اليابان: انطلاق تجارب سريرية لعلاج مرضى كورونا بالخلايا الجذعية

اليابان: انطلاق تجارب سريرية لعلاج مرضى كورونا بالخلايا الجذعية

Getty Images

الترا صوت- فريق الترجمة

أعلنت شركة روتو اليابانية للصناعات الصيدلانية (Rhoto Pharma) يوم أمس الثلاثاء 23 حزيران/يونيو إنها ستبدأ في غضون شهرين بعض التجارب السريرية لعلاج مرضى كوفيد-19 باستخدام الخلايا الجذعية (stem cells)، ولاسيما لأولئك الذين يعانون من مضاعفات حادة من المرض.

ومن المفترض أن تفحص الشركة المختصة بتصنيع الأدوية والتي يقع مقرها في مدينة أوساكا فعالية هذه الطريقة في العلاج، وذلك سعيًا لاعتماد هذه الطريقة في العلاج في أقرب وقت ممكن.

تعتمد هذه الطريقة في العلاج على زراعة خلايا جذعية مشتقة من الدهون في جسم المريض، وذلك عن طريق الوريد، على أمل أن يساهم ذلك في الحدّ من الاستجابة المناعية المفرطة في الجسم ضدّ الفيروس، وهي الحالة التي تظهر لدى من يعانون من أعراض شديدة من مرض كوفيد-19 الذي تتسبب به عدوى فيروس كورونا الجديد.

وستكون هذه التجربة السريرية الأولى من نوعها في اليابان، حيث سينتهي تطبيقها في كانون الثاني/ديسمبر من هذا العام أو قبل ذلك كما يأمل المشرفون عليها في شركة روهتو، والتي تقدمت بطلب إجراء التجربة لدى وزارة الصحة اليابانية هذا الشهر.

وتشتمل الخطة تجربة هذه الطريقة في العلاج على ستة مرضى كوفيد-19 يعانون من مضاعفات حادة من المرض ويحتاجون إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي، حيث سيحصلون على الخلايا الجذعية مرة في الأسبوع، لمدة أربع جلسات، وستفحص التجربة أثر ذلك على خلايا الرئتين لدى المرضى.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد في اليابان قد بلغ حوالي 18 ألف إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 حوالي 966 حالة وفاة فقط بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

 

المصدر: JapanTimes

اقرأ/ي أيضًا: 

إنفوغراف: كيف تفرّق بين أعراض كورونا والفيروسات الأخرى؟

إنفوغراف.. دليلك للوقاية من فيروس كورونا الجديد

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد