25-يوليو-2021

من مظاهر الاحتفال بالذكرى الأولى لتحويل آيا صوفيا إلى جامع (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

أعلنت تركيا رسميًا يوم السبت 24 تموز/يوليو عبر بيان صادر عن وزارة خارجيتها، عن رفضها لانتقادات من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، بخصوص تحويل كنيسة "آيا صوفيا" إلى جامع، بعد موافقة المحكمة الإدارية العليا التركية على القرار في 10 تموز/يوليو من العام 2020.

وكانت اليونسكو قد طالبت تركيا بإعداد تقرير حالة تفصيلي يضع المنظمة على اطلاع حول وضع المكان بعد تحويله إلى مسجد، بعد أن عبرت المنظمة عن "قلقها العميق" بشأن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، وأسفها لعدم تقديم تركيا أي معلومات أو فرصة للحوار حول هذه القضية، بحسب بيان المنظمة.

 

من جهتها ردّت وزارة الخارجية التركية بأنها ترفض الانتقادات الصادرة عن لجنة التراث العالمي بشأن المواقع التاريخية في إسطنبول، مشيرة إلى أن القرارات "متحيّزة وسياسيّة".

وقالت الخارجية التركية إن هذه الأماكن "ممتلكات تابعة للدولة"، وأن الدولة التركية تقوم بكل ما يلزم من أجل العناية بها وحمايتها، واتهم بيان الخارجية اللجنة بانتهاك السيادة التركية.

وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد نظمت بعد قرار تحويل الكنيسة إلى مسجد، أول صلاة جمعة فيه، بعد 86 عامًا على تحويله إلى متحف، وكان ذلك في 24 تموز/يوليو من العام الماضي، ويأتي بيان اليونسكو في الذكرى الأولى لهذه الجمعة، والتي أحياها مئات الأتراك بزيارة الجامع وإقامة الصلاة فيه. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

شاهد: سيول وانجرافات في ريزة التركية تخلف 6 قتلى ومفقودين

تركيا واليونان تتفقان على حوار غير مشروط حول القضايا العالقة