11-نوفمبر-2023
طفل فلسطيني في طريقه إلى جنوب قطاع غزة بعد اشتداد القصف الإسرائيلي على شمال القطاع

يُحرم الأطفال في قطاع غزة من حقهم في الحياة والصحة (Getty)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، ليل الجمعة، إن حياة الأطفال في قطاع غزة عمومًا، والشمال خصوصًا، باتت على شفير الهاوية في ظل انهيار الخدمات الصحية في القطاع، بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل ونفاد الإمدادات والوقود.

وأكدت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني، انهيار الخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة بشكل شبه كامل، لا سيما في المناطق الشمالية التي صعّد فيها الاحتلال قصفه للمستشفيات الأمر الذي: "يهدّد حياة كل طفل في القطاع".

يُحرم الأطفال في قطاع غزة من حقهم في الحياة والصحة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 36 يومًا

ولفتت المنظمة الأممية إلى توقف الرعاية الطبية في مستشفيي الرنتيسي والنصر للأطفال خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت: "لم يكن هناك سوى مولّد صغير يزود وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة بالطاقة".

وأوضحت أن التقارير تفيد بتعرض محيط مستشفى الرنتيسي، حيث يخضع الأطفال لغسيل الكلى أو يتواجدون في العناية المركزة، إلى هجمات وأعمال عدائية مكثفة خلال الساعات الماضية. فيما تعرض مستشفى النصر للأطفال لهجوم جديد خلّف أضرارًا بالغة شملت معدات منقذة للحياة.

وأشارت المنظمة كذلك إلى أن هناك بالفعل مستشفى آخر للأطفال في شمال غزة، قد توقف عن العمل بسبب القصف ونقص الوقود، وذلك بالإضافة إلى وجود: "مستشفى ولادة تخصصي في حاجة ماسة إلى الوقود لمواصلة عمله".

ونقل البيان عن المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أديل خُضُر، قولها: "إن الأطفال يتعرضون للحرمان من حقهم في الحياة والصحة". وأضافت أن: "حماية المستشفيات وإيصال الإمدادات الطبية المنقذة للحياة وهو واجب بحسب قوانين الحرب، وكلاهما مطلوب الآن".

وشدّدت خضر على ضرورة دعم المرافق الطبية في المناطق الوسطى والجنوبية وتعزيزها لتكون قادرة على التعامل مع التحديات المتزايدة التي تواجهها.

ولفتت إلى وجود 1.5 مليون نازح، بينهم 700 ألف طفل، يكافحون: "من أجل الحصول على المياه الصالحة للشرب، ويعيشون في أوضاع فظيعة للصرف الصحي". كما أكدت تزايد خطر: "الإصابة بالأمراض المنقولة وغيرها من الأمراض يومًا بعد يوم"، وهو ما يهدد الأطفال على نحو خاص.

واختتمت خصر تصريحها بقولها إن: "الأطفال في غزة على شفير الهاوية، وخاصةً في الشمال"، حيث تشتد الهجمات الإسرائيلية دون أن يكون لدى هؤلاء الأطفال أي مكان يذهبون إليه. ودعت إلى وقف الهجمات على مرافق رعاية صحة الأطفال، وتوصيل الوقود والإمدادات الطبية بشكل عاجل إلى جميع مستشفيات قطاع غزة، خاصةً الشمال.