11-نوفمبر-2023
طفلان فلسطينيان تعرض منزلهما للقصف

أكدت المنظمة أن الأعمال العدائية حول مجمع الشفاء لم تتوقف (Getty)

قالت منظمة "أطباء بلا حدود"، مساء السبت، إن مستشفيات قطاع غزة رزحت خلال الساعات الـ24 الماضية، تحت القصف دون انقطاع.

وأضافت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني: "قُصف مجمع مستشفى الشفاء عدة مرات، بما في ذلك قسم الأمومة والعيادات الخارجية، ما أوقع عددًا من الضحايا والمصابين"، مشيرةً إلى أن المجمع: "المرفق الصحي الأكبر حيث تواصل كوادر أطباء بلا حدود العمل".

اعتبرت "أطباء بلا حدود" حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في غزة حُكم إعدام بحق المدنيين المحاصرين فيه

وأكدت أن الأعمال العدائية حول المجمع لم تتوقف. وأضافت: "ما زالت فرق أطباء بلا حدود ومئات المرضى متواجدين في المستشفى".

وأشارت المنظمة كذلك إلى أن مستشفى الشفاء هو: "مجمع الاستشفاء الأساسي في قطاع غزة"، ولفتت إلى إن المرافق الصحية الأخرى في القطاع، لم تعد: "قادرة على استقبال أو علاج هذا العدد الكبير من المصابين بجروح معقدة أو حتى مهددة للحياة".

وشدّدت "أطباء بلا حدود" على إدانتها: "حكم الإعدام الصادر بحق المدنيين المحاصرين حاليًا في مستشفى الشفاء والمذيل بتوقيع الجيش الإسرائيلي".

وكررت المنظمة دعوتها إلى وقف الهجمات على المستشفيات في قطاع غزة، والوقوف الفوري لإطلاق النار وحماية المرافق والطواقم الطبية والمرضى، بالإضافة إلى إمداد جميع أنحاء القطاع بالمساعدات الإنسانية بصورة فورية.

ويأتي بيان "أطباء بلا حدود" بعد عدة ساعات على إعلان وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة توقف مجمع الشفاء الطبي عن العمل وخروجه عن الخدمة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة: "نستطيع القول إن مجمع الشفاء توقف عن العمل وخرج عن الخدمة بسبب استهداف الاحتلال لكل شيء يتحرك داخل المجمع".

وفي سياق متصل، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء اليوم، إن دبابات وآليات الاحتلال تحاصر مستشفى القدس بمدينة غزة من جميع الجهات، تزامنًا مع قصف مدفعي وإطلاق نار كثيف على المستشفى. وأضافت الجمعية أن مبنى المستشفى يهتز بالكامل، مؤكدةً وجود إصابات لم يُعرف عددها بعد.

ولليوم الـ36 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه للمدنيين والمنشآت الصحية في قطاع غزة، حيث تعرضت جميع المستشفيات بمدينة غزة وشمالها إلى قصف عنيف فاقم من سوء أوضاعها، علمًا أن معظمها توقف عن العمل جراء نفاد الوقود والإمدادات الطبية.

ولم تعلن وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم عن إحصائية ضحايا العدوان، حيث قال المتحدث باسم الوزارة في بيان: "لم نستطع اليوم، السبت، إحصاء عدد الضحايا بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت".