15-يوليو-2022
ناقش بايدن في السعودية ملفات عديدة (تويتر)

ناقش بايدن في السعودية ملفات عديدة (تويتر)

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة تلت محادثاته في مدينة جدة السعودية، إنه سيتم فتح متبادل لخطوط الطيران بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. مضيفًا أنه بفضل المشاورات مع القيادة السعودية تمكنا من فتح المجال الجوي للمملكة أمام كل شركات الطيران. وأشار إلى أنه ناقش خلال الزيارة أهمية حرية الملاحة للجميع بما في ذلك إسرائيل، و"نأمل أن يكون فتح السعودية أجواءها أمام الطائرات الإسرائيلية خطوة نحو التطبيع".

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عند وصوله إلى السعودية، إنه سيتم فتح متبادل لخطوط الطيران بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية

وبشأن أبرز الملفات التي تضمنتها خطة الزيارة، قال بايدن إنني "بحثت مع المسؤولين السعوديين مسألة الطاقة والحاجة لمد الأسواق بما تحتاج وأتوقع خطوات عملية من الرياض". مؤكدًا "نسعى لتخفيض أسعار الطاقة وينبغي الانتظار أسبوعين لنرى هذا الانخفاض". وتوقع اتخاذ خطوات أخرى بشأن إمدادات النفط العالمية في الأسابيع القادمة.

كما أعلن بايدن إجراء "سلسلة جيدة من الاجتماعات في ما يتعلق بضمان أمن الطاقة العالمي وإمدادات مناسبة للنفط وناقشنا الاحتياجات الدفاعية للسعودية"، مؤكدًا أن إدارته لن تترك فراغًا في الشرق الأوسط لتشغله روسيا والصين. أما بخصوص اليمن، وضح بايدن أنه تحدث مع المسؤولين السعوديين بخصوص وقف إطلاق النار في اليمن الذي بدأ منذ 3 أشهر، مشيرا إلى أن الرياض وافقت على تمديد الهدنة في البلاد. 

 وحضر ملف اغتيال الصحفي المعارض جمال خاشقجي في خطاب بايدن، الذي قال إننا ناقشنا حقوق الإنسان والحاجة إلى إصلاح سياسي". ووضح الرئيس الأمريكي أنه تحدث "بصراحة عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي والرئيس الأمريكي لا يمكنه أن يسكت عن حقوق الإنسان".

بشأن تيران، أعلن الرئيس الأمريكي أن قوات حفظ السلام ستغادر الجزيرة الاستراتيجية بحلول نهاية العام

وبشأن تيران، أعلن الرئيس الأمريكي أن قوات حفظ السلام ستغادر الجزيرة الاستراتيجية بحلول نهاية العام.  وكان موقع "والاه" العبري قد نقل عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل وافقت بشكل نهائي على الاتفاق الذي يسمح بنقل السيادة على جزيرتي "تيران وصنافير" من مصر إلى السعودية. وأفاد أن الحكومة الإسرائيلية أقدمت على هذه الخطوة بعدما حصلت على تعهدات أمريكية بأن السعودية ستقدم هي الأخرى تنازلات على طريق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.