03-مارس-2024
السفينة روبيمار

السفينة روبيمار (رويترز)

في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوترات في البحر الأحمر بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من جهة، و"جماعة الحوثي" من جهة أخرى؛ تتوالى التحذيرات من كارثة بيئية بسبب غرق السفينة البريطانية "روبيمار" المحملة بالنفط والأسمدة.

وفي وقت سابق، السبت، أعلن الجيش الأمريكي غرق السفينة التي هاجمها الحوثيون في 18 شباط/فبراير الفائت، وهي أول سفينة تغرق منذ بدء الجماعة المدعومة إيرانيًا باستهداف السفن التجارية في البحر الأحمر خلال تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وأوضح الجيش الأمريكي أن الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له السفينة المملوكة لبريطانيا قد ألحق أضرارًا بالغة بها، وأدى إلى ظهور بقعة نقط بطول 29 كيلومترًا.

قالت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليًا، إن حمولة السفينة من الأسمدة الخطرة تشكل خطرًا على الحياة البحرية في البحر الأحمر

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" إن غرق السفينة يمثّل خطرًا بيئيًا على البحر الأحمر. كما أشارت، في بيان على منصة "إكس"، إلى أنها تمثّل أيضًا خطرًا تحت السطح على السفن الأخرى التي تعبر ممرات الشحن المزدحمة في هذا المعبر المائي.

وأوضحت أن السفينة تحمل ما يقرب من 21 ألف طن متري من الأسمدة التي تمثّل خطرًا بيئيًا حقيقيًا في المنطقة.

من جهتها، قالت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليًا، إن حمولة السفينة من الأسمدة الخطرة تشكل خطرًا على الحياة البحرية، فيما أكد وزير الخارجية اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، أن: "غرق السفينة روبيمار كارثة بيئية لم تشهدها اليمن والمنطقة من قبل".

وفي السياق نفسه، اعتبر علي السوالمة، مدير محطة العلوم البحرية في الجامعة الأردنية، أن إطلاق هذه الكميات الكبيرة من الأسمدة إلى البحر الأحمر يشكّل تهديدًا خطيرًا للحياة البحرية، وفق "رويترز".

وأشار إلى أن هذه الحمولة من الأسمدة يمكن أن تحفز نمو الطحالب بشكل مفرط، مما يؤدي إلى استهلاك الكثير من الأوكسجين بحيث لا تستطيع الأحياء البحرية البقاء على قيد الحياة.

وشدد السوالمة على ضرورة تبني دول البحر الأحمر خطة عاجلة لوضع أجندة مراقبة للمناطق الملوثة في البحر الأحمر، إلى جانب اعتماد استراتيجية لتنظيف هذه المناطق.

وأكد شينجتشن توني وانج، الأستاذ المساعد بقسم علوم الأرض والبيئة بكلية بوسطن، أنه: "إذا تم إنقاذ السفينة قبل حدوث تسرب كبير، فقد يكون من الممكن منع وقوع كارثة بيئية كبرى".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية أن سفينة تابعة لها أسقطت، السبت، طائرة مسيرة لجماعة الحوثي في البحر الأحمر في إطار "الدفاع المشروع عن النفس".

وقالت الوزارة، في بيان، إن السفينة "دويليو" كانت في المنطقة، ضمن نطاق الحفاظ على أمن الملاحة والتجارة في البحر الأحمر، عندما هاجمتها طائرة مسيرة كانت تبعد عنها مسافة 6 كيلومترات عندما قامت بإسقاطها، لافتةً إلى أنها تتمتع بخصائص مشابهة لتلك التي تستخدم لاستهداف السفن بالبحر الأحمر.