15-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

أدى اندلاع شديد لبركان أسفل الماء إلى وضع جزيرة تونغا كاملة تحت تحذيرات حدوث موجات تسونامي، إضافة إلى جزر أخرى قريبة منها، وأطراف من نيوزلندا.

وقد أظهرت مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي ارتفاع موجات عالية على الساحل بعد آخر اندلاع ضمن سلسلة من الاندلاعات الاخيرة لبركان هونغا تونغا هونغا هآبي. وقد أثار البركان الأبخرة والرماد والغازات وقذف بها على ارتفاعات وصلت إلى 20 كم في الهواء، وذلك وفق ما أفادت هيئة العلوم الأرضية في الجزيرة، كما تحدثت وسائل إعلام محلية عن تساقط بعض الرماد البركاني على أطراف العاصمة نوكو ألوفا

وقد لاحظ علماء الجيولوجيا في الجزيرة ظواهر جوية مرافقة لاندلاع البركان يوم الجمعة، وفق ما نقلت واشنطن بوست، عن وسائل إعلام محلية.

أما في نيوزلندا، والتي تبعد مئات الأميال عن تونغا، حذر هيئة إدارة الطوارئ الوطنية المواطنين، ونصحتهم بالبقاء بعيدًا عن الشواطئ والسواحل، تجنبًا لأي اندلاع محتمل لموجات تسونامي.

وقد أفادت الهيئة بأن أطرافًا من نيوزلندا، شمال وشرق الجزيرة الشمالية، ستشهد موجات قوية غير معتادة وارتفاعات غير متوقعة للمياه، بعد اندلاع البركان.

كما أفاد المرصد الجوي في أسترالي بأن اندلاع البركان قد أدى إلى موجة تسونامي بارتفاع 1.2 متر (4 أقدام)، وذكر بأن جزيرتين أستراليتين صغيرتين تحت تحذير تسونامي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

شاهد: وفاة 21 شخصًا على الأقل بعد أن علقوا في عاصفة ثلجية شمال باكستان

لم عليك التوقّف عن ممارسة الرياضة إن كنت مصابًا بعدوى كوفيد-19؟