12-نوفمبر-2023
دمار في رفح

(Getty) دمار في رفح

عقد وزير الاتصالات الفلسطيني، إسحق سدر، مؤتمرًا صحفيًا حول "التطورات الكارثية لقطاع الاتصالات بغزة ومستقبله مع استمرار العدوان الإسرائيلي"، بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، وكشف فيه عن أن خدمة الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة ستتوقف بشكل كامل يوم الخميس المقبل، بسبب نفاد الوقود.

وقال في كلمته، التي نشرتها صفحة الوزارة على "فيسبوك": "المؤتمر ينعقد وأهالي غزة يرزحون تحت وطأة القصف والإبادة والتدمير والنزوح، في مشهد يعيد الى الذاكرة مشاهد النكبة التي عاشها شعب فلسطين عام 1948".

وذكّر بأن "العدوان الغاشم طال كل شيء بما في ذلك البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متعمدًا التداعيات والعواقب الناتجة عن ذلك الاستهداف".

وأكد سدر أن غزة ستصبح معزولة عن العالم بشكل كامل نهاية الاسبوع الحالي، مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

وحذر الوزير من أن انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة قد "يتسبب في عدم القدرة على توجيه الطواقم الطبية لأماكن الاستغاثة وهو ما سيعني فقدان الكثير من الأرواح وحرمان أهالي القطاع من حقهم في التواصل"، وأضاف: "بدء نفاد الوقود اللازم لتشغيل المقاسم والخدمات في قطاع غزة خلال 24 ساعة، وتوقع انقطاع الخدمة بشكل كامل يوم الخميس في حال عدم دخول الوقود".

وأوضح أن "الشركات الفلسطينية بدأت تفقد عناصر رئيسية من الشبكة بشكل تدريجي"، وهو ما يضعنا أمام "أزمة كبيرة في ظل نفاد الوقود بشكل كامل".

كما أشار إلى أن انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت سيساهم في تعميق الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاتصالات الفلسطينية"، عبد المجيد ملحم، أن خدمة الاتصالات في قطاع غزة ستتوقف بصورة كاملة بدءًا من الخميس جراء نفاد الوقود، وقال : "بدءًا من يوم غد، سنبدأ بفقدان عناصر رئيسية من شبكات الاتصالات في قطاع غزة، نتيجة قرب نفاد الوقود، ما سيؤدي إلى توقف خدمات الاتصالات والإنترنت بشكل كامل في القطاع مع حلول يوم الخميس".