15-يونيو-2022
أجاثا كريستي

من فيلم Murder on the Orient Express

أدخلت روايات أجاثا كريستي كاتبتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر الأعمال الأدبية طباعةً، كما أُطلق عليها لقب ملكة الجريمة بسبب عبقريتها في كتابة الروايات البوليسية.

أجاثا كريستي

يستعرض هذا المقال نبذة عن أجاثا كريستي ورواياتها، ويذكر مجموعة من مؤلفات وكُتب أجاثا كريستي غير البوليسية، ويُقدّم نبذة عن روايات أغاثا كريستي الرومانسية، وأخيرًا يستعرض أفلام أجاثا كريستي المُقتبسة عن رواياتها.

من هي أجاثا كريستي؟

أجاثا ماري كلاريسا ميلر، وتُعرف كذلك باسم السيدة مالون. ولدت أجاثا كريستي في 15 سبتمبر من عام 1890، وتوفّيت في 12 يناير عام 1976. وأجاثا كريستي كاتبة إنجليزي مشهورة، عُرفت واشتهرت بكتابة روايات الجرائم أو الروايات البوليسية، حيث احتلّت عرض هذا النوع من الروايات لسنواتٍ طويلة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المؤلفات شملت قصصًا قصيرة ومسرحيات.

أجاثا كريستي

وساهمت اللغة البسيطة التي كتبت فيها أجاثا كريستي رواياتها، بالإضافة إلى خيالها المُبدع الواسع في بناء حبكات الروايات، والسرد الدرامي المتسلسل لأحداث الغموض والإثارة التي برعت فيها، كل هذه العوامل ساهمت في تربّعها على عرش الأدب البوليسي خلال القرن العشرين، حيث بيع أكثر من ملياري نُسخة من رواياتها بحسب التقديرات، كما تُرجمت إلى أكثر من 103 لغات حول العالم.

كتب أجاثا كريستي

على الرغم من شهرتها بكتابة الروايات البوليسية، إلّا أن كتب أجاثا كريستي لا تنحصر فقط فيها، إذ أنّها كتبت ما يزيد عن خمسة عشر مسرحية، وتعتبر مسرحيتها المعروفة باسم مصيدة الفئران التي عُرضت لأول مرة في لندن عام 1952 أطول مسرحية استمرت عروضها على مر السنوات كأطول مسرحية في التاريخ. كما أنّ كتب أجاثا كريستي تشتمل على مجموعة من القصص كانت تنشرها في الصحف والمجلات.

أجاثا كريستي

أفضل روايات أجاثا كريستي

روايات أجاثا كريستي كثيرة ومتعددة، كما أنّ أفضل روايات أجاثا كريتسي تختلف من شخصٍ لآخر بسبب التفضيلات الشخصية لكل واحد، لذلك يستعرض المقال في القائمة التالية أشهر روايات أجاثا كريستي:

  • مقتل روجر أكرويد

رواية قصيرة من 165 صفحة صدرت عام 1926. تدور أحداث الرواية حول مقتل الشاب روجر الذي كان قد تقدّم إلى خطبة فتاة ولكنّها انتحرت بسبب تعرّضها إلى الابتزاز بفضحها أنّها قتلت زوجها، وكانت قد أرسلت رسالة إلى روجر قبل انتحارها فيها اسم الشخص الذي كان يبتزها، ويتم العثور على روجر مقتولًا في الليلة التي وصلته الرسالة.

  • رواية الأربعة الكبار

تدور أحداث الرواية التي صدرت عام 1927 حول الفساد والعصابات، حيث يجد المحقق بوارو نفسه متورطًا في مؤامرات دولية، وعليه أن يكشف سر الأربعة الكبار.

  • رواية جريمة في القرية

من أفضل روايات أجاثا كريستي المليئة بالإثارة التي يبلغ عدد صفحاتها 168 صفحة وصدرت عام 1930. وتدور أحداث رواية جريمة في القرية حول الكولونيل لوسيوس بروثور المكروه من أهل القرية، والذي يتم العثور عليه مقتولًا في مكتب الكاهن.

  • جريمة في قطار الشرق السريع

من أفضل روايات أجاثا كريستي البوليسية، صدرت عام 1934 وحققت نجاحًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا، وتعتبر من أولى روايات أجاثا كريستي التي ترجمت إلى عدة لغات وحققت مبيعات ضخمة. تتكوّن الرواية من حوالي 320 صفحة وتدور أحداثها حول جريمة وقعت في قطار متجه من إسطنبول إلى لندن.

  • رواية الجرائم الأبجدية

واحدة من أفضل روايات أجاثا كريستي البوليسية التي صدرت عام 1936. وتدور أحداث الرواية حول قاتل متسلسل يُرسل رسالة بريدية إلى المحقق بوارو يخبره فيها عن نيته ارتكاب سلسلة جرائم بناءً على الحروف الأبجدية، وتكون حبكة الرواية في ذكاء المحقق في كشف القاتل.

  • رواية جثة في المكتبة

هذه الرواية من 280 صفحة تقريبًا وصدرت في أمريكا عام 1942. وتدور أحداث الرواية حول كولونيل وزوجته يفاجآن عند استيقاظهم بوجود جثة على أرض مكتبتهم، وتستمر الأحداث للكشف عن كيفية وصول الجثة.

  • البيت المائل

تأتي رواية البيت المائل في حوالي 380 صفحة، وكانت قد صدرت عام 1949، وتدور أحداث الرواية حول عائلة تعيش في بيت كبير في إحدى ضواحي لندن، وتأتي الشرطة لتحقق في مقتل شخص داخل البيت وتُمسك بالقاتل، لكن الجرائم لم تتوقف وقد يقتل أشخاص آخرين.

