15-مارس-2024
بودكاست ذاكرة الغائبين

بودكاست "ذاكرة الغائبين" (الترا صوت)

 

"ذاكرة الغائبين".. سلسلة بودكاست من إنتاج "ألترا صوت" تحكي قصص وذكريات المعتقلين والمختفين قسراً في سوريا.

في كلّ حلقة من هذه السلسلة نستمع لقصص اختفاء وتغييب على يد قوات النظام السوري أو قوات مسلحة أخرى.. ونكتشف الاختطاف كشكل من أشكال الإخفاء. نستند على شهادات المقربين ونقلهم لذكرياتهم وللتداعيات على العائلات والأطفال رغم مرور الزمن.

  • في الحلقة الأولى من بودكاست "ذاكرة الغائبين" على ألترا صوت، نستمع لقصة اختفاء الشاب ماهر على الحدود السورية اللبنانية منذ عام 2012 بلسان والده، الذي يتحدث لنا عن تفاصيل الاختفاء والجهات المسؤولة عنه، ومصير زوجته وأطفاله خلال السنوات الماضية.
  • في الحلقة الثانية، نستمع لقصتي اختطاف وتغييب على يد قوات النظام السوري وحلفائه، نتحدث عن الاختطاف في سوريا كشكل من أشكال التغييب والإخفاء على مدار السنوات الماضية، وعن مصير العائلات التي فقدت أبناءها.
  • في الحلقة الثالثة، نستمع لقصة تغييب أم وأب لثلاثة أطفال على يد النظام السوري في مدينة حماة وسط سوريا. نتبيّن تفاصيل التغييب، وحياة الأطفال، والصعوبات التي واجهتهم منذ عام 2012 حتى اليوم.
  • في الحلقة الرابعة، نستمع لقصة الصحفي فرهاد حمو، من مدينة القامشلي شمال شرق سوريا، الذي تعرّض للاعتقال من قبل تنظيم داعش الإرهابي خلال ممارسته لعمله، نتعرف على مصيره اليوم والصعوبات التي تواجهها عائلته في رحلة البحث عنه (تسجيل ميداني: حسن حسين).
  • في الحلقة الخامسة، نتحدث عن تحوّل قضية المختفين لـ"سلعة" يتاجر بها أشخاص من المتنفذين لدى النظام السوري من أجل الحصول على مكاسب مادية، والاحتيال على ذوي المختفين، مقابل بيعهم الوعود والأوهام. نستمع لقصتين تعرض أصحابها لعمليات احتيال بمبالغ مالية كبيرة دون أنّ يصلوا إلى أي نتيجة للإفراج عن ذويهم.

 

هذه الحلقات من بودكاست "ذاكرة الغائبين"، من إنتاج "ألترا صوت"، إعداد: محمود أبو راس وتقديم: ليث دغيم.

يمكن الاستماع إلى الحلقات هنا مباشرة على موقع شبكة "ألترا صوت"، وعلى مختلف حساباتنا على منصّات البودكاست: آبل بودكاست، جوجل بودكاست، ساوند كلاود، سبوتيفاي و أمازون