25-نوفمبر-2022
gettyimages

أكبر خسارة في المونديال حتى الآن (Getty)

أشبه بحصة تدريبية، هذا هو أكثر وصف ينطبق على مباراة اسبانيا وكوستاريكا ضمن مباريات كأس العالم 2022، المنعقدة في قطر حاليًا، ومن تابع المباراة يعرف أنها كانت من جانب واحد تناوب خلالها لاعبو اللاروخا على تسجيل الأهداف السبعة من بينهم 3 بدلاء، في مباراة كانت أقرب للعرض الاستعراضي، رغم امتلاك كوستاريكا للحارس كيلور نافاس الذي كان يُعد واحدًا من أبرز حراس العالم، وتمكن من تحقيق لقب دوري الأبطال مع ريال مدريد.

أشبه بحصة تدريبية، هذا هو أكثر وصف ينطبق على مباراة اسبانيا وكوستاريكا ضمن مباريات كأس العالم 2022

المباراة حملت النتيجة الأكبر خلال هذا المونديال، كما أنها أكبر نتيجة منذ فوز البرتغال على كوريا الشمالية في مونديال جنوب أفريقيا عام 2010، والتي انتهت أيضًا بنتيجة 7-0، إلى جانب مباراة ألمانيا والبرازيل التي انتهت بالفوز بسباعية لألمانيا، لكن البرازيل في حينها تمكنت من تسجيل هدفٍ شرفي.

كما أن هزيمة كوستاريكا بسباعية، هي أسوأ هزيمة يتلقاها المنتخب خلال مشاركته في المونديال، والذي كان قد تلقى 8 أهداف في شباكه طوال مشاركته السابقة. وفي كل الأحوال فإن هزيمة كوستاريكا الكبيرة فتحت الباب أمام التسؤال عن طريقة وصولها للمونديال، فكيف كان نمسارها إلى مونديال قطر 2022؟

getty

كانت كوستاريكا آخر الواصلين إلى مونديال 2022 ويبدو أنها ستكون أول مودعيه أيضًا، وذلك بعد فوزها على نيوزيلندا بهدف وحيد سجله اللاعب جويل كامبل، ضمن ملحق الكونكاكاف- أوقيانوسيا، وذلك بعد حلولها رابعةً ضمن تصفيات أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، وهي مجموعة تصفيات تمتلك ثلاثة مقاعد ونصف، ضمن حصتها للمونديال.

ضمن هذه التصفيات، حصلت كوستاريكا على المركز الرابع، بفوزها في 7 مباريات والتعادل في 4 والخسارة في 3، وجاءت بعد كندا والمسكيك والولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على 25 نقطة متعادلةً مع أمريكا التي تفوقت عليها بفارق الأهداف. وهزائم كوستاريكا جاءت ضد المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية في مباريات الذهاب وكندا ذهابًا فقط.

وبحسب آخر تصنيف أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 6 تشرين أول/ أكتوبر 2022، حصل المنتخب الكوستاريكي على المركز 31 على مستوى العالم، خلف المنتخب التونسي، ومتفوقًا على منتخبات نيجيريا ومصر والجزائر وكندا والتشيك والنمسا والإكوادور والكاميرون.

getty

وشارك منتخب كوستاريكا في بطولة كأس العالم 6 مرات أولها بطولة عام 1990 في إيطاليا، ولم يغب عن البطولة في نسخها الثلاث الأخيرة، وفي عام 2014 حقق إنجازًا تاريخيًا بالوصول إلى ربع النهائي، وتصدر مجموعته التي تضم إيطاليا وإنجلترا والأورغواي، وفي دور الـ16 تفوق على اليونان بركلات الترجيح، ولم يخرج إلّا في ربع النهائي أمام هولندا بركلات الترجيح أيضًا بعد فرض التعادل السلبي طوال المباراة.

أمّا المنتخب الحالي، فيبلغ متوسط أعمار لاعبيه 27.15 سنة، وقيمتهم السوقية مجتمعين لا تتعدى 20 مليون يورو، أمّا أبرز لاعبيه فهو الحارس كيلور نافاس الذي يلعب حارس احتياط في باريس سان جرمان بعد مسيرة متألقة مع ريال مدريد، فيما يلعب جزء كبير من لاعبيه في الدوري المحلي أو الدوريات اللاتينية، ولا يحترف سوى عدد محدود منهم في دوري الدرجة الثانية الإسبانية أو الولايات المتحدة الأمريكية أو الدوري السعودي.

المنتخب الذي حقق الإنجاز التاريخي لكوستاريكا في عام 2014 اعتزل معظم لاعبيه

يبلغ عدد سكان كوستاريكا حوالي 5 مليون نسمة، أمّا المنتخب الذي حقق الإنجاز التاريخي لكوستاريكا في عام 2014 فاعتزل معظم لاعبيه، وتحديدًا بعد الخروج من دور المجموعات في مونديال 2018، فيما يشارك منهم 6 لاعبين فقط. ومع نتيجة المباراة القاسية، إلّا أننا مدعوون إلى متابعة اللاعب أنتوني كونتريرز (22 عامًا) والذي يلعب في الدوري المحلي، وجويسون بينيت (18 عامًا) الجناح الأيسر لنادي سندرلاند الإنجليزي، والذي يمكن أن يلفت الأنظار فرديًا خلال البطولة.