29-أبريل-2022
سجائر المنثول

ستلجأ الشركات المصنعة للقضاء للاعتراض على الحظر (Getty)

قدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترحًا لفرض حظر وطني على سجائر المنثول، عبر خطة تشريعية تقضي بسحب هذا المنتج الذي يمثل حوالي ثلث مبيعات السجائر في السوق الأمريكية، أي ما يعادل زهاء 20 مليار دولار أمريكي من المبيعات سنويًا.

حظر سجائر المنثول والسجائر المنكهة سيسهم في إنقاذ حياة مئات الآلاف من الأمريكيين

وقد نشرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الخميس، 28 نيسان\أبريل قواعد مقترحة تشتمل على تفصيل للخطة المقترحة، تضمّن الإشارة إلى سريان الحظر على سجائر المنثول وجميع السجائر المنكّهة الأخرى، مع احتمال تقديم استثناءات على بعض المنتجات بشكل فردي، بعد تقدير ودراسة المنتجات حالة بحالة، مثل منتجات تسخين عقب السيجارة أو السجائر ذات المحتوى المنخفض من النيكوتين. كما أوضحت الوثيقة أن الحظر المقترح لا يسري على السجائر الإلكترونية المنكّهة.

اقرأ هنا:  لا دليل على أن السجائر الإلكترونية تساعد في الإقلاع عن التدخين

إلا أن الحظر الذي اقترحته الهيئة لن يكون ساريًا بشكل فعليّ حتى العام 2024، إذ يلزم أولًا طرح المقترح ودعوة العامة لتقديم الاقتراحات والتعليقات عليه، ومراجعتها جميعًا، ثم نشر نسخة نهائية محدثة من القواعد في العام 2023، قبل أن يسري الحظر عام 2024. وقد أشارت شركتا تصنيع سجائر في الولايات المتحدة بأنهما ستلجآن إلى القضاء للاعتراض على الحظر المقترح، وهو ما يعني المزيد من التأخير على موعد تطبيقه.

سجائر المنثول

وتعد خطة حظر سجائر المنثول والسجائر المنكّهة في الولايات المتحدة، والتي ظلت حبيسة الأدراج على مدى العقدين الماضيين، واحدة من أكبر التحركات على مستوى الحكومة الفدرالية الأمريكية للحدّ من مبيعات السجائر منذ أن أصبحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ذات سلطة تنظيمية على قطاع التبغ والسجائر في البلاد في العام 2009.

وتشير تقديرات إلى أن حظر سجائر المنثول والسجائر المنكهة سيسهم في إنقاذ حياة مئات الآلاف من الأمريكيين. وقد دافع مدير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية روبرت كاليف، عن الخطة، مشيرًا إلى أنّه وقف شخصيًا على وفاة كثير من الناس بسبب أمراض متعلق بالتدخين، وذلك أثناء عمله كطبيب مختص بأمراض القلب ووحدات العناية الحثيثة في مستشفيات أمريكية.

تبلغ قيمة مبيعات سجائر المنثول في الأسواق الأمريكية زهاء 20 مليار دولار أمريكي سنويًا

أما بالنسبة إلى شركات التبغ الكبرى، فإن سجائر المنثول تمثل جزءًا معتبرًا من أنشطة أعمالها وأرباحها، خاصة وأن نسبة المدخنين الأمريكيين الذي يستخدمون سجائر المنثول قد ارتفعت بشكل مطرد بين العامين 2005 و2020، من 30% إلى أكثر من 43% من مجموع المدخنين، وذلك بحسب الأرقام التي توصلت إليها صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.