30-يوليو-2021

من حرائق الغابات في مرمريس التركية (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

اندلعت عدة حرائق كبرى في مناطق مختلفة جنوب تركيا، امتدّت حتى مناطق مأهولة بالسكّان والسيّاح، ما نجم عنه العديد من الإصابات، توفّي على إثرها أربعة أشخاص، إضافة إلى وقوع أضرار بالغة بالممتلكات والمزارع والغابات. وكان من بين المتوفّين شابّ يدعى "شاهين أكدمير" (25 عامًا)، وقد عرّض نفسه للخطر أثناء نقل الماء على دراجته ومحاولة إنقاذ الناس، إلا أنّه قد تعرض للإصابة والوفاة لاحقًا.

توفي أربعة أشخاص على الأقل بإصابات مرتبطة بالحرائق التي اندلعت في عدة مناطق جنوب تركيا

وكانت الحرائق قد اشتعلت في غابات في أنطاليا ومرمريس وبودرم وأضنا وألانيا، وقد وصلت بشكل سريع إلى مناطق سكنية وزراعية وحقول وإسطبلات ومزارع للدجاج، بسبب قوّة الرياح التي ترافقت مع الحرائق، وزاد من صعوبة مهامّ فرق الإطفاء التي هرعت إلى المنطقة.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن الحرائق قد تسبب بنفوق أكثر من 1500 رأسًا من المواشي والأبقار، كما أعلن وزير الزراعة التركي بكير باك دميرلي عن تضرر أكثر من 600 هكتار من الأراضي الزراعية، و50 هكتارًا من البيوت الزراعية.

وقد بادرت حكومات عدّة دول لتقديم المساعدة والعون لفرق الإطفاء التركية، إذ أعلنت أذربيجان عن إرسال فوري لفريق من 500 شخص للمساعدة في جهود السيطرة على الحرائق، إضافة إلى مروحيات ومستلزمات إضافية لإخماد الحرائق. كما أرسلت الحكومة الأوكرانية طائرتين من طراز أنتونوف أن-32، إضافة إلى فريق من المختصين في إطفاء الحرائق، وذلك في إطار التعاون بين مركز خدمات الطوارئ الأوكراني، وإدارة الكوارث والطوارئ التركية.

كما أعلنت العديد من الدول عن استعدادها لتقديم العون لتركيا في عمليات إنقاذ الحرائق لو لزم الأمر، من بينها حكومة اليونان، التي أعربت عن استعدادها لمساعدة تركيا، عبر اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عمليات إخلاء واسعة في أنطاليا التركية بسبب الحرائق 

شاهد: أتراك يحيون الذكرى الأولى لتحويل "آيا صوفيا" إلى جامع

شاهد: سيول وانجرافات في ريزة التركية تخلف 6 قتلى ومفقودين