30-يوليو-2023
الحفناوي

"Getty" أحمد الحفناوي يتوج بسباق 1500 متر سباحة حرة

توّج السباح التونسي أحمد أيوب الحفناوي بذهبية سباق 1500 متر للسباحة الحرة، ضمن بطولة العالم للألعاب المائية المقامة في اليابان.

تونس ولّادة برياضيها المتميزين في عالم السباحة، وهي الأولى عربيًا وأفريقيًا بهذا الصدد، على الأقل في السنوات الأخيرة، فهي قدّمت لنا أسامة الملولي الحائز على ذهبيتين في الألعاب الأولمبية، وذهبيتين في بطولة العالم للألعاب المائية.

ولكن في أولمبياد طوكيو 2020، ظهر شاب تونسي آخر اسمه أحمد أيوب الحفناوي، حمل هذا الشاب على كاهله إرثًا ضخمًا للسباحة التونسيّة، والتي اعتادت في العقد الماضي أن يحمل رايتها النجم أسامة الملولي، الأخير دخل التاريخ ونال ميداليتين ذهبيّتين أولمبيتين في بكين 2008 ولندن 2012، كذلك ميدالية برونزية في لندن، زد على ذلك نيله بطولة العالم في مناسبتين.

حينها أكّد جدارته بما وُضع على كاهله، ونال ذهبية 400 متر للسباحة، ومنح تونس والعرب ميدالية ذهبية تاريخية، لتأتي بطولة العالم للألعاب المائية المقامة في اليابان الصيف الحالي، وتضع أيوب الحفناوي في اختبار حقيقي لتأكيد جدارته على الصعيد العالمي.

الحفناوي لم يخيّب ظنّ متابعيه، فنال فضية 400 متر حرّة، وذهبيّة 800 متر حرّة، لتتجه الأنظار إليه مساء اليوم الأحد، في سباق الـ1500 متر، والذي كان مثيرًا منذ بدايته حتى نهايته.

الحفناوي

ففي الألف متر الأولى، كان الأسترالي صامويل شورت يحتكر لنفسه المركز الأول، تاركًا الحفناوي ومنافسه الأمريكي بوبي فينك يتصارعان على المركز الثاني، ولكن في الأمتار الـ500 الأخيرة، أزاح المتنافسان اللاعب الأسترالي، وأصبح الصراع شرسًا على المركز الأوّل بين الأمريكي والتونسي.

هذا التنافس الشديد حسمه التونسي لصالحه في الأمتار الأخيرة، ليتوّج بالذهب بفارق خمسة أجزاء مئوية من الثانية عن منافسه الأمريكي، الحفناوي حقق زمنًا قدره 14 دقيقة و31 ثانية و54 جزءًا مئويًا، محطمًا الرقم القياسي في البطولة، لينال ذهبيته الثانية في بطولة العالم للألعاب المائية، ويضعها جوار ذهبيته في أولمبياد طوكيو، كل ذلك وما زال السباح التونسي بعمر الـ20 عامًا فقط.