  • رواية إعلان جريمة

من أفضل روايات أجاثا كريستي البوليسية، كانت قد صدرت في عام 1950 وتأتي في ما يقارب الـ380 صفحة. وتدور أحداث الرواية حول قرية يتفاجأ سكانها بإعلان عن جريمة قتل نُشر في الجريدة محددًا الوقت والمكان الذي ستتم فيه.

  • رواية ستارة

صدرت هذه الرواية عام 1975، وتعتبر من آخر روايات أجاثا كريستي. يبلغ عدد صفحات رواية ستارة حوالي 150 صفحة، وتدور أحداثها حول المحقق هيركيول بوارو الذي يعود ليُحقق في خمسة جرائم قتل دفعة واحدة ويحاول منع جريمة سادسة، والقضايا الخمسة التي يعمل عليها هي امرأة مات زوجها، وعجوز تموت بسبب جرعة مورفين زائدة، رجل قتل زوجته، امرأة تقتل زوجها بعد اكتشافها لخيانته، والجريمة الخامسة ابنة تقتل والدها.

  • رواية ليل لا ينتهي

تدور أحداث رواية ليل لا ينتهي التي صدرت عام 1967 حول بطلها مايكل، الذي يتزوج من فتاة ويسكن معها في بيت مهجور وسط الغابة تدور حوله أساطير غريبة، وبالفعل يمر هو وزوجته بعدة أحداث غريبة تنتهي بمقتل الزوجة. ويبلغ عدد صفحات الرواية 300 صفحة.

أجاثا كريستي

أفلام أجاثا كريستي

لا تتوقف نجاحات أجاثا كريستي على رواياتها البوليسية، إذ هناك أيضًا عدد لا بأس به من أفلام أجاثا كريستي التي حققت نجاحات كبيرة، وهي أفلام مقتبسة عن رواياتها المختلفة. تاليًا قائمة ببعض أشهر أفلام أجاثا كريستي:

تم عرض هذا الفيلم في السينمات عام 1957، ويُعتبر من أفضل أفلام أجاثا كريستي البوليسية، حيث ترشّح بعد عرضه إلى ست جوائز أوسكار. ويحكي الفيلم قصة محاميٍ بريطانيٍ منعه الأطباء من العمل على القضايا الجنائية خوفًا من تدهور حالته الصحية بعد تعرّضه لأزمة قلبية حادة، لكن لم يستطع أن يمنع نفسه من العمل على قضية قتل مُعقّدة.

تدور أحداث الفيلم حول المحقق بوارو الذي يُحقق في جريمة قتل ممثلة مشهورة قُتلت في إحدى المنتجعات، حيث يُحقق مع تسعة من المشتبه بهم من ضمنهم زوجها. ويعتبر الفيلم من أروع أفلام أجاثا كريستي، وتم إنتاجه عام 1982 وحقق إيراداتٍ عالية.

يعتبر من أفلام أجاثا كريستي الحديثة نسبيًا، إذ صدر في سنة 2017، وكما هو واضح من اسمه، فهو مقتبس عن روايتها جريمة في قطار الشرق والتي صدرت عام 1935. وتدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل رجل أعمال أمريكي كان يستقل قطار الشرق، ويحقق فيها المحقق الشهير هيركيول بوارو الذي يكتشف أنّ جميع ركّاب القطار مُتهمّين ولهم مصلحة في مقتله.

تم عرض الفيلم عام 2017 وهو من أفلام أجاثا كريستي المقتبس عن روايتها المعروفة باسم البيت الأعوج. وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تذهب إلى المحقق وتطلب منه التحقيق في وفاة جدّها، ليلتقي المُحقّق بأفراد أسرتها، حيث تدور شُبهات المحقق حولهم جميعًا.

تم إنتاج هذا الفيلم أول مرة عام 1978، وأُعيد إنتاجه مرة أخرى في عام 2019، ويعتبر من أجدد أفلام أجاثا كريستي المقتبسة عن رواياتها. وتدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل فتاة كانت في رحلة شهر عسل مع زوجها على باخرة متجهة من مدينة الأقصر إلى مدينة أسوان.

أجاثا كريستي

هل كتبت أجاثا كريستي روايات رومانسية؟

رغم أنّ شهرتها أتت من رواياتها البوليسية، إلّا أنّ لأجاثا كريستي روايات رومانسية عديدة، حيث نشرت ستة روايات تحت اسم مستعار يُدعى "ماري ويستماكوت"، ولم يعرف أحد من وراء هذا الاسم حتى بداية الخمسينات من القرن الماضي. لذلك نعم، لقد كتبت أجاثا كريستي روايات رومانسية ناقشت فيها قصصًا عن العائلة والصداقة والحب، ولقد حظيت روايات أجاثا كريستي الرومانسية إشادات رائعة من نُقّاد الأدب.

تاليًا مجموعة من روايات أجاثا كريستي الرومانسية:

  • رواية خبز العملاق

تم نشر هذه الرواية أول مرة عام 1930، وتتكوّن الرواية من 450 صفحة تقريبًا. وتدور أحداث رواية خبز العملاق خلال افتتاح دار للأوبرا أثناء عزف قطعة موسيقية اسمها "العملاق".
 

أجاثا كريستي
  • رواية صورة غير مكتملة

صدرت الرواية في لندن عام 1934، وتعتبر ثاني روايات أجاثا كريستي الرومانسية. وتدور قصة الرواية في 320 صفحة حول امرأة تُفكّر بالانتحار أثناء إتمام إجراءات طلاقها، وتتعرّف على أحد الرسّامين وتبدأ معه الحديث وتخبره عن معاناتها.

  • رواية غائب في الربيع

نُشرت الرواية عام 1944، وهي مكونة من 165 صفحة.