07-مارس-2024
يتواصل تصعيد جماعة أنصار الله الحوثيين، في منطقة البحر الأحمر، ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية التي تمر في المنطقة، بالتزامن مع استمرار القصف الأمريكي والبريطاني على اليمن.

(تويتر) نفذ الحوثيون أكثر من 60 استهدافًا في منطقة البحر الأحمر خلال الأشهر الأخيرة

يتواصل تصعيد جماعة أنصار الله الحوثيين، في منطقة البحر الأحمر، ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية التي تمر في المنطقة، بالتزامن مع استمرار القصف الأمريكي والبريطاني على اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، إن "هجومًا صاروخيًا للحوثيين أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة على متن سفينة تجارية في البحر الأحمر" يوم الأربعاء، وهو أول عدد من القتلى يتم الإعلان عنه منذ بدأت الجماعة اليمنية ضربات ضد سفن الشحن المرتبطة في إسرائيل، ومن ثم الولايات المتحدة وبريطانيا.

جماعة أنصار الله الحوثيين، تؤكد على استمرار عملياتها في البحر الأحمر، حتى وقف العدوان على غزة

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الاستهداف الذي أدى إلى اشتعال النيران في السفينة المملوكة لليونان والتي ترفع علم بربادوس "ترو كونفيدنس" على بعد حوالي 50 ميلًا بحريًا قبالة ساحل ميناء عدن اليمني.

ويهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر منذ تشرين الثاني/نوفمبر، في حملة ترتبط باستمرار الحصار والعدوان على قطاع غزة. وتشن بريطانيا والولايات المتحدة ضربات ضد الحوثيين، في أعقاب سلسلة الاستهدافات البحرية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن الغارة الحوثية أصابت أيضًا أربعة من أفراد الطاقم على الأقل وتسببت في "أضرار جسيمة" للسفينة. وفي وقت سابق قال مصدر ملاحي إن أربعة بحارة أصيبوا بحروق بالغة وفقد ثلاثة بعد الهجوم.

وقال المشغلون اليونانيون للسفينة "True Confidence"، إن السفينة كانت تنجرف وتشتعل فيها النيران. وأضافوا أنه لا توجد معلومات متاحة عن وضع الطاقم المكون من 20 فردًا وثلاثة حراس مسلحين كانوا على متن الطائرة، ومن بينهم 15 فلبينيًا وأربعة فيتناميين وسريلانكيين اثنين ومواطنًا هنديًا ونيباليًا.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي، إن الدخان شوهد يتصاعد من سفينة "True Confidence". وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، لرويترز إن قارب نجاة شوهد في المياه بالقرب من السفينة.

وقالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) إنها تلقت تقريرًا عن حادث على بعد 54 ميلًا بحريًا جنوب غرب عدن، والتي تقع بالقرب من مدخل البحر الأحمر، مضيفةً أن طاقم السفينة هجرها ولم تعد "تحت القيادة".

وقبل أربعة أيام، أصبحت سفينة روبيمار، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة للمملكة المتحدة، أول سفينة تغرق نتيجة هجوم الحوثيين، بعد أن ظلت طافية لمدة أسبوعين مع أضرار جسيمة من ضربة صاروخية.

وأدت استهدافات الحوثيين إلى إرباك في عملية الشحن العالمي، مما أجبر الشركات على تغيير مسارها إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

من جانبه، قال مستشار وزارة الإعلام في حكومة جماعة أنصار الله الحوثيين توفيق الحميري للتلفزيون العربي: "هناك قتلى من الجانب الأميركي سواء كانوا من البحارين أو من الجانب العسكري وأميركا تعتمد استراتيجية التمويه أثناء عبورها البحر الأحمر وهو ما بات مكشوفًا".

وفي بيان صدر أمس، قالت جماعة أنصار الله: نفذنا "عمليةَ استهدافٍ لسفينةِ (TRUE CONFIDENCE) الأمريكيةِ في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ منَ الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً بفضلِ الله، ما أدى إلى نشوبِ الحريقِ فيها".

وأوضح البيان: "جاءتْ عمليةُ الاستهدافِ بعدَ رفضِ طاقمِ السفينةِ الرسائلَ التحذيريةَ".

وأكد البيان، على استمرار عمليات الاستهداف، التي لن تتوقف "إلا عندَ توقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة".

ونفذ الحوثيون أكثر من 60 استهدافًا في منطقة البحر الأحمر خلال الأشهر الأخيرة.

وشنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، مساء الأربعاء، غارتين على مطار الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، على ساحل البحر الأحمر اليمني.