20-مارس-2024
يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 166، مع عودة جيش الاحتلال إلى تكثيف هجماته في شمال القطاع، واستمرار عدوانه على مخيم الشفاء، الذي قتل فيه 90 فلسطينيًا حتى الآن.

(epaimages) يواصل جيش الاحتلال استهداف الشرطة واللجان الشعبية في قطاع غزة

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 166 مع عودة جيش الاحتلال إلى تكثيف هجماته في شمال القطاع، واستمرار عدوانه على مخيم الشفاء، الذي قتل فيه 90 فلسطينيًا حتى الآن.

وفي صباح اليوم، قصف الاحتلال عدة مناطق بمدينة غزة، وتحديدًا في حي الرمال ومحيط مستشفى الشفاء غرب المدينة.

يسعى جيش الاحتلال إلى إخلاء مستشفى الشفاء بشكلٍ كامل، ووفق المصادر فقد قام صباح اليوم بإلقاء المرضى خارج المجمع الطبي، ونقلهم إلى المستشفى المعمداني بحالة صحية صعبة

وتم انتشال 20 شهيدًا جراء قصف صاروخي إسرائيلي استهدف عمارة سكنية غرب مدينة غزة، بينما سقط شهداء ومصابون في قصف من الطيران الحربي الإسرائيلي على منطقة السدرة بحي الدرج شرق المدينة. 

كما قصفت مدفعية جيش الاحتلال شققًا سكنية في عمارة مشتهى، مقابل برج شوا حصري بمدينة غزة.

ويتواصل حصار عشرات العائلات في حي الرمال غربي مدينة غزة، في ظل تواصل حصار الاحتلال للمنطقة.

ويسعى جيش الاحتلال إلى إخلاء مستشفى الشفاء بشكلٍ كامل، ووفق المصادر فقد قام صباح اليوم بإلقاء المرضى خارج المجمع الطبي، ونقلهم إلى المستشفى المعمداني بحالة صحية صعبة.

وقالت مصادر، إن جيش الاحتلال قصف منزلًا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

وارتفعت حصيلة قصف الطيران الإسرائيلي على منزل لعائلة الهباش في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إلى 27 شهيدًا، معظمهم من النازحين.

وفي مخيم البريج وسط قطاع غزة، جرى انتشال 6 من الشهداء من منزل استهدف بالطيران الحربي الإسرائيلي.

وشهدت مناطق شرق دير البلح وسط القطاع، إطلاق نار كثيف من قبل آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن استشهاد، وإصابة عدد من العشرات.

وفي صباح اليوم، تحدثت مصادر عن وجود جرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا شرقي رفح.

إسرائيل وخلق الفوضى

وخلال الليلة الماضية، استهدف جيش الاحتلال اللجان الشعبية التي كانت تنتظر وصول المساعدات على دوار الكويت. مما أدى إلى استشهاد مدير لجنة الطوارئ غرب غزة أمجد هتهت باستهدافه على دوار الكويت خلال تأمين المساعدات أمس.

كما أعلن عن استشهاد مدير شرطة النصيرات المقدم محمود البيومي، ونائبه أنس شكر، باستهداف سيارة عند بوابة مقر للأونروا في النصيرات. 

وفي وقت سابق، استشهد المقدم رائد البنا مدير جهاز مباحث شمال غزة والمسؤول عن تأمين دخول شاحنات المساعدات إلى منطقة جباليا ومخيمها، مع زوجته وأولاده بعد قصف الاحتلال لمنزلهم.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية: "إن ما تقوم به قوات الاحتلال الصهيوني في مجمع الشفاء الطبي، يؤكد أن هذا العدو يحارب عودة الحياة إلى قطاع غزة ويسعى إلى تدمير كل مقومات الحياة الإنسانية".

وأضاف: "كما أن استهدافه لضباط وعناصر الشرطة والأجهزة الحكومية الإدارية في القطاع يوضح محاولته نشر الفوضى وإدامة سفك الدماء لأبناء شعبنا في غزة الصابرة كما يعكس ذلك أيضًا مسعى قادة الاحتلال لتخريب المفاوضات التي تجري في الدوحة".

وأكد هنية على "أن كل ذلك لن ينجح في تحقيق هذا المخطط الإجرامي وستبقى الحركة متمسكة بحقوق شعبنا ومطالبه الواضحة في وقف العدوان والانسحاب وعودة النازحين".

حراك سياسي

قالت قطر إنها لا تزال متفائلة بحذر بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، لكنها حذرت من أن العملية الإسرائيلية في رفح ستؤدي إلى دمار كبير والفظائع التي لم نشهدها بعد. 

وقد غادر رئيس الموساد، ديفيد بارنياع، الدوحة وعاد إلى إسرائيل بعد بداية محادثات صفقة التبادل، لكنه ترك فريقًا وراءه لمواصلة المناقشات. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن من السابق لأوانه الحديث عن أي انفراجة.

ومن المقرر أن يعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة يوم الأربعاء، في محاولة جديدة لتأمين هدنة في الحرب على غزة.

من جانبه، قال بنيامين نتنياهو إنه لا يزال مصممًا على تنفيذ غزو بري لمدينة رفح بجنوب غزة، على الرغم من شكوك الرئيس الأمريكي جو بايدن. وقال نتنياهو يوم الثلاثاء إنه أوضح "بكل وضوح للرئيس الأمريكي أننا مصممون على استكمال القضاء على هذه الكتائب في رفح".

الاشتباك يتواصل

وقالت كتائب الشهيد عز الدين القسام، استهدفت "7 آليات صهيونية بقذائف "الياسين 105" في محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة"، وأضافت في بلاغ آخر: "تمكن مجاهدو القسام من استهداف مجموعة من جنود الاحتلال بقذيفة "TBG" وأوقعوهم بين قتيل وجريح في محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة".

بدورها، قالت سرايا القدس: "قصفنا تجمعات جنود العدو الصهيوني غرب نتساريم شمال المحافظة الوسطى بصواريخ من نوع (107)". وأضافت: "استهدفنا بقذائف الـ "تاندوم" والـ (RBG) آليتين عسكريتين صهيونيتين في محيط مجمع الشفاء الطبي". وفي بلاغ آخر، قالت: "اشتبك مجاهدونا مع قوة صهيونية بالأسلحة الرشاشة في محيط مجمع الشفاء وأكدوا وقوع أفراد القوة بين قتيل وجريح".

من جانبه، أعلن حزب الله عن تنفيذ 9 عمليات من جنوب لبنان تجاه المعسكرات الإسرائيلية، اليوم الماضي.

وفي صباح اليوم، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق 30 قذيفة صاروخية على الجليل الغربي.

كما اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، لأول مرة منذ بداية العدوان على غزة، بوصول صاروخ إلى شمال إيلات جنوبي فلسطين المحتلة. وكانت جماعة أنصار الله الحوثيين، قد أعلنت أمس عن استهداف إيلات بالصواريخ.