28-سبتمبر-2023
تشيلسي

"Getty" يعيش تشيلسي أسوأ بداية له في تاريخ البريميرليغ

شهدت أول ست مراحل من موسم 2023-2024 في الدوري الإنجليزي الممتاز  عودة ليفربول وتوتنهام للمنافسة، وابتعاد مانشستر يونايتد وتشيلسي عن القمة بعد نهاية الجولة السادسة. مع الأسف، يكاد مخزون الأمل عند الجماهير أن ينتهي لأن أسوأ 50 بداية في تاريخ المسابقة لم يصل منها فريقٌ واحد إلى المربع الذهبي. تشيلسي في حالة رهبة الآن بسبب ما يعانيه مع بوتشتينو بفوزٍ واحد في أول ست مباريات.

نقطة يتيمة في بداية موسم 1995/1996 لمانشستر سيتي

أسوأ بداية لمانشستر سيتي في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز كانت في موسم 1995-1996، والذي بدأ بداية كارثية للنادي في أول ست مباريات حصد منها نقطة واحدة. المدرب الذي بدأ أول موسم له مع السيتي، وهو آلان بال، لم يستطع الحصول إلا على نقطة يتيمة في أول ست مباريات له مع النادي في مسابقات الدوري.

نهاية الموسم كانت هبوط مانشستر سيتي إلى الدرجة الثانية، والنقطة الوحيدة التي حصل عليها كانت أمام توتنهام في المباراة الافتتاحية له في المسابقة. سلسلة اللا فوز استمرت حتى الجولة الـ 12 التي فاز فيها على بولتون، وتظل هي البداية الأسوأ للنادي في تاريخه منذ بداية المسابقة بمسماها الجديد.

ست نقاط في بداية موسم 2010/2011 لليفربول

ليفربول عانى في بداية موسم 2010/2011 تحت قيادة روي هودسون، والذي تولى زمام الأمور بعد رحيل رافايل بينيتز ولم يكمل موسمه مع الريدز حتى نهايته بسبب نصف موسم للنسيان. جنى الفريق الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا في إنجلترا ست نقاط فقط في أول ست مباريات، وكانوا من فوز على ويست بروميتش وثلاثة تعادلات.

لم يفز النادي بمباراته الثانية إلا في الجولة التاسعة، وأنهى الموسم في المركز السادس الذي لا يؤهل لأي بطولة أوروبية، خاصةً وأنه خرج من الدوري الأوروبي على يد براغا البرتغالي في دور الـ 16 ومن باقي البطولات المحلية في أول جولة.

نقطتان في بداية موسم 2008/2009 لتوتنهام

فريق شمال لندن بدأ بداية للنسيان في موسم 2008/2009 الذي افتتحه بخسارة أمام ميدلزبره تحت قيادة خواندي راموس. المدرب فقد وظيفته هو والطاقم التدريبي والمدير الرياضي بعد المباراة الثامنة، وحصيلته في أول ست مباريات كانت نقطتان من تعادلين أمام تشيلسي وويجان.

لم يفز توتنهام بأول مباراة له إلا بعد مغادرة مدربه بأقل من 24 ساعة، وكانت ضد بولتون واندررز. أنهى الفريق الموسم في المركز الثامن وأكبر إنجاز له هذا الموسم هو الوصول لنهائي كأس الرابطة الإنجليزية الذي خسره أمام مانشستر يونايتد بضربات الترجيح.

خمس نقاط لآرسنال في موسم 1994/1995

أسوأ موسم للأرسنال منذ 1976 كان موسم 1994 الذي بدأ فيه زعيم لندن موسمه بخمس نقاط من أصل 18 نقطة متاحة. تحت قيادة جورج جراهام، فاز أحمر لندن بمباراته الافتتاحية ضد مانشستر سيتي بثلاثية ولم يفز بعدها إلا بمباراته السابعة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وبين الفوزين حقق تعادلين ليصبح المجموع خمس نقاط.

أنهى الموسم في المركز الـ 12، وخسر بطولة السوبر الأوروبية وكأس الكؤوس في المباراة النهائية. فسخ النادي عقده مع جراهام قبل نهاية الموسم في فبراير بعد أن فاز بتسع مباريات من أصل 29 في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز ولم يسجل إلا هدفان في مناسبتين في أول ست مباريات.

سبع نقاط في موسم 2020/2021 لمانشستر يونايتد

تكررت هذه الحصيلة مرتين في نفس العِقد لمانشستر يونايتد، لكن الأقرب كانت في موسم 2020 تحت قيادة سولشاير الذي لم يحصل إلا سبع نقاط في بداية الموسم بعد ست مباريات. المباراة الأشهر في بداية هذا الموسم هي مباراة توتنهام، والتي خسرها بنتيجة 6-1 تحت قيادة مورينهو لفريق شمال لندن. هذا الموسم كان الثالث لسولشاير مع الفريق، والذي أنقذه برونو وراشفورد وكافاني ليصل الفريق للمركز الثاني.

نفس الموسم الذي فشل فيه اليونايتد في الظفر ببطولة الدوري الأوروبي في النهائي أمام فياريال، وآخر موسم كامل لسولشاير مع اليونايتد، بعد أن غادر في الموسم الذي يليه إثر الفشل في الحصول على أي بطولة محلية أو دولية. الموسم شهد تخبطًا إداريًا بسبب مشروع السوبرليج الأوروبي، وانتهى باستقالة نائب رئيس النادي إد وودوارد.

خمس نقاط في موسم 2023/2024 لتشيلسي

أنفق تشيلسي 401.1 مليون يورو في الصيف الماضي ليظفر بأسوأ بداية له منذ سبعينيات القرن الماضي والأسوأ في تاريخ مسابقات الدوري الإنجليزي. بفوزٍ يتيم على لوتون تاون في موسمه الأول في الدرجة الأولى وتعادلين أمام ليفربول وبورنموث، يحتاج بوتشتينو للنهوض من هذه الأزمة في أسرع وقت حتى لا يخسر عمله في النادي الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا في لندن.

مشكلة النادي هي التهديف، فالأداء ليس بالسوء الذي تعكسه هذه النتائج. ثلاث مباريات من أصل ستة لم يحرز فيهم النادي هدفًا واحدًا. تناغم الفريق مع بعضه البعض كان من أكبر أسباب هذه النتائج، والكثير منهم يلعب موسمه الأول والباقي لم يلعب مع هؤلاء من قبل، وزيادة الضغط لا تفيد مع نادي المليار الذي فقد أيضًا بعض نجومه في بداية الموسم لدواعي الإصابة مثل نكونكو وريس جيمس.