18-سبتمبر-2023
Pegasus

يتم استخدام برنامج بيغاسوس لاختراق هواتف عشرات الصحفيين والناشطين والسياسيين (صورة تعبيرية)

في وقت سابق من صيف هذا العام، استلمت الصحفية الروسية، غالينا تيمتشينكو، تحذيرًا مقلقًا من آبل؛ إذ أبلغتها الشركة بأنها جهازها الآيفون قد يكون هدفًا لهجوم إلكتروني ببرامج تجسس واختراق تشرف عليها الحكومة الروسية.

وما لبثت بعدها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنْ كشفت عن إعلان فريق من خبراء التكنولوجيا والأمن السيبراني والخصوصية عن استهداف تيمتشينكو- مديرة موقع ميدوزا (Meduza) الإخباري المستقل- ببرنامج التجسس بيجاسوس (Pegasus) باتباع أسلوب اختراق مباشر يعرف بـ صفر-نقرة (zero-click).

ولا ريب أنّ الخبر آنذاك استحوذ على ضجة كبيرة، لا سيما أنّها المرة الأولى التي يُبلغ فيها عن استهداف الحكومة الروسية لصحفيين باستعمال برنامج التجسس بيغاسوس؛ فمن المعروف أنّ هذا البرنامج من أخطر برامج التجسس لأنه يستطيع اختراق أجهزة الأيفون دون اشتراط تفاعل الهدف، فعلى سبيل المثال يكفي إرسال رسالة iMessage إلى الشخص المستهدف لاختراق جهازه، دون الحاجة إطلاقًا إلى أنْ ينقر عليها أو يفتحها. 

ويبدو أنّ هذه القضية توشك أن تعود للأضواء مرة أخرى؛ إذ أعلنت صحيفة نيويورك تايمز عن تلقي صحفيين روس عاملين في وسائل إعلامية مستقلة تحذيرات مماثلة يوم الخميس الفائت 14 أيلول/سبتمبر، بل إنّ صحفيًا منهم، وهو يفجيني إيرليتش، طالب مصادره بالامتناع عن الاتصال به وتزويده بالمعلومات بعدنا تلّقى هذا التحذير.

وسبق لمنظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى أن أعلنت، في وقت سابق عام 2021، عن استخدام برنامج بيغاسوس لاختراق هواتف عشرات الصحفيين والناشطين والسياسيين وغيرهم. وشهد العام نفسه الإعلان عن تعرض مجموعة من موظفي الخارجية الأمريكية، ممن يعيشون في أوغندا أو يعنون بشؤونها، للاختراق باستخدام البرنامج عينه.

ومن الجدير ذكره أنّ هذا البرنامج الضّار من تطوير شركة NSO التابعة للكيان الصهيوني، وهي إلى ذلك نفت تقرير منظمة العفو الدولية وأنكرت صلتها بالموضوع.