12-نوفمبر-2023
طفل فلسطيني أمام الركام الذي خلّفته الغارات الإسرائيلية

واصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين والمستشفيات شمال غزة (Getty)

شهد قطاع غزة ليل السبت وفجر اليوم، الأحد، غارات عنيفة استهدفت أحياء سكنية شمال وجنوب القطاع، إضافةً إلى عدة مستشفيات في مدينة غزة، تزامنًا مع استمرار المواجهات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في عدة محاور شمال وغرب مدينة غزة.

وتركزت الغارات الإسرائيلية على عدة مناطق في شمال وغرب مدينة غزة، ومدينة دير البلح وسط القطاع، وجباليا والفالوجة وسوق معسكر جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون شمالًا، وخان يونس ورفح جنوبًا. وأسفر القصف الإسرائيلي عن استشهاد ما لا يقل عن 50 فلسطينيًا وإصابة العشرات بجراح مختلفة.

يتواجد في مجمع الشفاء أكثر من 100 شهيد لم تستطع الفرق الطبية دفن جثثهم بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على المجمع

وواصل جيش الاحتلال قصف مجمع الشفاء الطبي الذي يأوي آلاف النازحين، حيث شنّت طائراته عدة غارات عنيفة استهدفت محيط المجمع وطالت كذلك خزانات المياه داخله.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بقطاع غزة، أشرف القدرة، في حديث لـ"التلفزيون العربي"، إن قوات الاحتلال تمنع التحرك بين مباني مجمع الشفاء الطبي، لافتًا إلى وجود أكثر من 100 شهيد داخل مختلف مرافق المجمع، الذي تملأ رائحة جثث الشهداء أقسامه.

وأكد مدير عام المجمع محمد أبو سلمية، في حديث تلفزيوني، أن المستشفى محاصر تمامًا ويتعرض لقصف عنيف دون انقطاع، مشيرًا إلى أن الفرق الطبية عاجزة عن العمل والتعامل مع جثث الشهداء ودفنها نتيجة القصف المتواصل.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد عدد من الجرحى في المجمع نتيجة انقطاع الكهرباء، علمًا أن المجمع توقف عن العمل وخرج عن الخدمة صباح أمس، السبت، إثر القصف الإسرائيلي المتواصل ونفاد الوقود.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الصحة إن جميع مستشفيات شمال غزة توقفت عن العمل وخرجت عن الخدمة باستثناء المستشفى المعمداني، لافتًا إلى محدودية قدراته.

واستهدفت طائرات الاحتلال، فجر اليوم، مستشفى مهدي للولادة غرب مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد طبيبين وإصابة نازحين. فيما توفي عدد من مرضى السرطان بسبب عدم توفر الإمدادات اللازمة لعلاجهم.

كما أكد مدير مستشفى الصداقة التركي – الفلسطيني الذي خرج عن الخدمة قبل نحو أسبوع بسبب القصف الإسرائيلي ونقص الإمدادات الطبية ونقاد الوقود، وهو المستشفى الوحيد لعلاج السرطان في قطاع غزة، وفاة العديد من مرضى السرطان يوميًا بسبب عدم توفر العلاج.

وأعلنت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني أن الأطفال الرضع في مستشفى القدس بمدينة غزة، يعانون من الجفاف بسبب نفاد الحليب.

إلى ذلك، شهدت الليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال شمال بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا ومنطقة أبراج العودة، إضافةً إلى حيي النصر والشيخ رضوان في مدينة غزة.