الوصفة الألمانية لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض

الوصفة الألمانية لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض

هنا قائمة بنصائح طبية لتعزيز جهاز المناعة (Getty)

الترا صوت - فريق الترجمة

يعد جهاز المناعة أحد أهم وسائل الجسم للدفاع عن نفسه في مواجهة الأمراض التي قد تنتقل إليه من البيئة المحيطة. وهو جهاز بالغ التعقيد، ينقسم إلى صف دفاع داخلي وآخر خارجي. 

الالتزام بنظام غذائي متوازن، والحرص على تناول الأطعمة الملونة من الخضرة والفاكهة يساعد على تقوية جهاز المناعة

وإضافة إلى المناعة الفطرية التي تنشط حينما يتعرض الجسد لأحد مسببات المرض من ميكروبات أو فيروسات، للسيطرة على المرض والحد من آثاره، والمناعة التكيفية التي تساعد الجسد على تجنب الإصابة بالمرض بشكل متكرر، فيعمل جهاز المناعة أيضًا على بناء خلايا مناعية تعمل على الوقاية من المرض عبر محاربة مسبقة لمسببه.

اقرأ/ي أيضًا: كيف يؤثر الجهاز المناعي على سلوكنا الاجتماعي؟

وفيما يلي بعض النصائح المهمة لتقوية جهاز المناعة والتي ينصح بها الأطباء الألمان، مستفادة بتصرف من موقع "DW" الألماني.

1. الالتزام بنظام غذائي متوازن

الالتزام بنظام غذائي متوازن، والحرص على تناول الأطعمة الملونة من الخضرة والفاكهة، فيجب على طعامك أن يكون غنيًا وملونًا، فذلك يساعد على الوقاية من الأمراض.

الغذاء
الحرص على تناول الأطعمة الملونة من الخضرة والفاكهة يعزز المناعة

لذا احرص على تناول البرتقال والفلفل الأحمر والخس والملفوف، فهي غنية بالفيتامينات والمغذيات ولاسيما فيتامين ج.

2. لا تنس التطعيمات اللازمة

من أجل ضمان الوقاية من بعض الأمراض السارية، فلا بد من الالتزام بالتطعيمات التي تفرضها الدوائر الصحية في البلد الذي تعيش فيه، والتي تقي من أمراض عديدة خطيرة مثل الكزاز والديفتيريا، وشلل الأطفال، والتهاب الكبد الوبائي، والتهاب السحايا، والحصبة، والنكاف، والإنفلونزا وغيرها.

كما عليك أن تتأكد عند زيارة دولة جديدة بغرض الهجرة إليها، أن تراجع طبيبك المختص للتأكد من حصولك على كافة التطعيمات اللازمة.

3. عزز مناعتك بالرياضة

تؤكد الدراسات العلمية على أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر، سواء كان ذلك عبر ممارسة الجري أو الهرولة أو مجرد المشي الخفيف، أو غير ذلك من الرياضات. 

إن ممارسة الرياضة لثلاثة أيام في الأسبوع، لمدة 20 دقيقة أو أكثر، تساهم في تعزيز جهاز المناعة. لكن تذكر أن الإفراط في ممارسة الرياضة قد يؤدي نتيجة عكسية.

الرياضة
ممارسة الرياضة باتزان يقي من الأمراض

4. النوم الجيد

النوم الكافي يتيح الفرصة للجسم لاستعادة نشاطه وعافيته، كما أن النوم العميق الكافي يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى جسم الإنسان.

5. استمتع بحياتك!

تظهر الدراسات أن السعادة والإيجابية تساعد على تقوية جهاز المناعة. فاحرص إذًا على الضحك واللعب، فهذا يزيد من جودة حياتك، كما يعزز من قوة جهازك المناعي.

6. تجنب القلق والتوتر

يتسبب القلق والتوتر في إفراز الأدرينالين والكورتيزول في الجسم، وهما هرمونان قد يضعفان جهاز المناعة في الجسد.

تساعد بعض التمارين والأنشطة، مثل التأمل واليوغا، على استعادة الشعور بالسيطرة والتحكم، ما يساعد على تجديد الطاقة في الجسم، والحفاظ على قوة جهاز المناعة.

7. استنشق الهواء النقي

الخروج للمشي في مكان مفتوح واستنشاق الهواء النقي يمنحك الفرصة على كسر الروتين وتغيير درجة حرارة جسمك وزيادة نبضات القلب، ما يعمل على تقوية جهاز المناعة.

الاستحمام
تغيير درجة حرارة المياه أثناء الاستحمام يضبط حرارة الجسد مع يساعد على تعزيز المناعة

كما أن الممرات الأنفية تستفيد من استنشاق الهواء النقي بسبب تحسن رطوبتها، ما يجعلها أقدر على وقاية الجسم من مسببات المرض.

8. تجنب الإفراط في تناول السكر

تظهر الدراسات أن حرق السكريات مثل الفركتوز والغلوكوز يستهلك نسبة كبيرة من الفيتامينات في الجسم، ما يؤثر سلبًا على جهاز المناعة ويضعفه.

تغيير درجة حرارة المياه أثناء الاستخدام بين الحار والبارد يساعد على إعادة ضبط حرارة الجسم وتدفق الدم

9. الاستحمام بالماء البارد والساخن

تغيير درجة حرارة المياه أثناء الاستخدام بين الحار والبارد يساعد على إعادة ضبط حرارة الجسم وتدفق الدم، كما أن التدليك يساعد أيضًا على تقوية جهاز المناعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الكلاب مفيدة للصحة".. تعرّف على 7 فوائد مثبتة علميًا لاقتنائها

دراسة حديثة: المضادات الحيوية قد تعيق علاج السرطان!

10 نصائح سريعة لحياة أنشط في منتصف العمر

6 أسباب محتملة لشعورك الدائم بالإرهاق