08-أكتوبر-2021

الحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا ليس معقدًا (iStockphoto)

قبل الدخول إلى دولة تركيا، يجب العلم بأن أغلب المسافرين من جميع الدول يحتاجون إلى تأشيرة دخول، ومع ذلك، فإن الحصول على هذه التأشيرة ليس بالأمر المعقد،  فقبل بضع سنوات، أدخلت دولة تركيا نظام التأشيرة الإلكترونية، والمعروف أيضًا باسم خطة التأشيرة الإلكترونية، وذلك من أجل تسهيل عملية تقديم طلب الحصول على التأشيرة.

قبل الدخول إلى دولة تركيا، يجب العلم بأن أغلب المسافرين من جميع الدول يحتاجون إلى تأشيرة دخول، ومع ذلك، فإن الحصول على هذه التأشيرة ليس بالأمر المعقد

ومع هذه الخطة، سيتمكن الزوار من أكثر من 90 دولة الحصول على تأشيراتهم بسرعة من أي جزء من العالم عبر شبكة الإنترنت، وذلك بمجرد الحصول على التأشيرة الإلكترونية، يمكن للمتقدمين حفظ أو طباعة الوثيقة وتقديمها عند السفر، ولتسهيل رحلتك، يرجى متابعة القراءة لفهم طريقة الحصول على فيزا تركيا، تأشيرة تركيا بسهولة كبيرة.

من هو الشخص المؤهل للحصول على تأشيرة دخول إلى دولة تركيا؟

وكما ذكر من قبل، يجب العلم بأن أغلب المواطنين من جميع الدول يحتاجون إلى تأشيرة دخول تركية لدخول دولة تركيا، ومع ذلك، فإن مواطني الدول التي لها علاقات دبلوماسية جيدة مع تركيا لا يحتاجون إلى تأشيرة، وينقسم المواطنون الذين يجب أن يحصلوا على تأشيرة تركية إلى مجموعتين وهما:-

1- الأجانب الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة تركيا ستيكر بغض النظر عن هدفهم من الزيارة.

2- الأجانب الذين يرغبون بالتقدم بطلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية للأعمال التجارية أو السياحية، وتأشيرة ستيكر لدوافع أخرى.

طلب تأشيرة تركيا

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة تركية، يجب على المتقدمين إكمال الإجراءات المتنوعة المطلوبة منهم بشكل صحيح  وبترتيب محدد، ويمكن أن تؤدي أي أخطاء إلى رفض الطلب المقدم، مما قد يؤثر على الطلبات في المستقبل، والمطالبين بالتأشيرة بحاجة إلى الإجابة على بعض العوامل المتعلقة بطلب التأشيرة التركية في بلدانهم الأصلية، كما هو موضح بالأسفل:- 

1- ما سبب حاجتهم إلى التأشيرة التركية؟

2- نوع التأشيرة التركية التي يحتاجونها.

3- أين يتم تقديم طلب الحصول على التأشيرة؟

4- يتم جمع جميع المستندات اللازمة والمطلوبة.

5- تقديم الطلب.

6- يتم الانتظار حتى يتم معالجة الطلب.

ما هو نوع التأشيرة التي أحتاجها؟

أولا: يحتاج المتقدمون إلى تحديد مدى تأهلهم للحصول على تأشيرة ستيكر أو تأشيرة إلكترونية، وذلك بناء على الدافع للسفر، كما يمكن لمقدم الطلب اختيار أحد أنواع التأشيرات التركية المهمة وهي كالتالي:-

1- تأشيرة سياحة تركية أو تأشيرة لممارسة الأعمال اتجارية بتركيا:-

تقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كان الدافع الرئيسي للرحلة هو اجتماع عمل أو سياحة أو عبور أو لحضور احتفال أو ندوة أو زيارة رسمية أو نشاط فني أو ثقافي أو نشاط رياضي أو زيارة لشمال قبرص.

2- تأشيرة عمل لدولة تركيا:-

يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل إذا كان الدافع الرئيسي للزيارة هو العمل، كما يمكن لمقدم الطلب أيضا التقدم بطلب كأكاديمي أو فنان أو رياضي أو صحفي أو عامل في المنطقة الحرة.

3- تأشيرة تعليم تركية:-

يمكن التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كان الدافع الرئيسي للسفر هو حضور دورة تدريبية أو القيام بالتدريب أو المشاركة في أنشطة تعليمية أخرى في جمهورية شمال قبرص التركية أو لتركيا.

4- تأشيرات أخرى:-

يمكن للمتقدمين التقدم بطلب للحصول على تأشيرات أخرى لأغراض مختلفة مثل عمل الأفلام الوثائقية أو التنقيب عن الآثار أو الاستكشاف أو العمل كوكيل منظم للرحلات السياحية أو المرافقة أو العلاج الطبي أو تأشيرة الشحن أو لم شمل العائلة أو الأغراض الملاحية.

متى يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة تركية؟

طبقًا للسلطات التركية، يجب على المتقدمين تقديم طلبهم للحصول على تأشيرة تركيا ستيكر قبل شهر على الأقل من الرحلة،  وبهذه الطريقة، سوف يتجنبون الصعوبات التي قد تحدث بسبب التأخير في المعالجة. أقرب وقت يمكن لمقدم الطلب تقديم طلب التأشيرة هو 60 يوما قبل موعد  رحلته.

