13-ديسمبر-2022
gettyimages

احتجاجات في البيرو بعد عزل الرئيس بيدرو كاستيلو (Getty)

قتل سبعة متظاهرين في البيرو خلال أقل من 36 ساعة على خلفية احتجاجات شعبية ضد الرئيسة الجديدة للبلاد دينا بولوارت، وذلك وسط مطالبات من المحتجين المناصرين للرئيس السابق بيدرو كاستيلو، باستقالة الرئيسة الحالية والذهاب نحو تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية سابقة لأوانها. فيما أعلنت الرئيسة الحالية أنها ستقدم مشروع قانون لإجراء الانتخابات قبل موعدها بعامين، بحيث تقام في نيسان/ أبريل 2024، وهو ما رفضه المحتجّون.

قتل سبعة متظاهرين في البيرو خلال أقل من 36 ساعة على خلفية احتجاجات شعبية ضد الرئيسة الجديدة للبلاد دينا بولوارت

وفي التفاصيل نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر حكومية في البيرو قولها إنها قد سجّلت مقتل سبعة أشخاص من المحتجّين منذ يوم الأحد، الذي كان يوم ذروة الاحتجاجات التي أعقبت قيام البرلمان البيروفي الأسبوع الماضي بعزل الرئيس بيدرو كاستيلو وتعيين نائبته بولوارت محلّه.

وبحسب المصادر الرسمية، فقد قتل أربعة متظاهرين يوم أمس الاثنين في إقليم أبوريماك مسقط رأس الرئيسة الحالية بولوارت الواقع جنوب شرق البلاد، أما القتيل الخامس فقد قتل في الجنوب وبالتحديد في مدينة أريكيبا ثاني أكبر مدن البلاد، عقب قيام الشرطة بتفريق مئات المحتجين من مدرج المطار، الذي أقام فيه المتظاهرون حواجز وأحرقوا فيه إطارات السيارات. في حين سقط قتيلان في أنداهوايلاس.

getty

وعقب هذه التطورات الخطيرة، أعلن وزير الداخلية سيزار سيرفانتيس حالة الطوارئ في مناطق أبوريماك وأريكيبا وأيكا جراء الاشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين الذين يطالبون باستقالة الرئيسة الحالية بولوارت التي تولت السلطة في السابع من الشهر الحالي، بالإضافة إلى إجراء انتخابات جديدة لاختيار رئيس وبرلمان جديدين، فضلًا عن الإفراج عن الرئيس السابق، الذي أوقفه الأمن إثر عزله من قِبل البرلمان.

وعلى الرغم من تجاوب الرئيسة بولوارت مع بعض مطالب المحتجين إلا أن الاحتجاجات لم تتوقف، فقد أعلنت بولوارت عزمها "تقديم مشروع قانون لتقريب موعد الانتخابات العامة، في تراجع عن إصرارها على استكمال ولاية سلفها المعزول، التي كانت تمتد حتى العام 2026".

احتجاجات في البيرو بعد عزل الرئيس بيدرو كاستيلو(Getty)

وقالت بولوارت في تصريح لها "واجبي بصفتي رئيسةً للجمهورية في الأوقات العصيبة الحالية هو تفسير وقراءة وجمع تطلعات ومصالح واهتمامات الغالبية العظمى من البيروفيين، إن لم يكن كلهم"، مضيفةً "لذا، قررت المبادرة للتوصل إلى اتفاق مع الكونغرس للمضي قدمًا من أجل تقديم موعد الانتخابات العامة". وكانت بولوارت قد عينت حكومةً جديدةً تضم مستقلين وتكنوقراط بقيادة المدعي العام السابق بيدرو أنغولوا.

أصدرت حكومات المكسيك والأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا بيانًا مشتركًا أعلنت فيه دعم الرئيس اليساري المعزول بيدرو كاستيلو

وأصدرت حكومات المكسيك والأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا بيانًا مشتركًا أعلنت فيه دعم الرئيس اليساري المعزول بيدرو كاستيلو، واعتبر بيان الدول الأربعة أن الرئيس المعزول الذي تسلّم السلطة في 2021 ضحيةً لحركة عدائية ومناهضة للديمقراطية، حسب وصف البيان.