22-أغسطس-2023
كأس العالم لكرة السلة

عندما تتحدث عن مصر إحدى أقدم حضارات الدنيا، والتي يمتد عمرها لأكثر من سبعة آلاف سنة، فأنت تحتاج لكثير من الوقت، وعندما تتحدث عن فراعنة كرة السلة فإن الحال لن يختلف كثيرًا.

 المنتخب المصري لكرة السلة الذي يعود للمشاركة في مونديال البرتقالية للمرة السابعة في تاريخه، بعد غياب دام تسع سنوات منذ أخر ظهور في مونديال اسبانيا 2014، نجح أيضًا في الظهور على المسرح الأولمبي سبع مرات.

يريد الجيل الحالي للمنتخب المصري بناء مجده الخاص، فبعد النجاح في الوصول الى المونديال، يرغب أيضًا بالوصول إلى أولمبياد باريس 2024

انضمت مصر الى الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا )  في عام 1939، وأحرزت لقب بطولة أوروبا لكرة السلة عام 1949، وأنهت أول مونديال في عالم البرتقالية في بوينس آيرس 1950 في المركز الخامس، كما احتلت المركز التاسع في أولمبياد  هلسنكي 1952، كذلك حصل الفراعنة على اللقب الأفريقي خمس مرات آخرها عام 1983.

كأس العالم لكرة السلة
اسماعيل حافظ لاعب  مصر في كأس العالم 1950

و كان آخر ظهور أولمبي لمصر في الألعاب الأولمبية عام 1988 بضيافة كوريا الجنوبية، وعليه فإن الجيل الجديد من فراعنة البرتقالية 2023  يريد أن يبني مجده الخاص، بعد النجاح في الوصول الى المونديال، فهو يريد أيضًا الوصول إلى أولمبياد باريس 2024، وهذا لن يتحقق إلا بإنجاز أفضل نتيجة لمنتخب أفريقي مشارك في البطولة.

معظم اللاعبين الحاليين فاتتهم فرصة المشاركة في مونديال إسبانيا 2014، باستثناء وائل بدر الذي أصبح مساعدًا للمدرب روي رونا، ولاعب الخبرة عمرو الجندي.

كأس العالم لكرة السلة
عمرو الجندي

ولكن وجود المزيج من اللاعبين الموهوبين الذين درسوا في بلاد العم سام، كأنس أسامة وايهاب أمين، وعودة الطيور المهاجرة  من الولايات المتحدة كآدم موسى و باتريك غاردنر، إضافة الى المواهب المحلية في مصر ، هذه الخلطة ستساعد فراعنة السلة بكل تأكيد على تسجيل حضور مميز في  نسخة 2023 من مونديال البرتقالية.
ولقد ظهر هذا واضحًا، عندما تغلب منتخب مصر على جورجيا  في مباراة ودية إعدادية للمونديال، بقيادة المدرب روي رانا الذي جعل المصريين يؤمنون بقدراتهم أخيرًا، بعد تجاوزهم تصفيات أفريقية صعبة، لكن الفراعنة وجنوب السودان كانا الأبرز، ونجحا في بلوغ نهائيات كأس العالم لكرة السلة على حساب منتخبات لها تجارب مونديالية سابقة كمنتخب تونس.
 
 طريق شاق نحو المونديال

فراعنة السلة استهلوا مشوار تصفيات المونديال بخسارة أمام السنغال 57-75 وقتها وضع الجميع أيديهم على قلوبهم،  و لكن المصريين كشروا عن أنيابهم،  فتغلبوا على كينيا 105- 71 وعلى الكونغو الديمقراطية 62 -51 و على السنغال 76-43 و كينيا 72-39 والكونغو الديمقراطية 80- 52، فانتقلوا للدور الثاني و الحاسم وهم في الصدارة.

كأس العالم لكرة السلة
عاصم مرعي

وفي الدور الثاني تغلب فراعنة السلة على تونس مرتين 67-61 و71-67 وتغلبوا على الكاميرون
 86-74 وخسروا منها 63-71 وخسروا مرتين أمام الفريق الرهيب جنوب السودان 65-85 و 77-97،  ليبلغ فراعنة السلة المونديال رفقة جنوب السودان.
   الحظوظ في مونديال 2023

أوقعت  قرعة  مونديال 2023 مصر  في المجموعة الرابعة،  الى جانب  ليتوانيا ومونتينغرو  والمكسيك،  ولعل  تباين نتائج منتخب مصر في رحلة الاعداد، من فوز على منتخب بحجم جورجيا  وخسارة من لبنان التي خسرت بدورها امام المكسيك خصم مصر و بفارق 18 نقطة 70-88، كل ذلك
قد يثير الكثير من علامات التساؤل، حول التفاؤل بحظوظ فراعنة السلة في مونديال البرتقالية القادم، ولكن ربما كانت مباراة مصر و لبنان الأخيرة في ابوظبي مجرد تمويه واخفاء للخطط، خاصة أن المكسيك كانت متواجدة أيضا في ابوظبي.
ويأمل  المصريون في تحقيق فوزين على الأقل،  على مونتينغرو والمكسيك، وتحقيق تأهل تاريخي للدور الثاني، و انهاء  البطولة  في مركز هو الأفضل بين الفرق الافريقية المتأهلة،  وبلوغ نهائيات مسابقة كرة السلة في الألعاب الأولمبية باريس 2024.

كأس العالم لكرة السلة
المدرب روي رانا

وتضم  فراعنة السلة المشاركة  في مونديال 2023 كلاً من: أحمد خلف بيبو وعمرو زهران وكريم حاتم ويوسف شوشة، إضافة إلى يوسف شحاتة وعلي أحمد ووليد عبد الجواد، كذلك عمر عزب وخالد عبد الجواد وأحمد ياسر عبد الوهاب وعمر عرابي، ناهيك عن تواجد عاصم مرعي وعمر الشيخ وعمر هشام و مصطفى كيجو. حيث يقود الفريق المدرب  الكندي روي رانا، و يساعده كل من وائل بدر ومحمد سليم و أكاتشي أوكوبو.