04-فبراير-2021

استهدفت الغارات مواقع للنظام السوري وإيران (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غارات جوية على مناطق تابعة للنظام السوري والميليشيات الإيرانية في جنوب سوريا، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، فيما قال النظام السوري إنه قام بالرد على تلك الغارات.

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غارات جوية على مناطق تابعة للنظام السوري والميليشيات الإيرانية في جنوب سوريا، في وقت متأخر من مساء الأربعاء

وأفاد التلفزيون الرسمي التابع للنظام أن غارات إسرائيلية قصفت  أهدافًا جديدة جنوب القنيطرة. وبحسب التقرير فإن الدفاعات الجوية التابعة للنظام، ردت على عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية من البلاد. ووفق  ما نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فقد امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا: تقدير موقف: تزايد وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا.. الأسباب والنتائج

كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري عن مصدر عسكري قوله إنه لم تقع إصابات وإن الخسائر اقتصرت على الأضرار المادية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريطانيا إن الضربات استهدفت موقعًا عسكريًا لقوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية المتحالفة معه في ريف محافظة القنيطرة جنوب البلاد، على أطراف مرتفعات الجولان المحتل. كما تابع  أن الضربات أحدثت انفجارات مدوية.

وكان المرصد قد كشف أن 57 شخصًا قد قتلوا في ضربات إسرائيلية على سوريا بالقرب من الحدود العراقية، مضيفًا أنه سجل 39 غارة إسرائيلية داخل سوريا عام 2020 أصابت 135 هدفًا بينها مواقع عسكرية أو مخازن أو سيارات. وفي شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت وسائل إعلام سورية عن ضربات إسرائيلية مكثفة في شرق سوريا، يُعتقد أنها من بين الأعنف منذ ما يقرب من عقد.

وكما تشير صحيفة العربي الجديد، فإن هذه الغارات تركزت بالأساس على مواقع حيوية للنظام السوري كما أنها مناطق تشهد انتشارًا إيرانيًا، كمراكز البحوث العلمية التي يعمد النظام من خلالها لترميم ترسانته الكيماوية.

وكما يوضح تحليل لثوماس فولك نُشر على موقع قناة الجزيرة بالإنجليزية الثلاثاء، فقد شهدت الآونة الأخيرة تحولًا كبيرًا في عدد وطبيعة الهجمات الإسرائيلية على سوريا، ما يفتح السؤال حول إصرار تل أبيب على إخراج القوات الإيرانية بشكل نهائي من سوريا.

وفي حين نادرًا ما تعلق تل أبيب على الغارات، وبالتالي يصعب الحصول على أرقام موثوقة، فقد قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إن إسرائيل قصفت أكثر من 500 هدف في عام 2020 بالإضافة إلى العديد من المهام السرية.

 نقلت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام السوري عن مصدر عسكري قوله إنه لم تقع إصابات وإن الخسائر اقتصرت على الأضرار المادية

وفي وقت سابق يوم الأربعاء، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن صاروخًا مضادًا للطائرات أطلق من لبنان على طائرة مسيرة إسرائيلية، لكنه أخطأ الهدف. كما قال مصدران أمنيان لبنانيان إن قوات حزب الله اللبنانية أطلقت النار على الطائرة المسيرة، إلا أن أحد المصادر أشار إلى أن الصاروخ لم يصب الطائرة التي عادت بعد ذلك عبر الحدود. وكان حزب الله قد تعهد بإسقاط أي طائرات مسيرة إسرائيلية تخترق المجال الجوي اللبناني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف غيّرت سوريا مقاربة إيران العسكرية؟

الأسد يستنجد بروسيا لحمايته من إسرائيل