أين يجب أن أقدم طلب الحصول على التأشيرة التركية؟

يمكن للمتقدمين تقديم مستندات طلب التأشيرة الخاصة بهم في القنصلية التركية أو السفارة التركية في بلدهم الأصلي. وفيما يوجد هناك مراكز أخرى تابعة لأطراف ثالثة حيث تعاقدت تركيا معهم لمعالجة هذه التأشيرات، فإن القنصليات والسفارات هي الأماكن الحصرية المسؤولة في جميع أنحاء العالم.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة تركيا ستيكر

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة  تركيا ستيكر، يجب على المتقدمين ملء استمارة عبر شبكة الإنترنت تحتوي على أسئلة متنوعة حول جنسيتهم وهويتهم ودافع الزيارة، وسيبلغهم النظام ما إذا كانوا مؤهلين للحصول على التأشيرة الإلكترونية أم لا يحتاجون إلى تأشيرة على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح النظام للمتقدمين بمعرفة المستندات التي يحتاجونها لإكمال عملية تقديم الطلب لنوع تأشيرة تركيا التي يحتاجونها، وسيعرف المتقدمون أيضًا متى وفي أي وقت يجب عليهم الحضور لاجتياز المقابلة الشخصية للحصول على التأشيرة الخاصة بهم.

في يوم المقابلة المقرر لك، يجب على المتقدمين الحضور إلى القنصلية التركية أو السفارة التركية في بلدهم الأصلي مع جميع المستندات اللازمة، ثم سيسألهم الموظف القنصلي بعض الأسئلة حول رحلتهم.

معالجة طلب التأشيرة التركية

تعتمد معالجة طلب التأشيرة التركية على المكان الذي يتقدم منه مقدم الطلب. وفي بعض البلدان، يتلقى مقدمو الطلبات ردود في غضون ثلاثة أيام، بينما في بلدان أخرى؛ قد يضطرون للانتظار لمدة 15 يومًا تقريبًا لتلقى ردود على طلباتهم،  وقد تستغرق معالجة تأشيرة العمل ما يصل إلى 25 يوم عمل. يمكن للمتقدمين تتبع حالة طلبهم على الموقع الإلكتروني الذي قدموا عليه طلباتهم.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول دولة تركيا

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلكترونية تركية هو عملية أكثر سهولة وبساطة، ويجب على المتقدمين اتباع الخطوات التالية:-

1- الدخول إلى موقع التأشيرة الإلكترونية التركية وملء استمارة الطلب عبر شبكة الإنترنت.

2- تحقق من البريد الوارد للتحقق من رسالة بريد إلكتروني للتأكد بأن عملية طلب التأشيرة الإلكترونية قد بدأت. إذا لم يظهر البريد الإلكتروني في البريد الوارد، فيجب على مقدمي الطلبات التحقق من مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، وبعد التحقق منه، اضغط على الرابط الذي يؤدي إلى موقع طلب التأشيرة الإلكترونية.

3- دفع رسوم طلب التأشيرة الإلكترونية المطلوبة. وبمجرد الإنتهاء من الدفع، يتلقى مقدم الطلب إشعارًا يخبره بأنه سيتم إرسال التأشيرة الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني الخاص به.

4- تحقق من البريد الوارد للحصول على بريد إلكتروني آخر يحتوي على رابط يؤدي إلى موقع تطبيق التأشيرة الإلكترونية، حيث سيقوم مقدم الطلب بتنزيل التأشيرة الإلكترونية الخاص به.

5- طبقًا للسلطات التركية، يجب على المتقدمين تقديم التأشيرة الإلكترونية الخاصة بهم في نسخة ورقية مطبوعة، ويجب العلم بأن النسخ الإلكترونية من المستند غير مقبولة.

ما هي صلاحية التأشيرة التركية؟

يمكن للمتقدمين تمديد إقامتهم في تركيا لمدة تصل إلى 90 يوم في مدة ستة أشهر. ومع ذلك، قد تكون المدة أقصر استنادًا إلى جنسيتهم. تذكر أن فترة الصلاحية هي نفسها بالنسبة لكل من تأشيرات الستيكر والتأشيرة الإلكترونية.

ماذا يحدث عند الوصول إلى تركيا؟

إذا كان الغرض من السفر هو الدراسة أو العمل، فسيحتاج المتقدمون للتسجيل في قسم الشرطة القريب منهم. تذكر، بعد أن يمضي علي الزائر أكثر من 90 يومًا  في تركيا، يجب على الزوار زيارة مديرية إدارة الهجرة الإقليمية وتقديم طلب تصريح الإقامة الخاص بهم.

ختامًا

تذكر أن المقيمين في بعض البلدان لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دولة تركيا ، فيمكنهم دخول البلاد باستخدام بطاقات الهوية الخاصة بهم. وتشمل هذه البلدان؛ فرنسا وألمانيا وسويسرا ولوكسمبورغ وجمهورية شمال قبرص التركية واليونان، ويجب على الزوار من البلدان التي تتطلب تأشيرة لدخول تركيا تقديم جواز سفر ساري المفعول وتأشيرة ستيكر أو تأشيرة إلكترونية.

وبالإضافة إلى ذلك، نظرًا للوضع الصحي العالمي الحالي، أيضا ينبغي معرفة المعلومات المطلوبة حول كوفيد - 19 لدخول البلد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 وجهات سياحية في تركيا عليك زيارته