26-أغسطس-2023
كأس العالم للسيدات

"Getty" منتخب إسبانيا بعد الفوز بكأس العالم للسيدات

أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم رسميًا مساء اليوم السبت رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس، وعيّن الاتحاد الإسباني بديلًا له، كل ذلك بعد ما وصفته الصحافة البريطانية بـ"kiss-gate" في إشارة إلى فضيحة ووتر غيت الشهيرة.

القصة شغلت الشأن العام الرياضي في إسبانيا والعالم، لويس روبياليس رفض استقالته من منصبه أمس الجمعة، في تصريحات ألقاها أمام الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني، على الرغم من الضغوط التي تعرض لها إعلاميًا ورسميًا، بسبب "قبلة عفوية" للاعبة جينفير هيرموسو عقب تتويج منتخب إسبانيا بكأس العالم للسيدات.

لكن بعد هذا الخطاب كذّبت اللاعبة الإسبانية مزاعم رئيس الاتحاد، وخرجت لاعبات اللاروخا ببيان رسميّ، أعلنّ فيه عن رفضهنّ اللعب في صفوف المنتخب مالم يتم تنحية لويس روبياليس، سبق ذلك بساعات إعلان الفيفا فتحه تحقيقًا بشأن الحادثة.

اللاعبات الإسبانيات ومن بينهم جينفير هيرموسو تلقين الكثير من الدعم محليًا وعالميًا، حتى أن منافساتهنّ في نهائي كأس العالم لاعبات منتخب إنجلترا، أصدرن بيانًا مساء السبت، أظهرن فيه دعمهنّ لبطلات العالم.

لاعبات منتخب إنجلترا اعتبرن في بيانهنّ المشترك أن "الانتهاك ما هو إلا انتهاك، وجميعنا رأى الحقيقة.. لا ينبغي التسامح مع سلوك أولئك الذين يعتقدون أنهم لا ينهزمون، ولا ينبغي أن يضطر أشخاص إلى الاقتناع باتخاذ إجراءات ضد أي شكل من أشكال التحرش. نحن جميعًا معك، جينيفر إيرموسو، ومع المنتخب الإسباني بأكمله".

لكنّ الضربة الكبرى بالنسبة للويس روبياليس أتت اليوم من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، حينما أعلن رسميًا قرار إيقاف روبياليس عن النشاط الرياضي لمدة 90 يومًا بشكل أولي، بانتظار الإجراءات التأديبية التي سيتخذها بحقه بعد إنهاء التحقيقات.

كذلك أمر المجلس التأديبي للفيفا روبياليس بعدم التواصل مع هيرموسو بشكل مباشر أو عبر وسطاء، أو التواصل مع أحد من المقربين منها، كذلك منع الاتحاد الإسباني لكرة القدم من التواصل مع اللاعبة ريثما ينهي الفيفا إجراءاته.

وعلى الفور، انهارت سبّحة الاتحاد الإسباني لكرة القدم، انهمرت الاستقالات في الكادر الفني لمنتخب إسبانيا للسيدات، واستقال 11 عضوًا منه احتجاجًا على سلوك روبياليس، ليس بينهم المدرب خورخي فيلدا، ليأتي قرار من الاتحاد الإسباني نفسه بتعيين بيدرو روخا كبديل مؤقت لروبياليس، بعد قرار الفيفا بإيقاف الأخير عن النشاط الرياضي.