بيانات 500 مليون من مستخدمي

بيانات 500 مليون من مستخدمي "فيسبوك" تم اختراقها وعرضها على الإنترنت

مارك زوكربيرغ في جلسة استماع في الكونغرس (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تم عرض بيانات شخصية لأكثر من 500 مليون مستخدم لمنصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وذلك على موقع خاص للمتسللين الإلكترونيين (الهاكرز).

هذا الاختراق يعد مثالًا جديدًا على القدر الهائل من المعلومات التي تجمعها منصّة فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، ومدى محدودية أمن المعلومات الشخصية على الإنترنت

ومع أن عمر المعلومات المتوفرة يبلغ عدة سنوات على الأقل، إلا أن هذا الاختراق يعد مثالًا جديدًا على القدر الهائل من المعلومات التي تجمعها منصّة فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، ومدى محدودية أمن المعلومات الشخصية على الإنترنت.

وكانت هذه المعلومات قد نقلتها مجلة "بزنس إنسايدر"، والتي أفادت أن المعلومات التي نشرت تعود لمستخدمين من 106 دول، وأنها تشتمل على أرقام الهواتف وأسماء المستخدمين الكاملة والمواقع الجغرافية وتواريخ الميلاد وعناوين البريد الإلكتروني.

اقرأ/ي أيضًا: وجوه فيسبوك الأربعة.. التبعية والتضليل والتلاعب والإلهاء

يذكر أن شركة فيسبوك تسعى منذ سنوات لضبط مسائل أمن معلومات المستخدمين بعد عدد من الحوادث المشابهة، ما دفع الشركة إلى ألغاء خاصية البحث عن المستخدم عبر رقم الهاتف، وذلك بعد الفضيحة المعروفة باسم "كامبردج أناليتيكا"، وهي شركة دعاية وأبحاث سياسية تمكنت من الوصول إلى بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم على فيسبوك، دون إذنهم المسبق ولا علمهم.

كما حصلت حادثة مشابهة في 2019، حين اكتشفت شركة أوكرانية مختصة بأمن الإنترنت قاعدة بيانات على الإنترنت تشتمل على أرقام الهواتف وبعض البيانات الشخصية الأخرى لأكثر من 267 مليون مستخدم لفيسبوك، وليس واضحًا حتى الآن ما إذا كانت قاعدة البيانات التي تم اكتشافها مؤخرًا ترتبط بهذه التي تم كشفها عام 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وجوه فيسبوك الأربعة.. التبعية والتضليل والتلاعب والإلهاء

بلومبيرغ: آبل تدرس طرح ساعة جديدة "خارقة" تستهدف الرياضيين

صراع آبل وسرقات سامسونج.. نصف مليار دولار لإسكات العملاق!