14-مارس-2023
كأس العالم 2030

"Getty" المغرب دخلت رسميًا لسباق استضافة كأس العالم 2030

أعلنت المغرب رسميًا انضمامها لسباق تنظيم كأس العالم 2030 في ملفّ مشترك مع البرتغال وإسبانيا، جاء ذلك خلال حفل جوائز رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أقيم مساء الثلاثاء في رواندا.

حاولت المغرب استضافة كأس العالم في خمس مرّات سابقة دون أن تنجح في تحقيق حلمها

يبدو أن الملف المشترك بين إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا لتنظيم النسخة الـ24 من كأس العالم لكرة القدم لم يكتب له النجاح، لذلك تم الاتفاق بين المغرب والدولتين الإيبيريتين على تقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

كأس العالم 2030

حيث أعلن وزير الرياضة المغربي على هامش حفل جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في رواندا اشتراك المغرب رسميًا ضمن سباق الترشّح لاستضافة مونديال 2030، حينما قرأ رسالة موجّهة من العاهل المغربي محمد السادس، وأتى فيها بيان الاشتراك باستضافة الحدث.

وزير الرياضة المغربي شكيب بن موسى استلم نيابة عن الملك المغربي جائزة التميّز الرياضي، وتلا البيان الذي كتبه ملك المغرب، وجاء في ختام البيان إعلان المغرب رسميًا التقدم بالتنسيق مع البرتغال وإسبانيا لاستضافة كأس العالم 2030.

كأس العالم 2030

وأتى في البيان الذي تلاه الوزير: "يحمل هذا الترشيح المشترك الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم عنوان الربط بين قارتي أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي"

وتابع وزير الرياضة المغربي: " يجسد -الملف المشترك- أسمى معاني الالتئام حول افضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدًا على تضافر الجهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

بذلك انضمّت المغرب لسباق الترشّح لكأس العالم مع فريق يضمّ البرتغال وإسبانيا، علمًا أنّ هذا الملف سيشهد تنافسًا شرسًا مع ملفّ أمريكي جنوبي مشترك يجمع بين الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي، كذلك الملفّ المشترك بين ثلاث قارات ويجمع السعودية مع مصر واليونان.

تقدّم المغرب لاستضافة كأس العالم لم يكن الأوّل من نوعه، سبق وأن حاولت تحقيق حلمها في خمس مناسبات سابقة، وكانت المرة الأولى في التصويت الخاص باستضافة مونديال 1994، وحينها غلبتها أمريكا بفارق 3 أصوات، وفي المرّة الثانية تفوّقت فرنسا عليها بفارق 5 أصوات في نسخة 1998، وخرجت المغرب من الجولة الأولى للتصويت عن مونديال 2006 الذي فازت باستضافته ألمانيا، قبل أن تفشل في المرّة الرابعة أمام جنوب أفريقيا بفارق 4 أصوات في مونديال 2010، وفي المرّة الخامسة تفوّق الملف الثلاثي المشترك على المغرب في استضافة مونديال 2026، الملف الأمريكي المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك نال في التصويت 134 صوتاً مقابل 65 صوتاً للمغرب.