11-نوفمبر-2023
صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه الهمجية على مستشفيات قطاع غزة (Getty)

صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه الهمجية على مستشفيات قطاع غزة (Getty)

شنّت طائرات الاحتلال ومدفعيته ليل أمس الجمعة وفجر اليوم، السبت، سلسلة غارات عنيفة استهدفت مستشفيات مدينة غزة وشمالها، وسط استمرار المواجهات العنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في عدة محاور ومناطق في شمالي القطاع.

وطال القصف الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي الذي شهد محيطه وبوابته ومرافقه قصفًا بلا هوادة، ومحيط مستشفيات النصر والعيون والإندونيسي والقدس.

صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه الهمجية على مستشفيات قطاع غزة بهدف إخراج المنظومة الصحية في القطاع عن الخدمة بصورة كاملة

وقال مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية في تصريح تلفزيوني، إن الجرحى في المستشفى في وضع مأساوي جراء القصف العنيف والمكثّف على محيط المجمع، لافتًا إلى أن سيارات الإسعاف توقفت عن العمل بسبب شدة القصف.

وأكد أبو سلمية، في وقت سابق، أن جيش الاحتلال يشن حربًا صريحة ومباشرة على مستشفيات غزة وشمالها بهدف إخراج المنظومة الصحية عن الخدمة بصورة كاملة.

من جهته، قال المدير العام لوزارة الصحة في غزة، إنهم يعتزمون حفر مقبرة جماعية داخل مجمع الشفاء، اليوم السبت، لدفن جثامين أكثر من 100 شهيد لم يتمكنوا من الخروج لدفنهم بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على محيط المجمع منذ 3 أيام.

وفي سياق متصل، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بعد منتصف الليلة، أن كافة خدمات مستشفى القدس بمدينة غزة ستتوقف خلال ٣ ساعات. وأضافت في بيان مقتضب نشرته على صفحتها في "فيسبوك" أنه: "سيُحرم 500 مريض وجريح من الرعاية الصحية وسيفقد المرضى في غرفة العمليات العناية والمكثفة والأطفال في الحاضنات حياتهم".

إلى ذلك، واصل جيش الاحتلال استهداف المدنيين وارتكاب المجازر بحقهم في مناطق متفرقة بالقطاع، حيث أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستهداف طائرات الاحتلال منازل المدنيين في حيي النصر والشيخ رضوان بمدينة غزة، ومخيم الشاطئ الذي قُصف بالقنابل الفسفورية المحرمة دوليًا.

واستهدف طائرات الاحتلال كذلك مدينة بيت لاهيا ومخيم جباليا شمالًا، ومخيمي البريج والنصيرات وسط القطاع، ومنطقة القرارة بخان يونس جنوبًا.

وأسفر القصف الإسرائيلي على المناطق السابقة ومحيط المستشفيات عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى معظمهم من النساء والأطفال، ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 36 يومًا إلى أكثر من 11.078 شهيدًا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنًا، إضافةً إلى إصابة 27.490 بجراح مختلفة، بحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.