويشار إلى ضرورة ذكر البرامج المطلوبة للعمل عن بعد ضمن السيرة الذاتية، وهذه البرامج قد تكون مثل ZOOM ومايكروسوفت تيمز وويبيكس وغيرها من البرامج، التي تستخدم في عقد الاجتماعات والتدريبات والندوات بواسطة الصوت والصورة.

2- التفكير الناقد

على المتقدم إلى وظيفة أن يظهر تمايزه عن غيره من الموظفين، وذلك عبر ذكر نقطة جوهرية محددة، تتمثل هذه الميزة في كونه ذو تفكير ناقد، لكن هذه الميزة لا يجب أن تكتب حرفيًا، بل يمكن عرض قصة صغيرة في السيرة الذاتية تشير إلى امتلاك هذه المهارة، على سبيل المثال لا الحصر، يمكن للمرشح أن يشير إلى بعض التفاصيل حول الدروس التي تعلمها، أو المشاكل التي قام بحلها في الوظائف السابقة التي شغلها.

3-  المهارات الرقمية

وفقًا لتقرير صادر عن شركة Burning Glass Technologies ، وهي شركة معلوماتية تحلل ملايين قوائم الوظائف، فإن 82% من المهارات المطلوبة للوظائف عبر الإنترنت تبحث عن المعرفة الأساسية بالبرامج الرقمية، لذلك فالمرشح للتوظيف يجب أن يكون لديه إلمام ببرامج البيانات مثل وورد وإكسيل وغوغل ووي ترانسفير وغيرها.

 وكذلك يجب أن تشمل المعرفة الرقمية كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولا ضير من بعض المعرفة في بعض البرامج الرقمية التي تتطلب مهارة متوسطة، وتعد المهارات الرقمية تذكرة دخول إلى الشركات الكبيرة وسوق العمل والمنافسة، وتعتبر من من المعايير الأساسية للترقي من منصب إلى منصب، وتجدر الإشارة إلى أن 75% من فرص العمل تتطلب مهارات رقمية، كما أنها تعد سببًا أساسيًا في ارتفاع الأجور.

4- ذكر مقاييس النجاح والفشل

من الضروري أن يشار في السيرة الذاتية إلى الطريقة التي تعالج فيها المعلومات، والطريق التي تقاس فيها معايير النجاح والفشل والربح والخسارة، يمكن ذكر ذلك بجملة بسيطة "قمت بإنجاز المهمة X الموكلة إلي، وقمت بقياس أثرها بواسطة مقياس Y، وذلك عن طريق تأدية المراحل التالية Z.

5- مرشّح مثالي للوظيفة أفضل من مرشّح يمكنه القيام بكل شيء

تعتبر المهارات التي يقدرها أصحاب العمل أكثر من غيرها، هي تلك المهارات المذكورة في إعلان الوظيفة، لذا ينصح بتضمين هذه المهارات في السيرة الذاتية، لكن مع تجنب النسخ الحرفي، على سبيل المثال، إذا ذكر إعلان التوظيف أن الدور يتضمن العمل بشكل حصري تقريبًا في فرق، فيجب تخصيص فقرة في  السيرة الذاتية بحيث يتم ذكر المزيد من العمل الجماعي.

 وإذا كان التوصف الوظيفي يركز بشكل كبير على شهادات معينة مطلوبة، فيجب عرضها كأولوية في أعلى لسيرة الذاتية، أو بخط داكن ظاهر بحيث تكون في المقدمة، وفي هذا الصدد يقول يانغ "قد تبدو هذه النصيحة واضحة، لكنها تشير إلى نصيحة مهمة أخرى أقدمها غالبًا: 9 مرات من أصل 10، من الأفضل تسويق نفسك كمرشح مثالي للوظيفة، بدلًا من المرشح الذي يمكنه القيام بكل شيء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

9 نصائح لإعداد سيرة ذاتية يمكنها النجاح في اختبار الـ7 ثوان!

7 أسئلة في مقابلات العمل صممت لخداعك